نصائح للمعلم المراقب أيام الاختبارات أرجوا أن تنال إعجابكم
صفحة 1 من اصل 1
نصائح للمعلم المراقب أيام الاختبارات أرجوا أن تنال إعجابكم
سم الله الرحمن الرحيم
في أيام الاختبارات تحدث بعض الاخطاء من المعلم المراقب في قاعة الاختبارات
دون أن يشعر بها أو أنه لم يسمع بها من مدير المدرسة
أولاً يجب عليك الاستعداد لأداء واجبك بأمانة وصدق فالله سبحانه وتعالى يراقبك
--------------------------------
أولا: فيجب عليك الدخول الى القاعة قبل وقت توزيع الاوراق على الطلاب بربع ساعة لترتيب الطاولات ان لزم الامر
وحتى لا تعطي الطلاب فرصة للكتابة على الطاولات أو تغيير اماكنهم
ثانيا: لا توزع الاوراق قبل الوقت المحدد وسيقوم المدير بدق الجرس لبدء الوقت
لا تعطي أي طالب ورقة الاسئلة وهو في وضع غير منضبط أو أنه ما زال يتحدث مع زميله
بعد توزيع الاوراق ذكرهم بكتابة البيانات كاملة كالاسم والرقم والصف في أعلى الورقة بخط واضح
ثالثا: لا تكثر من الأوامر وبدون استفزاز الطالب واثارته فالطالب يعيش في جو متوتر وغلق
رابعا:لا تترك جوالك مفتوح بل اجعله على الصامت
خامساً:لا تقعد والقاعة ممتلئة بل تحمل الى أن يبدأ الطلاب بالانصراف ويقل عددهم
سادسا: لا تمزح مع أي طالب مهما يكن ,ولا تصافحه داخل القاعة وأمام الطلاب
سابعا: لا توضح أي سؤآل وتشرح له وقت المراقبة الا في حالة عدم وضوح الخط يمكنك استدعاء المشرف المراقب على اللجان
ثامنا: لا تسمح لأي معلم ملقوف بالدخول الى القاعة فهناك من الملاقيف الكثير ولا يحب يستعرض الا في ذا ك الوقت الحرج
اعلم أن لكل مجتهد نصيب والسماح لأي طالب بالغش يعني أنك قد ظلمت الطالب الممتاز لأنه طوال ا لعام في جد واجتهاد
بينما ذاك الطالب المهمل يأخذ الاجابات جاهزة وبدون أي تعب تعب !!( هذا ظلم )
تاسعا:لا تكن متشددنا عبوساًَ يتحرك في القاعة بكثرة وبشكل سريع ليشتت تركيز الطلاب
عاشرا:لا تخرج أي طالب قبل نصف الوقت مهما يكن فأنت مسؤول لو أخرجت أي طالب قبل نصف الوقت
ذكرهم بما تبقى من الوقت كلما أحسست أنه يجب تذكيرهم
عند ما يريد الطالب تسليم ورقته أخبره بأن الوقت مازال كثير ويمكنك مراجعة الورقة قبل التسليم
الحادي عشر: لا تسحب ورقة أي طالب بقوة بل استخدم الحزم واللين في نفس الوقت وارفق بالطلاب مهما يكن
الطالب يقوم باختبار المعلم بحركة أو بالتفاته خاطفة ليعرف مدى قوة شخصية هذا المعلم فكن على انتباه دائماً
الثاني عشر:لا تترك زمليك المعلم لوحده وأنت جالس غير مبالي أو تخرج من القاعة وتتركه لوحده فأنت لست خير منه فالامانة بينكما موزعة
وان حدث أي طاري للطالب من حالات غريبة كالاغماء أو التعب أو الانهيار في القاعة فيجب عليك السيطرة على القاعة
واستدعاء المشرف على اللجان لحل مشكلة هذا الطالب
عندما يكثر الطالب من الالتفات أعطه انذا أول وثاني وثالث قبل كتابة محضر اثارة الفوضى في القاعة
وكذلك لو حدث ووجدت بعض قصاصات الورق ( براشيم ) مع أي طالب تصرف بحكمة ودون اثارة
الفوضى عند كتابة محضر الغش
الثالث عشر: لا تميز في التعامل مع جميع الطلاب فالجميع سواسية مهما عرفت أن هذا الطالب ممتاز وذاك ضعيف
الرابع عشر: لا تحاول أن تسخر من الطالب الضعيف وتترك الطالب الممتاز يعمل مايحلو له داخل القاعة- الجميع سواسية
رتب الاوراق حسب الارقام وتأكد من عددهم فقد سقطت ورقة دون أن تشعر
الخامس عشر: لا تخرج وفي القاعة أحد الطلاب
سلم الاوراق للكنترول أو المشرفين
وقع على تسليم الاوراق
وهذه نصائحي لكم
بالتوفيق لأبناءنا الطلاب
منقول بتصرف
http://67.225.196.222/vb1/showthread.php?t=43662
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,
رسالة إلى الأستاذ المراقب
• أيها الأستاذ المراقب ..
• يا من تراقب الآخرين والله رقيب عليك ..
• يا من عُرِفْتَ باليقظة والحرص والانتباه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإن الاختبارات حصيلة العمل التربوي خلال فصل أو عام دراسي كامل يجني فيه
المجتهد ثمرة اجتهاده ، ويحصد فيه المهمل نتيجة إهماله وتقصيره . وهنا
يأتي دوار المراقب ( الملاحظ ) ليمكِّن كلاً منهما من الحصول على ثمرة
عمله ونتيجة جهده . وهنا أوجه هذه الرسالة إلى الأستاذ المراقب فأقول له :
• يا من ائتُمِنْتَ على مراقبة الطلاب في اختباراتهم عليك بتقوى الله جل
وعلا ومراقبته سبحانه ، عملاً بقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ
عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } [آل عمران :5] .
والحرص على أداء هذه الأمانة العظيمة والرسالة الجليلة مستعيناً بالله
وحده في أدائها بكل صدقٍ وإخلاص لأنك مسؤول عنها في دنياك وآخرتك .
• تذكَّر أن عملك في مراقبة الطلاب وملاحظتهم جزءٌ لا يتجزأ من العملية
التربوية التي تحمل أنت رسالتها ، والتي تقتضي منك أن تكون لهم أباً
رحيماً ، وأخاً عطوفاً ؛ وأن توفر الاستقرار النفسي اللازم ، والجو الخالي
من الانفعال حتى ترتاح نفوسهم وتنشرح خواطرهم فيقبلون على أداء الاختبار
بكل ارتياح وهدوء .
• ليكن وجهك بشوشاً ، ومحياك باسماً داخل قاعة الاختبار وخارجها حتى تزرع
الثقة في نفوس الطلاب وتبعث عندهم البشر والتفاؤل والأمل . وإياك من إظهار
التبرم والامتعاض لأي سبب كان ، وبخاصة مع نهاية وقت الاختبار فإن من حق
الطالب المُمتحَن أن يستغل كامل الوقت المخصص له في الإجابة والمراجعة
ونحوها .
• تذكَّر – بارك الله فيك – أن الطالب في قاعة الاختبار يحتاج إلى توافر
الهدوء والطمأنينة ، ومن هنا فإن من الخطأ أن تُكثر من الحديث ، أو ترفع
صوتك بالكلام أو الإزعاج والضوضاء بأي شكل من الأشكال لأن ذلك قد يُربك
الطالب ويشتت ذهنه ويصرفه عن أداء الاختبار على الصورة المطلوبة .
• إياك أن تُمكِّنَ أحداً من الطلاب من الغش بأية وسيلة كانت لأن ذلك أمرٌ
مُحرَّم لا يجوز ، وقد بيّضن فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين بقوله :
(( إن تمكين الطالب من الغش غش وخيانة ، وتمكين الطالب من الغش ظلم
لزملائه الحريصين على العلم ، المجدين في طلبه ، الذين يرون من العيب أن
ينالوا درجة النجاح بالطرق الملتوية )) .
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة .
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير
الاختبار ، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما
لديك من أنظمة وتعليمات ، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا
تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
•• وختاماً :
عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو
قصرت ، ومُكافئك إن أحسنت وأجملت وأتقنت . وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا
عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل
هذه الأمانة ؟! .
وفقني الله وإياك إلى ما فيه الخير والصلاح ، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ...
أخوكم
عــــماد بن فاضل بالتصرف
http://www.saaid.net/afkar/school/62.htm
,,,,,,,,,
في أيام الاختبارات تحدث بعض الاخطاء من المعلم المراقب في قاعة الاختبارات
دون أن يشعر بها أو أنه لم يسمع بها من مدير المدرسة
أولاً يجب عليك الاستعداد لأداء واجبك بأمانة وصدق فالله سبحانه وتعالى يراقبك
--------------------------------
أولا: فيجب عليك الدخول الى القاعة قبل وقت توزيع الاوراق على الطلاب بربع ساعة لترتيب الطاولات ان لزم الامر
وحتى لا تعطي الطلاب فرصة للكتابة على الطاولات أو تغيير اماكنهم
ثانيا: لا توزع الاوراق قبل الوقت المحدد وسيقوم المدير بدق الجرس لبدء الوقت
لا تعطي أي طالب ورقة الاسئلة وهو في وضع غير منضبط أو أنه ما زال يتحدث مع زميله
بعد توزيع الاوراق ذكرهم بكتابة البيانات كاملة كالاسم والرقم والصف في أعلى الورقة بخط واضح
ثالثا: لا تكثر من الأوامر وبدون استفزاز الطالب واثارته فالطالب يعيش في جو متوتر وغلق
رابعا:لا تترك جوالك مفتوح بل اجعله على الصامت
خامساً:لا تقعد والقاعة ممتلئة بل تحمل الى أن يبدأ الطلاب بالانصراف ويقل عددهم
سادسا: لا تمزح مع أي طالب مهما يكن ,ولا تصافحه داخل القاعة وأمام الطلاب
سابعا: لا توضح أي سؤآل وتشرح له وقت المراقبة الا في حالة عدم وضوح الخط يمكنك استدعاء المشرف المراقب على اللجان
ثامنا: لا تسمح لأي معلم ملقوف بالدخول الى القاعة فهناك من الملاقيف الكثير ولا يحب يستعرض الا في ذا ك الوقت الحرج
اعلم أن لكل مجتهد نصيب والسماح لأي طالب بالغش يعني أنك قد ظلمت الطالب الممتاز لأنه طوال ا لعام في جد واجتهاد
بينما ذاك الطالب المهمل يأخذ الاجابات جاهزة وبدون أي تعب تعب !!( هذا ظلم )
تاسعا:لا تكن متشددنا عبوساًَ يتحرك في القاعة بكثرة وبشكل سريع ليشتت تركيز الطلاب
عاشرا:لا تخرج أي طالب قبل نصف الوقت مهما يكن فأنت مسؤول لو أخرجت أي طالب قبل نصف الوقت
ذكرهم بما تبقى من الوقت كلما أحسست أنه يجب تذكيرهم
عند ما يريد الطالب تسليم ورقته أخبره بأن الوقت مازال كثير ويمكنك مراجعة الورقة قبل التسليم
الحادي عشر: لا تسحب ورقة أي طالب بقوة بل استخدم الحزم واللين في نفس الوقت وارفق بالطلاب مهما يكن
الطالب يقوم باختبار المعلم بحركة أو بالتفاته خاطفة ليعرف مدى قوة شخصية هذا المعلم فكن على انتباه دائماً
الثاني عشر:لا تترك زمليك المعلم لوحده وأنت جالس غير مبالي أو تخرج من القاعة وتتركه لوحده فأنت لست خير منه فالامانة بينكما موزعة
وان حدث أي طاري للطالب من حالات غريبة كالاغماء أو التعب أو الانهيار في القاعة فيجب عليك السيطرة على القاعة
واستدعاء المشرف على اللجان لحل مشكلة هذا الطالب
عندما يكثر الطالب من الالتفات أعطه انذا أول وثاني وثالث قبل كتابة محضر اثارة الفوضى في القاعة
وكذلك لو حدث ووجدت بعض قصاصات الورق ( براشيم ) مع أي طالب تصرف بحكمة ودون اثارة
الفوضى عند كتابة محضر الغش
الثالث عشر: لا تميز في التعامل مع جميع الطلاب فالجميع سواسية مهما عرفت أن هذا الطالب ممتاز وذاك ضعيف
الرابع عشر: لا تحاول أن تسخر من الطالب الضعيف وتترك الطالب الممتاز يعمل مايحلو له داخل القاعة- الجميع سواسية
رتب الاوراق حسب الارقام وتأكد من عددهم فقد سقطت ورقة دون أن تشعر
الخامس عشر: لا تخرج وفي القاعة أحد الطلاب
سلم الاوراق للكنترول أو المشرفين
وقع على تسليم الاوراق
وهذه نصائحي لكم
بالتوفيق لأبناءنا الطلاب
منقول بتصرف
http://67.225.196.222/vb1/showthread.php?t=43662
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,
رسالة إلى الأستاذ المراقب
• أيها الأستاذ المراقب ..
• يا من تراقب الآخرين والله رقيب عليك ..
• يا من عُرِفْتَ باليقظة والحرص والانتباه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فإن الاختبارات حصيلة العمل التربوي خلال فصل أو عام دراسي كامل يجني فيه
المجتهد ثمرة اجتهاده ، ويحصد فيه المهمل نتيجة إهماله وتقصيره . وهنا
يأتي دوار المراقب ( الملاحظ ) ليمكِّن كلاً منهما من الحصول على ثمرة
عمله ونتيجة جهده . وهنا أوجه هذه الرسالة إلى الأستاذ المراقب فأقول له :
• يا من ائتُمِنْتَ على مراقبة الطلاب في اختباراتهم عليك بتقوى الله جل
وعلا ومراقبته سبحانه ، عملاً بقوله تعالى : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ
عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } [آل عمران :5] .
والحرص على أداء هذه الأمانة العظيمة والرسالة الجليلة مستعيناً بالله
وحده في أدائها بكل صدقٍ وإخلاص لأنك مسؤول عنها في دنياك وآخرتك .
• تذكَّر أن عملك في مراقبة الطلاب وملاحظتهم جزءٌ لا يتجزأ من العملية
التربوية التي تحمل أنت رسالتها ، والتي تقتضي منك أن تكون لهم أباً
رحيماً ، وأخاً عطوفاً ؛ وأن توفر الاستقرار النفسي اللازم ، والجو الخالي
من الانفعال حتى ترتاح نفوسهم وتنشرح خواطرهم فيقبلون على أداء الاختبار
بكل ارتياح وهدوء .
• ليكن وجهك بشوشاً ، ومحياك باسماً داخل قاعة الاختبار وخارجها حتى تزرع
الثقة في نفوس الطلاب وتبعث عندهم البشر والتفاؤل والأمل . وإياك من إظهار
التبرم والامتعاض لأي سبب كان ، وبخاصة مع نهاية وقت الاختبار فإن من حق
الطالب المُمتحَن أن يستغل كامل الوقت المخصص له في الإجابة والمراجعة
ونحوها .
• تذكَّر – بارك الله فيك – أن الطالب في قاعة الاختبار يحتاج إلى توافر
الهدوء والطمأنينة ، ومن هنا فإن من الخطأ أن تُكثر من الحديث ، أو ترفع
صوتك بالكلام أو الإزعاج والضوضاء بأي شكل من الأشكال لأن ذلك قد يُربك
الطالب ويشتت ذهنه ويصرفه عن أداء الاختبار على الصورة المطلوبة .
• إياك أن تُمكِّنَ أحداً من الطلاب من الغش بأية وسيلة كانت لأن ذلك أمرٌ
مُحرَّم لا يجوز ، وقد بيّضن فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين بقوله :
(( إن تمكين الطالب من الغش غش وخيانة ، وتمكين الطالب من الغش ظلم
لزملائه الحريصين على العلم ، المجدين في طلبه ، الذين يرون من العيب أن
ينالوا درجة النجاح بالطرق الملتوية )) .
فالحذر الحذر من ذلك التصرف الخاطئ والسلوك المعوج الذي تكون نتائجه مؤسفة وعواقبه وخيمة .
• عليك بحسن التصرف واستعمال الحكمة اللازمة عند حدوث ما يُخِلُ بسير
الاختبار ، أو ما يخالف أنظمته دونما إزعاج أو إرباك أو تسرع وفقاً لما
لديك من أنظمة وتعليمات ، واحرص على عدم إثارة البلبلة في القاعة حتى لا
تُشْغِلَ أذهان الطلاب وتشوش عليهم .
•• وختاماً :
عليك بتقوى الله في كل حين ، واعلم أن الله سائلك إن أغفلت أو أهملت أو
قصرت ، ومُكافئك إن أحسنت وأجملت وأتقنت . وتذكَّر أن الله سبحانه يحب إذا
عمل الإنسان عملاً أن يتقنه فكيف بك وأنت المعلم الذي شرَّفك الله بحمل
هذه الأمانة ؟! .
وفقني الله وإياك إلى ما فيه الخير والصلاح ، وصلى الله على محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ...
أخوكم
عــــماد بن فاضل بالتصرف
http://www.saaid.net/afkar/school/62.htm
,,,,,,,,,
عماد بن فاضل- عضو فعّال
- عدد الرسائل : 37
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
مواضيع مماثلة
» مرحبــــــــــــــــــــا بالجميع ولكم أجمل باقة من البنفسج أرجوا أن تنال إعجابكم
» التقويم الذاتي للمعلم
» إختبا الثلاثي الأخير في مادة التاريخ والجغرافيا مع الإجابة النموذجية شعبة الآداب وفلسفة للأستاذة بعزيز ليندة ثانوية حيحي اليامين عين البيضاء
» مجموعة من الاختبارات في التاريخ و الجغرافيا
» موقع جميل لمجموعة كبيرة من البرامج إن شاء الله سيتال إعجابكم
» التقويم الذاتي للمعلم
» إختبا الثلاثي الأخير في مادة التاريخ والجغرافيا مع الإجابة النموذجية شعبة الآداب وفلسفة للأستاذة بعزيز ليندة ثانوية حيحي اليامين عين البيضاء
» مجموعة من الاختبارات في التاريخ و الجغرافيا
» موقع جميل لمجموعة كبيرة من البرامج إن شاء الله سيتال إعجابكم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى