منتدى التربية و التعليم
center]اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 829894
ادارة المنتدي اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 829894
ادارة المنتدي اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي-

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

خاص اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي-

مُساهمة من طرف fahim الجمعة سبتمبر 11, 2009 2:21 am

اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- 0d82580501ez4qs6lx1uz1l
تحيه لكل اساتذتنا الافاضل

وبعد

إن عملية الهيكلة هي تصور جديد لمنهاج قائم بذاته، المراد منها التعديل
والتطوير لتحقيق أهداف معينة. وهيكلة الجانب الكمي المعرفي في مادة التاريخ،
تستوجب وضع تصور نظري متكامل ومنسجم لمقررات المادة، دون التقليص من أهمية المعرفة
العلمية للتاريخ أو أدنى شروطها. لذلك، فهيكلة منهاج ليست فقط هي تمديد
أو تقليص الفترة التاريخية التي تقرر تدريسها في إطار منهاج ما، وإنما هيكلة وفق
تصور معين، يراعي: إما دراسة علمية محكمة لفترة زمنية محددة، وإما إشارات للأحداث
الهامة لنفس الفترة، وكلاهما في إطار شروط تعليمية محددة.

فالكتب المدرسية الحالية لمادة التاريخ والجغرافيا، هي نتيجة لعملية الهيكلة التي عرفتها المناهج والبرامج التعليمية،
ارتباطا مع الهيكلة العامة التي عرفتها المستويات التعليمية خلال فترات سابقة. والكتاب المدرسي المقرر في مادة التاريخ نموذجا لهذه
العملية.

بعد هذا التقديم، نعود إلى النقطة الأولى ونطرح
السؤال التالي: لماذا الاختلالات في الكتاب المدرسي؟ هل هي ناتجة عن هيكلة
المستويات التعليمية ؟أم ناتجة عن هيكلة
المناهج؟أو فقط ناتجة عن هيكلة عناوين الوضعيات التعلمية ومضمونها ؟

وعليه يخصص هذا الموضوع لوضع ملاحظات اساتذة مادتي التاريخ والجغرافيا الهدف منها
إبراز الاختلالات الموجودة في الكتاب المدرسي.وكنموذج الكتاب المدرسي لمادة
التاريخ، جميع المستويات من التعليم ثانوي

الهدف هنا ليس ضرب الكتاب المدرسي وانتقاده
من أجل الانتقاد، وإنما من أجل التطوير والتجديد. وتبقى للكتاب المدرسي أهميته
فيما يجمع من وثائق ووسائل مختلفة، يمكن استغلالها لتحقيق الأهداف المنشودة.




نرجوا من المشرفين تثبيت و تنظيم الموضوع على ان يوضع قسم خاص بالتاريخ وآخر للجغرافيا

.................... مع تحيات الاستاذ فهيم ...................

الى كل الأعضاء الكرام دعوة صادقة
في سجودكم لشفاء ابنتي التوأم رؤية وارتقاء فقد انهمر دمعي وانكسر ظهري
امام صراخهن وليس لي معين الا الله عز وجل
الرجاء
دعوة مسلم لأخ مسلم


اخـتـلالات  الـكـتـاب  المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي- Sorryy004

لاتجزعن اذا دهتك مصيبة
ان الصبور ثوابه ضعفاني..
فاذا ابتليت بنكبة فاصبر لها
الله حسبي وحده وكفاني



fahim
fahim
عضو فعّال
عضو فعّال

ذكر عدد الرسائل : 26
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 07/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاص رد: اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي-

مُساهمة من طرف bellir laidi الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:35 am

شكرا لك الله يشفيهما

bellir laidi
عضو ممتاز

ذكر عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خاص رد: اخـتـلالات الـكـتـاب المدرسي في مادة التاريخ -خاص بالتعليم الثانوي-

مُساهمة من طرف hakimgis الجمعة سبتمبر 11, 2009 8:12 pm

شفاهما الله

hakimgis

ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى