منهاج التاريخ السنة 2 ثانوي
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: المناهج التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
منهاج التاريخ السنة 2 ثانوي
منهاج السنة (2) تاريخ
الحجم الساعي الشعب العلمية 1.5ساعة
الحجم الساعي الشعب الادبية 2
الحجم الساعي اللغات الاجنبية2
الكفاءة الخنامية
في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوروبي ، و حركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث و المعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات الإشكالية المرتبطة بالمواضيع محل الدراسة
الكفاءة القاعدة الأولى
أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوروبية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي أسيا و أفريقيا و ما قابلها من كفاح تحرري ، يكون المتعلم قادرا على : تصنيف ، شرح ، تحليل ( الظروف ، الأسباب ، الأهداف الوسائل ، الانعكاسات ) للظاهرتين ، اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة .
الكفاءة القاعدة الثانية
أمام وضعيات إشكالية تعكس طبيعة العلاقات الأوروبية الداخلية يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل مظاهرها مستخلصا انعكاساتها القارية و العالمية باستغلال السندات التاريخية ذات الدلالة .
الكفاءة القاعدة الثالثة
أمام وضعيات إشكالية تعكس أوضاع الجزائر إبان الفترة الاستعمارية ، يكون المتعلم قادرا على فهم ظروف و أسباب الاحتلال الفرنسي للجزائر و إدراك السياسة الاستعمارية المنتهجة بمختلف أهدافها وانعكاساتها و مقاومة الشعب الجزائري للوجود الاستعماري بالاستغلال السندات التاريخية المختلفة ذات الدلالة
الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا ومقاومته 1815 ـ 1954 الشعب
لوضعية التعلمية (1) الحركة الاستعمارية : ( أسباب وأهداف ) كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) السياسـة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا (ا.ف ) (ت.ق) (لغات )
لوضعية التعلمية (3) االكفاح التحرري في قارتي إفريقيا آسيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) انشاط إدماجي كل الشعب
الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومـة الوطنية 1830 – 1954
االوضعية التعلمية (1) الاستعمار الفرنسي الظروف والأسباب والأهداف كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) السياسة الاستعمارية كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) رفض الشعب الجزائري للوجود الاستعماري مظاهره كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي كل الشعب
الوضعية التعلمية (5) نشاط تطبيقي كل الشعب
لعلاقات الأوروبية/الأوروبية و انعكاساتها القارية و العالمية(1815 م ـ 1854 م )
الوضعية التعلمية (1) - طبيعة العلاقات الأوروبيـة الأوروبية و مظاهرهـا (ا.ف ) (ت.ق) (لغات )
الوضعية التعلمية (2) لمواجهة العسكرية الأوروبية الأولى كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي كل الشعب
الوحدو التعلمية (1) الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا ومقاومته 1815 ـ 1954
الوضعية التعلمية (1) الحركة الاستعمارية : ( أسباب وأهداف )
-يعالج وثائق تبرز الظروف التاريخية لنشأة الحركة الاستعمارية
ـ يستخلص أسباب الحركة الاستعمارية وأهدافها
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (1)
المجال الحيوي-التحرر - الحركة التحررية –النضال- اللاعنف- الاستعمار -الحركة الاستعمارية-المواد الأولية -الأسواق -مناطق النفوذ
الوضعية التعلمية (2) السياسـة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا
ـ من خلال سندات دالة
- يستخلص طرق ووسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية في قارتي إفريقيا واسيا ـ
- يستخلص من خلالها انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين في جميع المجالات
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (2) :-
الوضعية التعلمية (3) االكفاح التحرري في قارتي إفريقيا آسيا
من خلال سندات يدرس
ـ يشرح الظروف والأسباب الدافعة الى التحرر
ـ يستخلص المميزات العامة وأهداف الحركات التحررية
- يحدد أساليب ووسائل الكفاح التحرري في كل من آسيا وإفريقيا
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (3) :-
الوضعية التعلمية (4) انشاط إدماجي
الوحدة التعلمية (2) الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومـة الوطنية 1830 – 1954
االوضعية التعلمية (1) الاستعمار الفرنسي الظروف والأسباب والأهداف
من خلال سندات دالةالوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية
ـ يشرح الأسباب الحقيقية للغزو الفرنسي للجزائر
ـ يستخلص أهداف الاستعمار الفرنسي في الجزائر
مصطلحات الوضعية
المقاومة السياسية- الغزو- الاحتلال -الاحتلال الاستيطاني - الاستعمار -السياسة الاستعمارية
الوضعية التعلمية (2) السياسة الاستعمارية
من حلال سندات دالةـ
- يحلل السياسة الاستعمارية ويبرز انعكاساتها السلبية على المجتمع الجزائري
الوضعية التعلمية (3) رفض الشعب الجزائري للوجود الاستعماري مظاهره.
من خلال سندات دالة
- يتعرف على أنواع المقاومة في الجزائر ويبرز أهدافها
ـ يحدد ويشرح الأساليب المنتهجة ويقيم نتائجها بالنسبة لمختلف الفترات
مصطلحات الوضعية
المقاومة- المقاومة السياسية-الحركة الوطنية-الأحزاب السياسية - المقاومة المنظمة
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي
الوحدة التعلمية (3) العلاقات الأوروبية/الأوروبية و انعكاساتها القارية و العالمية(1815 م ـ 1854 م )
الوضعية التعلمية (1) - طبيعة العلاقات الأوروبيـة الأوروبية و مظاهرهـا
من من خلال سندات تاريخية ملائمة :
ـ يحدد أهم القوى السياسية في القارة الأوربية .
ـ يبرز طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية ومظاهرها
ـ يستخلص عوامل التحول في تلك العلاقات
مصطلحات الوضعية
القوى السياسية -العلاقات - القوى الأوربية-المواجهة العسكرية -الحرب العالمية-الأزمة
االوضعية التعلمية (2) لمواجهة العسكرية الأوروبية الأولى 1914 م – 1918
من خلال سندات تاريخية ملائمة:
ـ يحدد عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الأولى وانعكاساتها .
ـ يستخلص ابرز الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية ( أوربيا وعالميا )
االوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية 1939 م – 1945
من خلال سندات تاريخية ملائمة:
ـ يحدد عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الثانية وانعكاساتها .
ـ يبرز الانعكاسات التي ترتبت على المواجهة العسكرية ( أوربيا وعالميا )
ـ يحدد طبيعة العلاقات الدولية ومظاهرها بعد الحرب العالمية الثانية.
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي.
p;
>
الحجم الساعي الشعب العلمية 1.5ساعة
الحجم الساعي الشعب الادبية 2
الحجم الساعي اللغات الاجنبية2
الكفاءة الخنامية
في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوروبي ، و حركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث و المعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات الإشكالية المرتبطة بالمواضيع محل الدراسة
الكفاءة القاعدة الأولى
أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوروبية و حيثيات ظهورها و توسعها في قارتي أسيا و أفريقيا و ما قابلها من كفاح تحرري ، يكون المتعلم قادرا على : تصنيف ، شرح ، تحليل ( الظروف ، الأسباب ، الأهداف الوسائل ، الانعكاسات ) للظاهرتين ، اعتمادا على مختلف السندات التاريخية ذات الدلالة .
الكفاءة القاعدة الثانية
أمام وضعيات إشكالية تعكس طبيعة العلاقات الأوروبية الداخلية يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل مظاهرها مستخلصا انعكاساتها القارية و العالمية باستغلال السندات التاريخية ذات الدلالة .
الكفاءة القاعدة الثالثة
أمام وضعيات إشكالية تعكس أوضاع الجزائر إبان الفترة الاستعمارية ، يكون المتعلم قادرا على فهم ظروف و أسباب الاحتلال الفرنسي للجزائر و إدراك السياسة الاستعمارية المنتهجة بمختلف أهدافها وانعكاساتها و مقاومة الشعب الجزائري للوجود الاستعماري بالاستغلال السندات التاريخية المختلفة ذات الدلالة
الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا ومقاومته 1815 ـ 1954 الشعب
لوضعية التعلمية (1) الحركة الاستعمارية : ( أسباب وأهداف ) كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) السياسـة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا (ا.ف ) (ت.ق) (لغات )
لوضعية التعلمية (3) االكفاح التحرري في قارتي إفريقيا آسيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) انشاط إدماجي كل الشعب
الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومـة الوطنية 1830 – 1954
االوضعية التعلمية (1) الاستعمار الفرنسي الظروف والأسباب والأهداف كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) السياسة الاستعمارية كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) رفض الشعب الجزائري للوجود الاستعماري مظاهره كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي كل الشعب
الوضعية التعلمية (5) نشاط تطبيقي كل الشعب
لعلاقات الأوروبية/الأوروبية و انعكاساتها القارية و العالمية(1815 م ـ 1854 م )
الوضعية التعلمية (1) - طبيعة العلاقات الأوروبيـة الأوروبية و مظاهرهـا (ا.ف ) (ت.ق) (لغات )
الوضعية التعلمية (2) لمواجهة العسكرية الأوروبية الأولى كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي كل الشعب
الوحدو التعلمية (1) الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا ومقاومته 1815 ـ 1954
الوضعية التعلمية (1) الحركة الاستعمارية : ( أسباب وأهداف )
-يعالج وثائق تبرز الظروف التاريخية لنشأة الحركة الاستعمارية
ـ يستخلص أسباب الحركة الاستعمارية وأهدافها
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (1)
المجال الحيوي-التحرر - الحركة التحررية –النضال- اللاعنف- الاستعمار -الحركة الاستعمارية-المواد الأولية -الأسواق -مناطق النفوذ
الوضعية التعلمية (2) السياسـة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا
ـ من خلال سندات دالة
- يستخلص طرق ووسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية في قارتي إفريقيا واسيا ـ
- يستخلص من خلالها انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين في جميع المجالات
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (2) :-
الوضعية التعلمية (3) االكفاح التحرري في قارتي إفريقيا آسيا
من خلال سندات يدرس
ـ يشرح الظروف والأسباب الدافعة الى التحرر
ـ يستخلص المميزات العامة وأهداف الحركات التحررية
- يحدد أساليب ووسائل الكفاح التحرري في كل من آسيا وإفريقيا
مفاهيم ومصطلحات الوضعية (3) :-
الوضعية التعلمية (4) انشاط إدماجي
الوحدة التعلمية (2) الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومـة الوطنية 1830 – 1954
االوضعية التعلمية (1) الاستعمار الفرنسي الظروف والأسباب والأهداف
من خلال سندات دالةالوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية
ـ يشرح الأسباب الحقيقية للغزو الفرنسي للجزائر
ـ يستخلص أهداف الاستعمار الفرنسي في الجزائر
مصطلحات الوضعية
المقاومة السياسية- الغزو- الاحتلال -الاحتلال الاستيطاني - الاستعمار -السياسة الاستعمارية
الوضعية التعلمية (2) السياسة الاستعمارية
من حلال سندات دالةـ
- يحلل السياسة الاستعمارية ويبرز انعكاساتها السلبية على المجتمع الجزائري
الوضعية التعلمية (3) رفض الشعب الجزائري للوجود الاستعماري مظاهره.
من خلال سندات دالة
- يتعرف على أنواع المقاومة في الجزائر ويبرز أهدافها
ـ يحدد ويشرح الأساليب المنتهجة ويقيم نتائجها بالنسبة لمختلف الفترات
مصطلحات الوضعية
المقاومة- المقاومة السياسية-الحركة الوطنية-الأحزاب السياسية - المقاومة المنظمة
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي
الوحدة التعلمية (3) العلاقات الأوروبية/الأوروبية و انعكاساتها القارية و العالمية(1815 م ـ 1854 م )
الوضعية التعلمية (1) - طبيعة العلاقات الأوروبيـة الأوروبية و مظاهرهـا
من من خلال سندات تاريخية ملائمة :
ـ يحدد أهم القوى السياسية في القارة الأوربية .
ـ يبرز طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية ومظاهرها
ـ يستخلص عوامل التحول في تلك العلاقات
مصطلحات الوضعية
القوى السياسية -العلاقات - القوى الأوربية-المواجهة العسكرية -الحرب العالمية-الأزمة
االوضعية التعلمية (2) لمواجهة العسكرية الأوروبية الأولى 1914 م – 1918
من خلال سندات تاريخية ملائمة:
ـ يحدد عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الأولى وانعكاساتها .
ـ يستخلص ابرز الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية ( أوربيا وعالميا )
االوضعية التعلمية (3) لمواجهة العسكرية الأوروبية الثانية 1939 م – 1945
من خلال سندات تاريخية ملائمة:
ـ يحدد عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الثانية وانعكاساتها .
ـ يبرز الانعكاسات التي ترتبت على المواجهة العسكرية ( أوربيا وعالميا )
ـ يحدد طبيعة العلاقات الدولية ومظاهرها بعد الحرب العالمية الثانية.
الوضعية التعلمية (4) نشاط إدماجي.
p;
>
مواضيع مماثلة
» منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي
» منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي
» منهاج التاريخ السنة الثالثة ثانوي
» منهاج الجغرافية السنة 3 ثانوي
» الجديد في مناهج التاريخ والجغرافيا التاريخ السنة 1 ثانوي
» منهاج التاريخ السنة 3 ثانوي
» منهاج التاريخ السنة الثالثة ثانوي
» منهاج الجغرافية السنة 3 ثانوي
» الجديد في مناهج التاريخ والجغرافيا التاريخ السنة 1 ثانوي
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: المناهج التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى