الفلسفة الحديثة
صفحة 1 من اصل 1
الفلسفة الحديثة
كيف يمكن للفكر الفلسفي أن يكون متعددا و واحد في نفس الوقت
الفلسفة الحديثـــــــة
الفلسفة الحديثـــــــة
ما الذي ميز فلسفة القرون الوسطى ؟
تميزت الفلسفة بطابعها الديني ، حيث أستخدمت لأغراض لاهوتية و يتضح هذا مع السكـــولائيين
السكولائية Scolastique الفلسفة المدرسية الاسم الذي يطلق على فلسفة المدرسة في القرون الوسطى التي كان أتباعها المدرسيون ، يحاولون أن يقدموا برهانا نظريا للنظرة العامة الدينية للعالم ، و كانوا يعتمدون على أفكار الفلسفة القديمة – أفلاطون و خاصة أرسطو اللذان كانت الفلسفة المدرسية تكيف آراءهما مع أغراضها الخاصة و أصبحت الفلسفة خادمة اللاهوت من أهم السكولائيين القديس أوغسطين Saint Augustin (354-430)لاهوتي مسيحي و فيلسوف متصوف تقوم فلسفته على مبدأ يقــــــــول ( حيث لا يوجد ايمــــان لا توجد معرفـة و لاتوجد حقيقــة )ورأى أن تاريخ العالم مقدر تقديرا مسبقا من قبل اللــــــــــــــــــــــه ، و قد وضع ( مدينــــة الله) باعتبارها القاعدة المطلقة للكنيسة مقابل مدينة الأرض أي دولة الأرض الخاطئة في مدينة الله يعيش الانسان في السلم و العدل و الحرية نتيجة ايمانه واعتماده على الله أنسلم Anselem (1033-1109) لاهوتي و فيلسوف كان يعتقد أن الإيمان ينبغي أن يسبق المعرفة ، فعلى المرء أن يؤمن لكي يفهم ، و طور الدليل الانطولوجي كإثبات لوجود الله ، لكل علة معلول الى ما لا علة له هو اللــــه توما الأكويني T.Aquin (1225-1274) لاهوتي ايطالي كيف الفلسفة الارسطية مع الديانة المسيحية و قال أن العقل قادر على أن يثبت عقليا وجود الله ، و على أن يفند الانتقادات على حقائق الدين الله هو العلة الأولى للوجود و الأساس الأول لكل المقولات ( الكم الكيف المكان الزمان.....) الفلسفية انطلاقا من نظرية أرسطو حول الصورة و المادة ، و القوة و الفعل والله هو المعيار الوحيد لما هو أخلاقي ، و الفعل إما أن يكون خيرا أو شرا و يتوقف ذلك على ما اذا كان يتفق أو لا يتفق مع إرادة الله ، و في النهاية فان الله هو الذي يعطي ثوابا أخلاقيا و قد أصبحت أفكاره الفلسفة الحقيقية للمذهب الكاثوليكي عام (1879) |
كيف استطاعت الفلسفة الحديثة تجاوز الفكر اللاهوتي و الأخذ بمرجعية العقل و التجربة ؟
الاخذ بمرجعية العقل
استطاعت ذلك مع فلاسفة رفضوا الإيمان بأي شيء الا ان تثبت البرهنة عليه بشكل كامل ، و لذلك لا بد من الشك في كل معارفنا و إعادة بنائها بطريقة دقيقة و يقينية رينيه ديكارت R.Descartes (1596-1650) فيلسوف و عالم رياضي فرنسي مؤسس المذهب العقلاني في المعرفة لقب أبو الفلسفة الحديثة و رائد الأفكار الواضحة انتقد المعرفة الآتية من الحواس .، و رفض الأفكار القديمة التي لا تتوفر عل يقين ،ثم شك في وجود العالم الخارجي- و وجود الذات و وجود الله ، لكن هناك حقيقة تبقى لامعة أمام الشك الجارف و هي أني لا يمكن أن أشك في أني أشك و شك ضرب من ضروب التفكير ( أنا افكر اذن أنا موجـــــــــــــــود ) الكوجيتو Cojito و استخدم ديكارت هذه الصيغة في إثبات وجود الذات و وجود الله و واقعية العالم الخارجي ، فالمعرفة اذن تحصل بالعقل ، انطلاقا من مبادئ فطرية و أفكار واضحة تتميز بالبداهة " يقول ان حدس البداهة أوثق من الاستنتاج ذاته " و اذا كان الانسان يتميز بالتفكير كوسيلة برهان فعليه ان يستعمله استعمالا منهجيا ، و قد وضع ديكارت في كتابه مقال الطريقة المنهج التالي الذي يقم على اساس رياضي ( الرياضيات هي نموذج كل معرفة ) ا- البداهــــــــــــة- لا أقبل امرا على انه حق ما لم ما لم أتيقن أنه كذلك ب- التحليـــــــــل – أن احلل الموضوع الى مكوناته و اجزائه حت تتضح خصائصـــــــه ج- التركيــــــــب- أن اعيد تركيبه أجزائه و تجميع تفاصيله ليتسنى تكوين دلالة اجمالية له د- الاحصـــــــــاء- أن أراجع كل المراحل السابقة بما يتيح التاكد من عدم إغفال أي عنصر آخر الاخذ بمرجعية التجربــــــــة L expérience يقول فرانسيس بيكون F.Bacon (1561- 1626) " ان العقل دون تجربة لا ينتج الا أوهاما" في كتابه الاورغانون الجديد وضع القواعد الاساسية للمنهج التجريبي ، و جعله الطريقة المثلى للوصول الى المعرفة الصحيحة يقوم هذا المنهج أساسا على مبدا الاستقراء– الانطلاق من الملاحظات الجزئية و الوصول الى قوانين كلية - و جعل الغرض الاقصى للعلم سيطرة الانسان على الطبيعة و ينطلق التجريبيون من نفس المبدأ و هو أن المعرفة لا تحصل الا بالتجربة الحسية ، حيث رفض الفيلسوف الانجليزي جون لوك J.Loock (1732-1804) المذهب الديكارتي في الأفكار الفطرية و أعلن أن الخبرة هي المصدر الوحيد لكل الافكار " يولد الانسان و عقله صفحة بيضاء ثم تبدأ التجربة تكتب على هذه الصفحة بوسائل شتى "هكذا نكون فكرتنا عن العالم الخارجي ، عن اللين و الصلب ، الحار و الساخن ، الجميل و القبيح ، الخير و الشر ، و عليه لا يوجد في الذهن أفكار فطرية و مبادئ قبلية تسبق التجربة ، و منه يجب الإقرار بعجز العقل عن تناول الامور التي لا تقع عليها حواسنا و الا بقي يتخبط في متاهات لا تمت الى الواقع بأي صلة ، هكذا تحول مسار الفلسفة مع التجريبيين من البحث في المعقولات الى البحث في المحسوسات ، و كان لهم دور كبير في انطلاق الثورة العلمية الحديثة |
التركيب
هل بامكان التجربة الحسية الوصول الى المعرفة الصحيحة في غياب العقل ؟
لا يمكن للمعرفة أن تعتمد على التجربة وحدها دون تدخل العقل .يرى الفيلسوف الالماني كــــــانط Kant ( 1724- 1804) في كتابه نقد العقل الخالص أن هناك شيئ من الصحة في رأي العقليين و رأي التجريبيين و وفق بينهما يقول " ان الحدوس بدون مفاهيم عمياء ، و المفاهيم بدون حدوس جوفاء" لا تحصل المعرفة الا اذا كنا في علاقة مباشرة بالموضوعات الخارجية عن طريق الحدس الحسي ، هذا الأخير يترك فينا انطباعات حسية – اثر الرائحة على حاسة الشم أو لون الصورة على شبكة العين ...- تنتقل هذه المعطيات الى العقل من أبواب شتى و في حالة فوضى ، يستقبلها و ينظمها وفق اطار الزمان و المكان ، مما يدل أن العقل ليس صفحة بيضاء ، و انما هو مزود بشروط المعرفة تتمثل في المقولات تجتمع داخل أربعة وحدات أساسية هي ( الكم – الكيف- الجهة – الإضافة) فيعطي لها مفهوما و معنى |
جحلاط فيصل- عضو جيد
- عدد الرسائل : 50
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
مواضيع مماثلة
» الفلسفة الموضوع3و1
» الفلسفة الموضوع2
» الفلسفة الاسلامية
» الفلسفة التنويرية
» اختبار في مادة الفلسفة
» الفلسفة الموضوع2
» الفلسفة الاسلامية
» الفلسفة التنويرية
» اختبار في مادة الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى