المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: المناهج التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق
المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق
مفهوم المنهج الدراسي وتنظيمه:
إن المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل القسم أو خارجه وفق أهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .
ـ وقد عرف (روز نجلي) المنهج بأنه جميع الخبرات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة الطلبة في تحقيق النتاجات التعليمية المنشودة إلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.
ـ وعرف (دول) المنهج هو كل الخبرات التربوية التي تتضمنها المدرسة أو الهيئة أو المؤسسة تحت إشراف ورقابة وتوجيه معين.
ـ وعرف (ريجان) المنهج هو جميع الخبرات التربوية التي تأتي إلى المدرسة وتعتبر المدرسة مسؤولة عنها .
إن جميع التعريفات وان اختلفت في مضمونها إلا أنها تتضمن في مجموعها واتجاهاتها الأهداف والمحتوى والطرق والوسائل ثم التقويم .
مفهوم المنهج: لو نظرنا إلى النظام التربوي نظرة شاملة نجده يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات وقد حدد (رالف تايلر) عناصر النظام بأربعة أشياء وهي: الأهداف، المحتوى، التدريس، التقويم .
ففي النظام يتم تحويل المدخلات في النهاية إلى مخرجات حيث أن لكل نظام مدخلات خاصة به وتشمل، التلاميذ والمنهج الدراسي وأساليب التدريس حيث يتم تحويلها إلى مخرجات تتمثل في إعداد الطلبة أو التلاميذ وفقا لأهداف المؤسسة التربوية .
مفهوم المنهج التقليدي: يعتقد الكثير من العاملين في مجال المناهج على أن المنهج عبارة عن مجموعة المواد الدراسية التي يدرسها الطلبة أو التلاميذ لأجل النجاح في نهاية السنة الدراسية ويتصف بما يلي :
الأهداف، مجالات التعلم، دور المعرفة، محتوى المنهج، طرق التدريس، دور المعلم، دور المتعلم، مصادر التعلم، الفروق الفردية، دور التقويم، علاقة المدرسة بالبيئة والأسرة، طبيعة المنهاج، تخطيط المنهج
مفهوم المنهاج الحديث: الأهداف، مجالات التعلم، دور المعرفة، محتوى المنهاج، طرق التدريس، دور المعلم، دور المتعلم، مصادر التعلم،الفروق الفردية، دور التقويم، علاقة المدرسة، طبيعة المنهاج، تخطيط المنهاج
منقول عن جريدة الرائد
مفهوم المنهج الدراسي وتنظيمه:
إن المنهج الحديث هو جميع الخبرات التربوية التي تقدمها المدرسة إلى التلاميذ داخل القسم أو خارجه وفق أهداف محددة وتحت قيادة سليمة لتساعد على تحقق النمو الشامل من جميع النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية .
ـ وقد عرف (روز نجلي) المنهج بأنه جميع الخبرات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة الطلبة في تحقيق النتاجات التعليمية المنشودة إلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.
ـ وعرف (دول) المنهج هو كل الخبرات التربوية التي تتضمنها المدرسة أو الهيئة أو المؤسسة تحت إشراف ورقابة وتوجيه معين.
ـ وعرف (ريجان) المنهج هو جميع الخبرات التربوية التي تأتي إلى المدرسة وتعتبر المدرسة مسؤولة عنها .
إن جميع التعريفات وان اختلفت في مضمونها إلا أنها تتضمن في مجموعها واتجاهاتها الأهداف والمحتوى والطرق والوسائل ثم التقويم .
مفهوم المنهج: لو نظرنا إلى النظام التربوي نظرة شاملة نجده يتكون من مدخلات وعمليات ومخرجات وقد حدد (رالف تايلر) عناصر النظام بأربعة أشياء وهي: الأهداف، المحتوى، التدريس، التقويم .
ففي النظام يتم تحويل المدخلات في النهاية إلى مخرجات حيث أن لكل نظام مدخلات خاصة به وتشمل، التلاميذ والمنهج الدراسي وأساليب التدريس حيث يتم تحويلها إلى مخرجات تتمثل في إعداد الطلبة أو التلاميذ وفقا لأهداف المؤسسة التربوية .
مفهوم المنهج التقليدي: يعتقد الكثير من العاملين في مجال المناهج على أن المنهج عبارة عن مجموعة المواد الدراسية التي يدرسها الطلبة أو التلاميذ لأجل النجاح في نهاية السنة الدراسية ويتصف بما يلي :
الأهداف، مجالات التعلم، دور المعرفة، محتوى المنهج، طرق التدريس، دور المعلم، دور المتعلم، مصادر التعلم، الفروق الفردية، دور التقويم، علاقة المدرسة بالبيئة والأسرة، طبيعة المنهاج، تخطيط المنهج
مفهوم المنهاج الحديث: الأهداف، مجالات التعلم، دور المعرفة، محتوى المنهاج، طرق التدريس، دور المعلم، دور المتعلم، مصادر التعلم،الفروق الفردية، دور التقويم، علاقة المدرسة، طبيعة المنهاج، تخطيط المنهاج
منقول عن جريدة الرائد
bellir laidi- عضو ممتاز
- عدد الرسائل : 177
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
مواضيع مماثلة
» النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة
» اختبار الفصل الأول للسنة الدراسية 2010 -2011
» الاجابة النموذجية للباكلوريا البيضاء تاريخ وجغرافيا السنة الدراسية 2013-2014
» الذاكرة - النظرية المادية والنظرية النفسية والنظرية الاجتماعية ؟ مرفق بسؤال للتدريب
» العلاقات الدولية: الروابط بين النظرية والممارسة في السياسة الدولية
» اختبار الفصل الأول للسنة الدراسية 2010 -2011
» الاجابة النموذجية للباكلوريا البيضاء تاريخ وجغرافيا السنة الدراسية 2013-2014
» الذاكرة - النظرية المادية والنظرية النفسية والنظرية الاجتماعية ؟ مرفق بسؤال للتدريب
» العلاقات الدولية: الروابط بين النظرية والممارسة في السياسة الدولية
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: المناهج التعليمية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى