آداب المجلس
صفحة 1 من اصل 1
آداب المجلس
اختيار الرفيق الصالح : فعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك
إما أن يُحذيك – يعطيك - وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ
الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة ( رواه البخاري ومسلم ).
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرجل على دين خليله
فلينظر أحدكم من يخالل ( رواه الترمذي وأبو داود ) .
قال معاذ بن جبل : إياك وكلَّ جليس لا يفيدك علماً .
-النهي عن تناجي اثنين - إذا كانوا ثلاثة – بدون إذن الثالث :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا كنتم
ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس أجل أن يحزنه .
( رواه البخاري ومسلم )
التفسح فى المجالس:
قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات } .
-تلاوة كتاب الله : فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم
في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة
وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم
يسرع به نسبه ( رواه مسلم ) .
تعميرها بذكر الله : فعن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا رأوه حسرة يوم القيامة رواه أحمد .
-أدب المزاح : المزاح له آداب ، والمزاح شائع بين الناس جميعاً ولكنّه كالملح
في الطعام ، فالملح في الطعام إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه .
وقد تحدث أخطار كبيرة بسبب المزاح .. نحو ضعف الهيبة ، والاستخفاف ، وعدم
المبالاه ، والتساهل والتسيّب ، وهذه من آثار المزاح السلبيّة .
فالنبيُّ عليه الصلاة والسلام نهانا عن الإكثار من المزاح . سيّدنا عمر رضي الله
عنه يقول : من كَثُرَ ضحكه قلّت هيبته ، ومن مزح استُخِفّ به . أخطر ما في
المزح هو أن يمسّ إنسان أو يجرح إنسان أو يوجّه المزح لشخص فيمزح على
شكله أو على عاداته أو على ما فيه من طباع ، أو على مهنة من المهن .
وقد قال أحد الصحابة لغلامه : يا ابن السوداء . فقال له النبيّ الكريم صلى الله
عليه وسلم إنّك أمرؤٌ فيك جاهليّة .
لذلك فالمزاح يكون بين الأهل والأقرباء ، والإخوة والأصدقاء بشرط ألا يكون
فيه أذىً لأحد ، أو استخفاف بمخلوق ، الحديث الشريف عن السيّدة عائشة
رضي الله عنها قالت عن صفيّة : إنّها قصيرة . فقال عليه الصلاة والسلام : يا عائشة لقد قلت كلمةً لو مزجت بمياه البحر لأفسدته .
-لا تتطاول على من هو أكبر منك : العبّاس عمّ رسول الله سؤل أيكما أكبر أنت أم
رسول الله ؟ قال هو أكبر مني وأنا ولدت قبله .
روى الترمذي عن أنسٍ رضي الله عنه قال قال عليه الصلاة والسلام : ما أكرم
شابٌ شيخاً لسنّه إلا قيّض الله له من يكرمه عند سنّه .
ويقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داوود والترمذي عن عمروٌ بن شعيب
عن أبيه عن جدّه رضي الله عنهم : ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حقَّ
كبيرنا . روى الطبرانيُّ في الكبير عن أبي أُمامة عن رسول الله صلّى الله عليه
وسلّم أنّه قال : ثلاثٌ لا يستخفُّ بهم إلا منافق .. الشيبة في الإسلام ، وذو العلم ، وإمامٌ مقسط .
وسلم قال : مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك
إما أن يُحذيك – يعطيك - وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ
الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة ( رواه البخاري ومسلم ).
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرجل على دين خليله
فلينظر أحدكم من يخالل ( رواه الترمذي وأبو داود ) .
قال معاذ بن جبل : إياك وكلَّ جليس لا يفيدك علماً .
-النهي عن تناجي اثنين - إذا كانوا ثلاثة – بدون إذن الثالث :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا كنتم
ثلاثة فلا يتناجى رجلان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس أجل أن يحزنه .
( رواه البخاري ومسلم )
التفسح فى المجالس:
قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا
يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العلم درجات } .
-تلاوة كتاب الله : فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم
في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة
وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم
يسرع به نسبه ( رواه مسلم ) .
تعميرها بذكر الله : فعن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ما من قوم جلسوا مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا رأوه حسرة يوم القيامة رواه أحمد .
-أدب المزاح : المزاح له آداب ، والمزاح شائع بين الناس جميعاً ولكنّه كالملح
في الطعام ، فالملح في الطعام إذا زاد عن حدّه انقلب إلى ضدّه .
وقد تحدث أخطار كبيرة بسبب المزاح .. نحو ضعف الهيبة ، والاستخفاف ، وعدم
المبالاه ، والتساهل والتسيّب ، وهذه من آثار المزاح السلبيّة .
فالنبيُّ عليه الصلاة والسلام نهانا عن الإكثار من المزاح . سيّدنا عمر رضي الله
عنه يقول : من كَثُرَ ضحكه قلّت هيبته ، ومن مزح استُخِفّ به . أخطر ما في
المزح هو أن يمسّ إنسان أو يجرح إنسان أو يوجّه المزح لشخص فيمزح على
شكله أو على عاداته أو على ما فيه من طباع ، أو على مهنة من المهن .
وقد قال أحد الصحابة لغلامه : يا ابن السوداء . فقال له النبيّ الكريم صلى الله
عليه وسلم إنّك أمرؤٌ فيك جاهليّة .
لذلك فالمزاح يكون بين الأهل والأقرباء ، والإخوة والأصدقاء بشرط ألا يكون
فيه أذىً لأحد ، أو استخفاف بمخلوق ، الحديث الشريف عن السيّدة عائشة
رضي الله عنها قالت عن صفيّة : إنّها قصيرة . فقال عليه الصلاة والسلام : يا عائشة لقد قلت كلمةً لو مزجت بمياه البحر لأفسدته .
-لا تتطاول على من هو أكبر منك : العبّاس عمّ رسول الله سؤل أيكما أكبر أنت أم
رسول الله ؟ قال هو أكبر مني وأنا ولدت قبله .
روى الترمذي عن أنسٍ رضي الله عنه قال قال عليه الصلاة والسلام : ما أكرم
شابٌ شيخاً لسنّه إلا قيّض الله له من يكرمه عند سنّه .
ويقول عليه الصلاة والسلام فيما رواه أبو داوود والترمذي عن عمروٌ بن شعيب
عن أبيه عن جدّه رضي الله عنهم : ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حقَّ
كبيرنا . روى الطبرانيُّ في الكبير عن أبي أُمامة عن رسول الله صلّى الله عليه
وسلّم أنّه قال : ثلاثٌ لا يستخفُّ بهم إلا منافق .. الشيبة في الإسلام ، وذو العلم ، وإمامٌ مقسط .
لويفي عبد الحليم- عضو جيد
- عدد الرسائل : 46
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
مواضيع مماثلة
» دستور1963 -العدالة-المجلس الدستوري-المجلس الأعلى-التعديل
» آداب الطريق
» آداب الكلام
» بيان المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط.
» آداب الطعام والشراب
» آداب الطريق
» آداب الكلام
» بيان المجلس الوزاري لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط.
» آداب الطعام والشراب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى