منتدى التربية و التعليم
center]الفلسفة الحديثة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلسفة الحديثة 829894
ادارة المنتدي الفلسفة الحديثة 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]الفلسفة الحديثة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفلسفة الحديثة 829894
ادارة المنتدي الفلسفة الحديثة 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفلسفة الحديثة

اذهب الى الأسفل

الفلسفة الحديثة Empty الفلسفة الحديثة

مُساهمة من طرف جحلاط فيصل الخميس يونيو 18, 2009 9:16 am

كيف يمكن للفكر الفلسفي أن يكون متعددا و واحد في نفس الوقت

الفلسفة الحديثـــــــة


ما الذي ميز فلسفة القرون الوسطى ؟

تميزت الفلسفة بطابعها الديني ، حيث أستخدمت لأغراض لاهوتية و يتضح هذا مع السكـــولائيين



السكولائية Scolastique الفلسفة المدرسية

الاسم الذي يطلق على فلسفة المدرسة في القرون الوسطى التي كان أتباعها المدرسيون ، يحاولون أن يقدموا برهانا نظريا للنظرة العامة الدينية للعالم ، و كانوا يعتمدون على أفكار الفلسفة القديمة – أفلاطون و خاصة أرسطو اللذان كانت الفلسفة المدرسية تكيف آراءهما مع أغراضها الخاصة و أصبحت الفلسفة خادمة اللاهوت من أهم السكولائيين

القديس أوغسطين Saint Augustin (354-430)لاهوتي مسيحي و فيلسوف متصوف تقوم فلسفته على مبدأ يقــــــــول ( حيث لا يوجد ايمــــان لا توجد معرفـة و لاتوجد حقيقــة )ورأى أن تاريخ العالم مقدر تقديرا مسبقا من قبل اللــــــــــــــــــــــه ، و قد وضع ( مدينــــة الله) باعتبارها القاعدة المطلقة للكنيسة مقابل مدينة الأرض أي دولة الأرض الخاطئة في مدينة الله يعيش الانسان في السلم و العدل و الحرية نتيجة ايمانه واعتماده على الله

أنسلم Anselem (1033-1109) لاهوتي و فيلسوف كان يعتقد أن الإيمان ينبغي أن يسبق المعرفة ، فعلى المرء أن يؤمن لكي يفهم ، و طور الدليل الانطولوجي كإثبات لوجود الله ، لكل علة معلول الى ما لا علة له هو اللــــه



توما الأكويني T.Aquin (1225-1274) لاهوتي ايطالي كيف الفلسفة الارسطية مع الديانة المسيحية و قال أن العقل قادر على أن يثبت عقليا وجود الله ، و على أن يفند الانتقادات على حقائق الدين الله هو العلة الأولى للوجود و الأساس الأول لكل المقولات ( الكم الكيف المكان الزمان.....) الفلسفية انطلاقا من نظرية أرسطو حول الصورة و المادة ، و القوة و الفعل

والله هو المعيار الوحيد لما هو أخلاقي ، و الفعل إما أن يكون خيرا أو شرا و يتوقف ذلك على ما اذا كان يتفق أو لا يتفق مع إرادة الله ، و في النهاية فان الله هو الذي يعطي ثوابا أخلاقيا و قد أصبحت أفكاره الفلسفة الحقيقية للمذهب الكاثوليكي عام (1879)







كيف استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوز الفكر اللاهوتي و الأخذ بمرجعية العقل و التجربة ؟

الاخذ بمرجعية العقل


استطاعت ذلك مع فلاسفة رفضوا الإيمان بأي شيء الا ان تثبت البرهنة عليه بشكل كامل ، و لذلك لا بد من الشك في كل معارفنا و إعادة بنائها بطريقة دقيقة و يقينية

رينيه ديكارت R.Descartes (1596-1650) فيلسوف و عالم رياضي فرنسي مؤسس المذهب العقلاني في المعرفة لقب أبو الفلسفة الحديثة و رائد الأفكار الواضحة

انتقد المعرفة الآتية من الحواس .، و رفض الأفكار القديمة التي لا تتوفر عل يقين ،ثم شك في وجود العالم الخارجي- و وجود الذات و وجود الله ، لكن هناك حقيقة تبقى لامعة أمام الشك الجارف و هي أني لا يمكن أن أشك في أني أشك و شك ضرب من ضروب التفكير ( أنا افكر اذن أنا موجـــــــــــــــود ) الكوجيتو Cojito

و استخدم ديكارت هذه الصيغة في إثبات وجود الذات و وجود الله و واقعية العالم الخارجي ، فالمعرفة اذن تحصل بالعقل ، انطلاقا من مبادئ فطرية و أفكار واضحة تتميز بالبداهة " يقول ان حدس البداهة أوثق من الاستنتاج ذاته "

و اذا كان الانسان يتميز بالتفكير كوسيلة برهان فعليه ان يستعمله استعمالا منهجيا ، و قد وضع ديكارت في كتابه مقال الطريقة المنهج التالي الذي يقم على اساس رياضي ( الرياضيات هي نموذج كل معرفة )

ا- البداهــــــــــــة- لا أقبل امرا على انه حق ما لم ما لم أتيقن أنه كذلك

ب- التحليـــــــــل – أن احلل الموضوع الى مكوناته و اجزائه حت تتضح خصائصـــــــه

ج- التركيــــــــب- أن اعيد تركيبه أجزائه و تجميع تفاصيله ليتسنى تكوين دلالة اجمالية له

د- الاحصـــــــــاء- أن أراجع كل المراحل السابقة بما يتيح التاكد من عدم إغفال أي عنصر آخر



الاخذ بمرجعية التجربــــــــة L expérience



يقول فرانسيس بيكون F.Bacon (1561- 1626) " ان العقل دون تجربة لا ينتج الا أوهاما" في كتابه الاورغانون الجديد وضع القواعد الاساسية للمنهج التجريبي ، و جعله الطريقة المثلى للوصول الى المعرفة الصحيحة يقوم هذا المنهج أساسا على مبدا الاستقراء– الانطلاق من الملاحظات الجزئية و الوصول الى قوانين كلية - و جعل الغرض الاقصى للعلم سيطرة الانسان على الطبيعة

و ينطلق التجريبيون من نفس المبدأ و هو أن المعرفة لا تحصل الا بالتجربة الحسية ، حيث رفض الفيلسوف الانجليزي جون لوك J.Loock (1732-1804) المذهب الديكارتي في الأفكار الفطرية و أعلن أن الخبرة هي المصدر الوحيد لكل الافكار " يولد الانسان و عقله صفحة بيضاء ثم تبدأ التجربة تكتب على هذه الصفحة بوسائل شتى "هكذا نكون فكرتنا عن العالم الخارجي ، عن اللين و الصلب ، الحار و الساخن ، الجميل و القبيح ، الخير و الشر ، و عليه لا يوجد في الذهن أفكار فطرية و مبادئ قبلية تسبق التجربة ، و منه يجب الإقرار بعجز العقل عن تناول الامور التي لا تقع عليها حواسنا و الا بقي يتخبط في متاهات لا تمت الى الواقع بأي صلة ، هكذا تحول مسار الفلسفة مع التجريبيين من البحث في المعقولات الى البحث في المحسوسات ، و كان لهم دور كبير في انطلاق الثورة العلمية الحديثة





التركيب

هل بامكان التجربة الحسية الوصول الى المعرفة الصحيحة في غياب العقل ؟



لا يمكن للمعرفة أن تعتمد على التجربة وحدها دون تدخل العقل

.يرى الفيلسوف الالماني كــــــانط Kant ( 1724- 1804) في كتابه نقد العقل الخالص أن هناك شيئ من الصحة في رأي العقليين و رأي التجريبيين و وفق بينهما يقول " ان الحدوس بدون مفاهيم عمياء ، و المفاهيم بدون حدوس جوفاء"

لا تحصل المعرفة الا اذا كنا في علاقة مباشرة بالموضوعات الخارجية عن طريق الحدس الحسي ، هذا الأخير يترك فينا انطباعات حسية – اثر الرائحة على حاسة الشم أو لون الصورة على شبكة العين ...- تنتقل هذه المعطيات الى العقل من أبواب شتى و في حالة فوضى ، يستقبلها و ينظمها وفق اطار الزمان و المكان ، مما يدل أن العقل ليس صفحة بيضاء ، و انما هو مزود بشروط المعرفة تتمثل في المقولات تجتمع داخل أربعة وحدات أساسية هي ( الكم – الكيف- الجهة – الإضافة) فيعطي لها مفهوما و معنى


































جحلاط فيصل
عضو جيد
عضو جيد

ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى