منتدى التربية و التعليم
center]منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي

اذهب الى الأسفل

منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي Empty منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي

مُساهمة من طرف المديرالعام الثلاثاء مارس 08, 2011 12:41 pm


منهاج السنة (3) تاريخ
الحجم الساعي الشعب العلمية الحجم الساعي الشعب الادبية الحجم الساعي اللغات الاجنبية
1ساعة 2 1.5


الكفاءة الخنامية
في نهاية السنة الثالثة من التعليم الثانوي:- يستثمر المتعلم مكتسباته التاريخية حول مظاهر تطور العالم في العصر الحديث في بناء معرفته حول تطور العالم المعاصر, ويتحكم في توظيف مفاهيم المادة ووسائلها المتنوعة بشكل منهجي في معالجة وضعيات اشك إلية مختلفة تخص تطورالعالم و والجزائر ما بين 1919م - 1989
الكفاءة القاعدة الأولى
أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة تطور العالم في ظل الأحادية القطبية مابين 1945م/1989م وما أفرزه هذا التطور من نتائج وانعكاسات ( سياسيا- اقتصاديا- عسكريا- علميا- تكنولوجيا). يكون المتعلم قادرا على دراسة ظاهرة التطور .
الكفاءة القاعدة الثانية
أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة التطور في العالم الثالث مابين 1945م/1989م يكون المتعلم قادرا على دراسة ظاهرة التحرر باستغلال السندات المتنوعة ذات الدلالة.
الكفاءة القاعدة الثالثة
أمام وضعيات إشكالية حول تطور الجزائر مابين1919 -1989 يكون المتعلم قادرا على دراسة ظاهرة التطور باستغلال السندات ذات العلاقة بموضوع الدراسة.

الوحدة والوضعيات الشعبة الادبية
الوحدة التعلمية (1). تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 ــ 1989

الوضعية التعلمية (1) - بروز الصراع وتشكل العالم ( ثنائية قطبية ) كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب (ا.ف) (ت.ق)
الوضعية التعلمية (3) مساعي الانفراج الدولي كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) من الثنائية إلى الأحادية القطبية كل الشعب
الوضعية التعلمية (5) وضعية ادماج كل الشعب
الوحدة التعلمية (2) الجزائر ما بين 1945 ـ 1989
الوضعية التعلمية (1) من تبلور الوعي الوطني إلى الثورة الجزائرية (ا.ف) (ت.ق)
لوضعية التعلمية (2) العمل المسلح ورد فعل الاستعمار كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) ستعادة السيادة الوطنية و بناء الدولة. كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) تأثير الجزائر وإسهامها في حركة التحرر العالمية (ا.ف) (ت.ق)
الوحدة العلمية (3) ـ تطور العالم الثالث ما بين 1945 ــ 1989

الوضعية التعلمية (1) - العالم الثالث بين تراجع الاستعمار التقليدي واستمرارية حركات التحرر كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) سقوط الاتحاد السوفيتي وأثره على العالم الثالث (ا.ف) (ت.ق)
الوضعية التعلمية (3) - فلسطين من تصفية الاستعمار التقليدي إلى الهيمنة الأحادية والتواطؤ الدولي كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج ( الحركة الصهيونية وتهويد فلسطين ) كل الشعب



الوحدة التعلمية (1) تطور العالم في ظل الأحادية القطبية 1945-1989
مصطلحات الوحدة (1)
عالم الشمال ـ عالم الجنوب ـ العالم الثالث ـ العالم المتقدم ـ الليبيرالية- الشيوعية -الاشتراكية- الإمبريالية- الشرق ـ الغرب ـالحلف الأطلنطي - حلف وارسو -الصراع الاديولوجي ـ سياسية ملء الفراغ ـ صراع النفوذ ـ سياسية التكتل ـ القطبية الثنائية ـالمجال الحيويـ سياسية-الاحلافـ سياسة المشاريع ـالأزمات الدولية ـ الحرب الباردة ـالانفراج ـ التعايش السلمي ـ الأحادية القطبية ـ الشرعية الدولية ـ المنظمات غير الحكومية ـ المنظمة العالمية للتجارة
الوضعية التعلمية (1) - بروز الصراع وتشكل العالم ( ثنائية قطبية )
من خلال سندات دالة يدرس :ـ
- معايير تشكل العالم ( التاريخية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، العلمية ،التكنولوجية ) .
ـ طبيعة العلاقات بين الكتلتين ( علاقات صراع لملء الفراغ )
ـ الاستراتجيات الخاصة بكل كتلة ( مشروع مارشال ، الكوميكون تدعيم حركات التحرر )

الوضعية التعلمية (2) الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب
من خلال سندات دالة يدرس
- خارطة الأزمات الدولية (برلين ، كوبا ، كوريا ،السويس ).
-ـتفسير طبيعة الصراع وانعكاساته

الوضعية التعلمية (3) مساعي الانفراج الدولي
من خلال سندات يدرس :
- عوامل الجنوح إلى السلم ( التنافس في مجال الفضاء ،توازن الردع النووي )
.ـ الظروف الدولية السائدة (العالم الثالث وكتلة عدم الانحياز) .

الوضعية التعلمية (4) من الثنائية إلى الأحادية القطبية
من خلال سندات يدرس
- تفكك الكتلة الشرقية وسياسية التطويق
ـ ملامح النظام الدولي الجديد ومؤسساته الفاعلة

الوضعية التعلمية (5) وضعية ادماج
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى