موضوع نموذجي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موضوع نموذجي
الجزء الأول: ( 06 نقاط )
« شهد العقدان الأخيران تحولاً غير مسبوق في قطاع الاتصالات في معظم الاقتصاديات العالمية، وأصبحت الاتصالات إحدى أسرع القطاعات نمواً وتطويراً لاستثمارات القطاع الخاص في أنحاء العالم، وميداناً رئيساً للاستثمارات الأجنبية عابرة الحدود، وكان ظهور الانترنت قد أطلق فرصاً كبيرة للإستثمار في الإعلام.. فحجم ترابط العلاقات بين الدول وبين التكتلات والمنظمات الدولية، بلغ درجته القصوى، فضلاً عن بروز المنظمات التجارية و الاقتصادية والمالية العالمية التي بدأت تلغي تدريجياً مفهوم السيادة المطلقة ».
المصدر: الإعلام الجديد.. تطور الأداء والوسيلة والوظيفة/ د. موسى جواد الموسوي
1- عرف المصطلحات التي تحتها خط في الوثيقة.2- على الخريطة المرفقة حدد ما يلي:
- مجموعة الثمانية الأكثر تصنيعا في العالم.
- أربع دول تنتمي إلى منظمة الأوبيك.
الجزء الثاني: ( 04 نقاط )
« إن الوصول إلى منابع البترول أصبحت ضرورة أو حتمية عسكرية... كل الاقتصاد الصناعي للغرب مرتبط اليوم بالبترول و كل الآلة الحربية للغرب تمشي بالبترول... يجب دائما معرفة من يسيطر على ماذا في الخليج الفارسي و الشرق الأوسط، و هي مفتاح لمعرفة من يسيطر على ماذا في العالم ...»
مقتطفات من كتاب: الحرب الحقيقية، لريتشارد نيكسون
المطلوب:
انطلاقا من الفقرة و اعتمادا على ما درست اكتب مقالا جغرافيا تبرز فيه:
1- دور النفط في العلاقات الاقتصادية الدولية.
2- أهم الإجراءات التي يتبعها الغرب المتقدم للسيطرة على منابع النفط و التحكم في أسعاره.
أرجو الاستفادة
عدل سابقا من قبل عبد الحفيظ - في الثلاثاء يونيو 10, 2014 4:19 pm عدل 2 مرات (السبب : عدم المطابقة)
عبد الحفيظ -- عضو فعّال
- عدد الرسائل : 30
العمر : 51
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 15/05/2014
رد: موضوع نموذجي
]size=24]استاذ شكرا على المجهود ولكن وجب تصحيح اخطاء قاتلة وهي كما يلي :
التاريخ
المطلب الأول في الجزء الأول ليس ذلك مكانه وهو بين ملامح النظام الدولي الجديد في اطار الأحادية القطبية يكون في الجزء الثاني وليس الأول ونفس الملاحظة بالنسبة للمطلب الأول في الجزء الأول جغرافيا يكون في الجزء الثاني وهو بين الأهمية الاقتصادية للقمح وحدد الدول يكون الأفضل وقع الدول الواردة في الجدول على الخريطة المرفقة وبهذا تكون الأسئلة وفق طبيعة اختبارات المادة أما ما طرحته لا يخضع لطبيعة اختبارات المادة ولا يتوافق مع الملتقيات التي عقدها السيد مفتش المادة ولم تتماشى والتوجيهات التربوية وأخرها التوجيهات التي قدمها في الملتقى التكويني يومي 17و18 نوفمبر 2013 بثانوية بوخالفة السبتي يرجى تصحيح ذلك لتلامذتك ومعذرة[/size]
التاريخ
المطلب الأول في الجزء الأول ليس ذلك مكانه وهو بين ملامح النظام الدولي الجديد في اطار الأحادية القطبية يكون في الجزء الثاني وليس الأول ونفس الملاحظة بالنسبة للمطلب الأول في الجزء الأول جغرافيا يكون في الجزء الثاني وهو بين الأهمية الاقتصادية للقمح وحدد الدول يكون الأفضل وقع الدول الواردة في الجدول على الخريطة المرفقة وبهذا تكون الأسئلة وفق طبيعة اختبارات المادة أما ما طرحته لا يخضع لطبيعة اختبارات المادة ولا يتوافق مع الملتقيات التي عقدها السيد مفتش المادة ولم تتماشى والتوجيهات التربوية وأخرها التوجيهات التي قدمها في الملتقى التكويني يومي 17و18 نوفمبر 2013 بثانوية بوخالفة السبتي يرجى تصحيح ذلك لتلامذتك ومعذرة[/size]
ابوبلال- عضو ممتاز
- عدد الرسائل : 105
تاريخ التسجيل : 12/12/2008
رد: موضوع نموذجي
[rtl]شكرا على الملاحظات، أما بالنسبة للموضوع فهناك حقا أخطاء في المنهجية، التي بالغت في وصفها بالقاتلة ( ؟ )، و لم يكن هدفي من هذا الموضوع إلا الفائدة المرجوة من الإجابة، ليس إلا، أما أسئلتي مع التلاميذ فأضعها حسب المنهجية المتفق عليها و التي اعلم جيدا طريقتها. [/rtl]
عبد الحفيظ -- عضو فعّال
- عدد الرسائل : 30
العمر : 51
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 15/05/2014
رد: موضوع نموذجي
شكرا على المجهود ولكن يااخي فالاسئلة المقترحة بعيدة كل البعد على تطبيق دليل اختبارات المادة توجيهات السيد مفتش التربية الوطنية ولاثبات ذالك قارنها بموضوعت باكالوريا 2014 في مادة الجغرافيا اما اسئلتك للتلاميذ فقلت انك تضعها حسب المنهجية المتفق عليه اسأل مع من اتفقت في وضعها ونقطة اخري قلتها والتي اعلم جيدا طريقتها ارد عليك بهذا البيت الشعرى قل لمن يدعي في العلم فلسفة علمت اشياء وغابت عنك اشياء وباتوفيق 06.09.201423:37:36
قبس النور- مشرف
- عدد الرسائل : 517
العمر : 55
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
رد على الرد
قبس النور كتب:شكرا على المجهود ولكن يااخي فالاسئلة المقترحة بعيدة كل البعد على تطبيق دليل اختبارات المادة توجيهات السيد مفتش التربية الوطنية ولاثبات ذالك قارنها بموضوعت باكالوريا 2014 في مادة الجغرافيا اما اسئلتك للتلاميذ فقلت انك تضعها حسب المنهجية المتفق عليه اسأل مع من اتفقت في وضعها ونقطة اخري قلتها والتي اعلم جيدا طريقتها ارد عليك بهذا البيت الشعرى قل لمن يدعي في العلم فلسفة علمت اشياء وغابت عنك اشياء وباتوفيق 06.09.201423:37:36
شكرا دائما على هذه الملاحظات، لكن هناك إلتباس في فهم ردي على الموضوع السابق، لأن المقصود من كلامي أن وضعي لأسئلة الاختبارات متفق مع المنهجية المعتمدة و حسب توصيات السيد مفتش المادة، و لا أضن أن من حقي أن أغير ما هو متفق عليه. كما أنني لا أدعي المعرفة، ( فمن ظن أنه علم فذلك هو الجاهل )، و لا أقصد من كلامي سوى أني مطلع على طبيعة منهجية المادة و لي الحق في الرد لا أكثر.
أرجو فقط أن الرؤية اتضحت أكثر
عبد الحفيظ -- عضو فعّال
- عدد الرسائل : 30
العمر : 51
المزاج : متفائل
تاريخ التسجيل : 15/05/2014
رد: موضوع نموذجي
بارك الله فيك يااخي وجزا06.12.201422:17:50ك الله على اجتهادك في وضع المواضيع واخذ ملاحظتنا بعين الاعتبار ونتبادل الانتقادات
قبس النور- مشرف
- عدد الرسائل : 517
العمر : 55
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
مواضيع مماثلة
» انجليزية bac 2013 تصحيح نموذجي
» طريقة حل المشكلات
» إختبا الثلاثي الأخير في مادة التاريخ والجغرافيا مع الإجابة النموذجية شعبة الآداب وفلسفة للأستاذة بعزيز ليندة ثانوية حيحي اليامين عين البيضاء
» لغويات 3
» أختبارات مع تصحيحاتها
» طريقة حل المشكلات
» إختبا الثلاثي الأخير في مادة التاريخ والجغرافيا مع الإجابة النموذجية شعبة الآداب وفلسفة للأستاذة بعزيز ليندة ثانوية حيحي اليامين عين البيضاء
» لغويات 3
» أختبارات مع تصحيحاتها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى