الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني*
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: البيداغوجيا
صفحة 1 من اصل 1
الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني*
الأهمية في استخدام الوسائل التعليمية:
1 - التغلب علي اللفظ
2 - جعل التلميذ أشد وأبقي تأثرا
3 - إشباع حاجة التلميذ وإثارة اهتمامه
4 - تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية
5 - تسهيل عملية التعلم علي المعلم والتلميذ
ويمكن تقويم الوسيلة كالتالي:-
س1- هل أعطت الوسيلة صورة واضحة وحقيقية عن الأفكار والعمليات التي تعرضها ، وهل حققت الأغراض التي اختيرت من أجلها؟
س2- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس وبالتالي زيادة فهم التلاميذ؟
س3- هل الوسيلة سليمة من الناحية العلمية وتتناسب مع عمر التلاميذ؟
س4- هل تستحق الوسيلة ما بذل فيها من جهد في الإعداد والاستخدام؟
س5- ما هي نواحي القوة والضعف في استخدام الوسيلة ، و ما الأساليب التي يمكن أن تستخدم في المرات القادمة لتحسين فاعليتها.
أسس اختيار الوسائل التعليمية
1 - توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه :
مثلا : الأفلام المتحركة تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسيا.
2 -صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها :
التأكد من أن المعلومات ليست قديمة أو ناقصة أو خاطئة.
3- مدي صلة الوسيلة بموضوع الدرس: حتى لا يصاب التلميذ بالملل ويضيع وقت الحصة.
4 - مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة، من
حيث اللغة المستعملة ، عناصر الموضوع ، طريقة العرض ، فلا تكون المعلومة فوق مستوى التلاميذ بحيث تشتت أذهانهم ولا تكون أقل من أعمارهم بحيث تقلل من حماسهم.
5 - أن تكون الوسيلة في حالة جيدة ، فلا يكون الفيلم مقطعا أو التصوير غير واضح أو اللوحة ممزقة أو الشفافية ممسوحة او اجهزة العرض لاتعمل بصورة جيدة ومثل هذه الأشياء تنفر التلاميذ من الدرس فتعوق التعلم.
1 - التغلب علي اللفظ
2 - جعل التلميذ أشد وأبقي تأثرا
3 - إشباع حاجة التلميذ وإثارة اهتمامه
4 - تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية
5 - تسهيل عملية التعلم علي المعلم والتلميذ
ويمكن تقويم الوسيلة كالتالي:-
س1- هل أعطت الوسيلة صورة واضحة وحقيقية عن الأفكار والعمليات التي تعرضها ، وهل حققت الأغراض التي اختيرت من أجلها؟
س2- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس وبالتالي زيادة فهم التلاميذ؟
س3- هل الوسيلة سليمة من الناحية العلمية وتتناسب مع عمر التلاميذ؟
س4- هل تستحق الوسيلة ما بذل فيها من جهد في الإعداد والاستخدام؟
س5- ما هي نواحي القوة والضعف في استخدام الوسيلة ، و ما الأساليب التي يمكن أن تستخدم في المرات القادمة لتحسين فاعليتها.
أسس اختيار الوسائل التعليمية
1 - توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه :
مثلا : الأفلام المتحركة تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسيا.
2 -صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها :
التأكد من أن المعلومات ليست قديمة أو ناقصة أو خاطئة.
3- مدي صلة الوسيلة بموضوع الدرس: حتى لا يصاب التلميذ بالملل ويضيع وقت الحصة.
4 - مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة، من
حيث اللغة المستعملة ، عناصر الموضوع ، طريقة العرض ، فلا تكون المعلومة فوق مستوى التلاميذ بحيث تشتت أذهانهم ولا تكون أقل من أعمارهم بحيث تقلل من حماسهم.
5 - أن تكون الوسيلة في حالة جيدة ، فلا يكون الفيلم مقطعا أو التصوير غير واضح أو اللوحة ممزقة أو الشفافية ممسوحة او اجهزة العرض لاتعمل بصورة جيدة ومثل هذه الأشياء تنفر التلاميذ من الدرس فتعوق التعلم.
مواضيع مماثلة
» السياسة التعليمية في ماليزيا
» أهمية وسائل الإتصال والمعلومات في العملية التعليمية
» الوضعية التعليمية الأولى: تنظيم الدولة الجزائرية(1515/1830)
» مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى لمادة الاجتماعيات س2 الثانوية عبد الغني 28
» مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى لمادة الاجتماعيات س2 الثانوية عبد الغني 28
» أهمية وسائل الإتصال والمعلومات في العملية التعليمية
» الوضعية التعليمية الأولى: تنظيم الدولة الجزائرية(1515/1830)
» مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى لمادة الاجتماعيات س2 الثانوية عبد الغني 28
» مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى لمادة الاجتماعيات س2 الثانوية عبد الغني 28
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: البيداغوجيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى