منتدى التربية و التعليم
center]العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 829894
ادارة المنتدي العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 829894
ادارة المنتدي العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة

اذهب الى الأسفل

جديد العروضُ العـربيّة +النُّصوصُ الأدبـيّة

مُساهمة من طرف المديرالعام الإثنين يوليو 27, 2009 1:18 pm

-03- العروضُ العـربيّة :
هي أسهلُ ما يكون، فقط اتّبع التّعليمات التّالية بطريقةٍ صحيحةٍ ودقيقة:
1-اكتُب البيتَ الشّعري كتابةً صحيحةً مضبوطةً بالشَّكلِ التَّامّ. مثلاً:
نَحْنُ –جَيْشُ التَّحْرِيرِ- جُنْدُ النِّضَالِ ** نَحْنُ أُسْدُ الفِدَا نُمُورُ النِّزَالِ مفدي زكريّاء
2-اكتُب البيتَ كتابةً عروضيّةً مُراعياً في ذلك نُطْقَ اللَّفظِ لا كتابتَهُ الإملائيّة؛ دون زيادةٍ أو نقصان. نحو:
نَحْنُ –جَيْشُ تْـتَحْرِيرِ- جُنْدُ نْـنِضَالِيْ ** نَحْنُ أُسْدُ لْفِدَا نُمُورُ نْـنـِزَالِيْ
3-ضعِ الرُّموزَ العَروضيّةَ وضعاً دقيقاً مع التّفاعيلِ المناسبة، بحيث يُقابلُ الحرفَ المتحركَ الخطُّ المائلُ "/" ويُقابلُ الحرفَ السّاكنَ الصّفر "o" على النّحو التّالي:
نَـحْنُ جَـيْـشُ تْـتَحْـرِيـرِ جُـنْـدُ نْـنِـضَـالـِيْ 
/ o / / o / o / o / o / / o / o / / o / o
فَـاْ عِـلَـاْ تُـْن مُسْـتَفْـعِـلُـنْ فَـاْ عِــلَـاْ تُـنْ
نَـحْنُ أُسْـدُ لْـفِـدَ ا نُـمـُو رُ نْــنـِزَ ا لِـيْ
/ o / / o / o / / o / / o / o / / o / o
فَـاْ عِـلَـاْ تُـْن مُـتَـفْـعِـلُنْ فَـاْ عِــلَـاْ تُـنْ
3-ثُمّ تُسمِّ البحر الذّي تُوافقُ تفعيلاتُهُ التّفعيلات المُتحصَّل عليها. نحو: 
فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ فَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ : وهي تفعيلاتُ البحر الخفيف.
* بحور الشّعر المقرّرة: عليك حفظها عن ظهر قلب، وهي: 
-الطّويل: وتفعيلاته هيSadفعولنْ مفاعيلنْ فعولنْ مفاعيلنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadفعولنْ: فَعُول / مفاعيلنْ: مفاعي، مفاعلنْ)
-المُتقارب: وتفعيلاته هيSadفعولنْ فعولنْ فعولنْ فعولنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadفعولنْ: فَعُول)
-البسيطُ: وتفعيلاته هيSadمُستفعلنْ فاعلنْ مُستفعلنْ فاعلنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadمُسْتفعلنْ: مُتَفْعَلُنْ / فاعلُنْ: فَعلُنْ، فعلُنْ)
-الكاملُ: وتفعيلاته هيSadمُتفاعلنْ متفاعلنْ متفاعلنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadمُتَفَاعِلُنْ: مُتْفَاعلنْ)
-الوافرُ: وتفعيلاته هيSadمُفَاعِلَتُنْ مُفَاعِلَتُنْ فعولنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadفعولنْ: فَعُولُ)
-الخفيفُ: وتفعيلاته هيSadفَاعِلَاتُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلاتُنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadمُسْتفعلُنْ: مُتَفْعَلُنْ / فَاعِلاتنْ: فَعِلاتُنْ، فَاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فَاعِلاتْ)
-الرّملُ: وتفعيلاته هيSadفَاعِلَاتُنْ فَاعِلَاتُنْ فاعِلاتُنْ) في كلا الشّطرين. وقد تلحق تفعيلاته تغييرات منهاSadفَاعِلاتنْ: فَعِلاتُنْ، فَاعِلُنْ، فَعِلُنْ، فَاعِلاتْ)
* * *
-04- النُّصوصُ الأدبـيّة : وهي على الخيار، إمّا المقالة أو تحليل نصٍّ أدبيّ:
أ-المقالــــــة: والمُقرّرُ فيها المحاورُ التّاليّة:
-محورُ القرآن الكريم والحديث النّبوي الشّريف.
-محورُ المقال وأنواعه.
-محورُ التَّراجم والسّير.
-محورَا القصّة والمسرحيّة.
-محورُ الشّعر السّياسي.
-محورُ الشّعر الموضوعي (قصصي، مسرحي، ملحمي)
-محورُ الشّعر الحديث أو شعر التّفعيلة.
-محورُ المدارس الأدبيّة الغربيّة وأثرها في الأدب العربيّ الحديث.
* المراجعُ ملأى بالمقالات حول المحاور السّابقة، وكتابُ النّصوص المقرّر أفضلها، عليك الرّجوع إليها. 
ب-كيفيّة تحليل نصٍّ أدبي: يكونُ التّحليل -عادةً- وفق الخطوات المطلوبة في السُّؤال، أمّا إذا طُلب منك تحليل النّصّ الأدبي وفق مقالة أدبيّة (يكونُ ذلك بلفظِ التّنبيه أحياناً أسفل المطلوب، فانتبه)، وحتّى يتسنّى لنا تقديم موضوعٍ مُتكامل ومُتماسك بمُقدّمةٍ، وعرضٍ، وخاتمة، يجب اتّباعُ الخُطُواتِ التّالية:
-المُقدّمـة: وتكون موجزة وشيّقة ومناسبةً للموضوع، كأنْ تُذكَرَ فيها الفكرةُ العامّة أو أهمّيّة الموضوع وخطورته.
-العـرض: ويضمّ النّقاط التّالية:
01-أ-تعريفُ الكاتب: مولده، نشأته، عواملُ نبوغه، أشعاره، مواقفه، وفاته، وآثاره.
ب-مناسبةُ النّصّ: تُذكَرُ إذا كانت معروفةً ومدروسة.
جـ-تحديدُ مضمون النّصّ:يكونُ مختصراًوشاملاًوموجزاً،يشمل على الأقلّ من2-6أسطر.
د-استخراج الفكرة العامّة: وتكون موجزة وشاملة وعبارةً عن جملةٍ اسميّة.
هـ-تحديد الأفكار الجزئيّة: تحديد بداية ونهاية كلّ فقرة ثمّ تُستخرجُ فكرتُها الجزئيّة.
02-الدّراسة الأدبيّة والفنّيّة:
أ-نقد الأفكـار: وتندرج تحته العناصر التّالية:
1-تحديد نوع النّصّ:-نثري(وصيّة، مقال بأنواعه) –شعري(سياسي، وطني، اجتماعي..)
2-تحديد الفنّ الذّي ينتمي إليه النّصّ: اجتماعي، سياسي، تربوي، خلقي، إصلاحي..
3-تحديد الفكرة العامّة للنّصّ.
4-تحديد الهدف من النّصّ.
5-الحكـم على سطحيّة وعمق الأفكـار: يكون سطحيّاً عند الوصول إلى المعنى العام، أو عميقاً، وتتمثّل مظـاهر العُمق في: أ-تحليـل شخصيّة ما. ب-تحليل ظاهرة ما. جـ-استعمال المقارنة بين شخصيتين أو ظاهرتين. د-استعمال البراهين والأدلّة أثناء معالجة النّصّ. 
6-الحكم على قدم وجدّيّة الفنّ والموضوع: أ-قد يكون الفنّ والموضوع قد عولجا من قِبَلِ بعض الكتّاب في عصرٍ مختلف. ب-قد يكونا حديثين ظهرا في عصر الكاتب.جـ-قد يكون أحدهما جديد والآخر قديم.
7-الحكم على ترتيب الأفكار: مرتّبة(ويكون التّعليل بذكر الأفكار الجزئيّة)أو غير مرتّبة.
8-خصائص أسلوب الكاتب المتعلّقة بالأفكار: أ-النّزعة الإنسانيّة العالميّة(نجدها عند الشّابي مثلاً).ب-الاستعانة بمظاهر الطّبيعة (ونجدها عند الشّابي كذلك).جـ-تغليب النّزعة الفكريّة العقليّة على العاطفة(ونجد ذلك عند العقّاد).د-استعمال الوحدة العضويّة والموضوعيّة في شعر الرّومانسيّين، وهكذا..
ب-دراسة العاطفة: وتندرج تحتها العناصر التّالية:
1-تحديد طبيعة العاطفة: نصح، إرشاد، تهديد، تحذير، اعتزاز، تقدير، تعظيم، امتنان، حبّ، إخلاص، غيرة، إشفاق، إعجاب، تحطيم، ازدراء، احتقار،...
2-تحديد نوع العاطفة: ذاتيّة، وطنيّة، قوميّة، عالميّة، إنسانيّة،... وتكون صادقة وقويّة إذا توفّر شرطٌ من الشّروط التّالية:
-توظيف القسم أو التّكرار أو التّوكيد.
-إذا كان دافع الكاتب النّصح والإرشاد.
-إذا عاش الكاتب التّجربة أو عاصر أحداث وطنه وعصره.
-إلحاح الكاتب على إبراز الفكرة ومناقشة أبعادها قصد إقناع القرّاء والتّأثير عليهم.
-قوّة التّعبير واستعمال الصّور البيانيّة قصد تجسيد المعاني وتقريبها.
جـ-نقد الأسلوب: وتندرج تحته العناصر التّالية:
1-الحكم على اللّغة: قد تكون أدبيّةً خالصةً أو من النّثر المتأدّب.
2-الحكم على الألفاظ: هل هي صعبة مألوفة أو غريبة؟، سهلةً مختارة واضحة المعاني، أم أنّها غامضة؟،...مع إيراد أمثلةٍ من النّصّ وشرح معناها انطلاقاً من النّصّ.
3-الحكم على العبارات: قد تكون قصيرةً أو طويلةً، محكمة ومتناسبة، صعبة أو سهلة، طويلة أو قصيرة، موحية أو غير ذلك،... مع إيراد -دائما- أمثلة من النّصّ وشرح معناها انطلاقاً منه. بالإضافة إلى تحديد أسماء الفاعلين وصيغ المبالغة وأسماء التّفضيل.
4-تحديد نوع الأسلوب: -خبريّ (مع إيراد أمثلة من النّصّ وشرح معناها وتوضيح غرضها البلاغي). -إنشائيّ (مع إيراد أمثلة من النّصّ وشرح معناها وتوضيح غرضها البلاغي). 
5-الدّراسة البلاغيّة: .الحُكم على الكثرة أوالقلّة في استعمال البيان والبديع.
  .استخراج بعض الصّور البيانيّة، وشرحها، وتبيين أثرها في المعنى.
  .استخراج بعض المحسّنات البديعيّة (اللّفظيّة والمعنويّة)-في حال وجودها-وشرحها، وتحديد أثرها على الأسلوب ومساهمتها في توضيح المعنى.
د-الأحكام والقيم: وتتضمّن ما يلي:
1-الحكم على شخصيّة الكاتب (شجاع، متّزن، ثائر، مثقّف، علمي، سياسي، ديني، مصلح، ثائر أو مقاوم للمستعمر،...)
2-تحديد مظاهر البيئة (عمرانيّة، صحراويّة، فيها الاستعمار، فيها الاستبداد،...)
3-استنباط القيم (قيمة اجتماعية، تاريخيّة، علميّة، فنّيّة، دينيّة، ثقافيّة، إنسانيّة)
* ملاحظة: إن كان النّصّ عبارة عن قصيدة قطّعْ بيتاً منها وسمِّ بحرها.
-الخاتمـة: تكون مناسبةً للموضوع المعالج وللطّالب حرّيّةٌ في الاختيار، وله أن يُبدي رأيه الخاصّ فيما ذهب إليه الكاتب.
* *  
* مُلاحظــة هامّـة: قد يُطلبُ منك تحليل نصٍّ قصصيٍّ أو مسرحيّ تحليلا أدبيّاً، وإن كان ذلك نادراً ما يكون، فعليك بما يلي:
أ-تحليل نصٍّ قصصيّ: بعد القراءة الجيّدة والمتأنّية للقصّة اتّبع الخطوات التّالية:
-الفكرة –العمل القصصيّ (تمهيد، وعرض، وعقدة، وحلّ) –الشّخصيّات –لغة القصّة –بيئة القصّة.
ب-تحليل مسرحيّة: اقرأ المسرحيّة قراءةً جيّدةً ومتأنّية ثمّ اتّبع الخطوات التّالية:
-الموضـوع –العقدة –الحبكة (ترتيب الحوادث) –الصّـراع –الشّخصيّات –الحـوار -الهدف –البيئة.


المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى