منتدى التربية و التعليم
center]الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 829894
ادارة المنتدي الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 829894
ادارة المنتدي الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني*

اذهب الى الأسفل

الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني* Empty الوسيلة التعليمية *فائز القحطاني*

مُساهمة من طرف المديرالعام الأربعاء مارس 25, 2009 11:44 am

الأهمية في استخدام الوسائل التعليمية: 
1 - التغلب علي اللفظ
2 - جعل التلميذ أشد وأبقي تأثرا
3 - إشباع حاجة التلميذ وإثارة اهتمامه
4 - تؤثر في الاتجاهات السلوكية والمفاهيم العلمية والاجتماعية
5 - تسهيل عملية التعلم علي المعلم والتلميذ


ويمكن تقويم الوسيلة كالتالي:-
س1- هل أعطت الوسيلة صورة واضحة وحقيقية عن الأفكار والعمليات التي تعرضها ، وهل حققت الأغراض التي اختيرت من أجلها؟
س2- هل ساعدت الوسيلة في زيادة معني موضوع الدرس وبالتالي زيادة فهم التلاميذ؟
س3- هل الوسيلة سليمة من الناحية العلمية وتتناسب مع عمر التلاميذ؟
س4- هل تستحق الوسيلة ما بذل فيها من جهد في الإعداد والاستخدام؟
س5- ما هي نواحي القوة والضعف في استخدام الوسيلة ، و ما الأساليب التي يمكن أن تستخدم في المرات القادمة لتحسين فاعليتها.

أسس اختيار الوسائل التعليمية 


1 - توافق الوسيلة مع الغرض الذي يسعى إلى تحقيقه :
مثلا : الأفلام المتحركة تصلح لتقديم المعلومات التي يكون فيها عنصر الحركة أساسيا.
2 -صدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ومطابقتها :
التأكد من أن المعلومات ليست قديمة أو ناقصة أو خاطئة.
3- مدي صلة الوسيلة بموضوع الدرس: حتى لا يصاب التلميذ بالملل ويضيع وقت الحصة.
4 - مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذكائهم وخبراتهم السابقة، من 
حيث اللغة المستعملة ، عناصر الموضوع ، طريقة العرض ، فلا تكون المعلومة فوق مستوى التلاميذ بحيث تشتت أذهانهم ولا تكون أقل من أعمارهم بحيث تقلل من حماسهم.
5 - أن تكون الوسيلة في حالة جيدة ، فلا يكون الفيلم مقطعا أو التصوير غير واضح أو اللوحة ممزقة أو الشفافية ممسوحة او اجهزة العرض لاتعمل بصورة جيدة ومثل هذه الأشياء تنفر التلاميذ من الدرس فتعوق التعلم.

المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى