جدول المواصفات تعريفه ،أهدافه ،كيفية بنائه
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: البيداغوجيا
صفحة 1 من اصل 1
جدول المواصفات تعريفه ،أهدافه ،كيفية بنائه
جدول المواصفات
المقدمةالحمد لله ، والصلاة والسلام على خير خلق الله نبينا محمد بن عبدالله .
إن إعداد مخطط لتنفيذ عمل ما سمة تتسم بها الأعمال الناجحة في الحياة لاسيما تلك الأعمال المهمة التي تحتاج إلى دقة في التنفيذ .
وكما هي سمة كل عمل ناجح التخطيط السليم هو عماده الذي يستند عليه ، فكذلك الاختبارات في حاجة ماسة للدقة في الاعداد والتنفيذ ، لما يترتب على نتائجها من أحكام وقرارات تتعلق بمصير ملايين الطلاب، من هذا المنطلق عمل ما يسمى جدول المواصفات .
إن المخطط الذي يعين المعلم في بناء الاختبار التحصيلي يسمى جدول المواصفات ، فهذا الجدول يحدد للمعلم الوزن النسبي للموضوعات والمفردات التي سيقاس تحصيل الطالب فيها حسب أهميتها ، وكذلك الوزن النسبي للأهداف التي سيقاس مدى تحققها بمستوياتها المختلفة ، وهذا يترتب عليه مساعدة المعلم في تحديد عدد الأسئلة التي سيحتاج إليها الاختبار في كل موضوع وفي كل مستوى من مستويات الأهداف المعرفية .
فإذا عمل على التقيد بجدول المواصفات فإن الاختبار سيكون مبني على أسس علمية سليمة ، نستطيع من خلاله الاستفادة منه في اعطاء مخرجات سليمة وتكون النتائج والاحكام بعده سليمة ودقيقة . وهذا ما نسعى لتحقيقه دائما في مجال التربية
يعرف في معظم كتب القياس : أنه عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية ، ويبين الوزن النسبي الذي يعطيه المعلم لكل موضوع من الموضوعات المختلفة ، والأوزان النسبية للأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
ولما كان تحديد الأهمية النسبية للموضوعات وكذا الوزن النسبي للأهداف السلوكية يعتمد إلى حد كبير على خبرة المعلم ورأيه الشخصي ، لذا فإنه ينبغي للمعلم أن يحرص على الاستفادة من آراء زملائه في التخصص ، وألاينفرد برأيه في تحديد ذلك .
الغرض من جدول المواصفات
إن من أهم أغراض جدول المواصفات هو تحقيق التوازن في الاختبار ، والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.
فوائد جدول المواصفات
1. المساعدة في بناء اختبار متوازن مع الجهد المبذول لتدريس الموضوع .
2. إعطاء الوزن الحقيقي لكل درس ، لإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3. المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية ، بطريقة منظمة ، ليمكن قياس مدى تحققها بدرجة كبيرة ، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4. مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار .
5. تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير .
6. إكساب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار ، مما يساعده في تنظيم وقته أثناء الاستذكار وتوزيعه على الموضوعات باتزان ( حيث إن الاختبار يؤثر في طريقة الاستذكار )
أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات
لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ، ينبغي للمعلمة مراعاة الآتي :
1. طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية التي حددتها .
2. المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3. خصائص الطالبات فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4. نوع الفقرات الاختبارية التي ستستخدم لقياس الأهداف .
5. المستوى المعرفي للأهداف .
6. ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .
تكوين جدول المواصفات
يشمل جدول المواصفات على بعدين :
الأول : أفقي ، ويمثل الأهداف التعليمية السلوكية .
الثاني : رأسي ، ويمثل موضوعات المادة الدراسية . ( أو العكس )
ويشمل الجدول على أوزان الأهمية النسبية لكل من الموضوعات والأهداف ، وكذلك على عدد الأسئلة التي تضعها المعلمة في كل موضوع على ضوء تلك الأوزان ، وبإمكان المعلمة أن تضع الدرجة المستحقة لأسئلة كل موضوع في الجدول نفسه .
وقد تبقى بعض حقول الجدول فارغة ، فليس من الضروري أن كل الموضوعات تشتمل على
أهداف سلوكية في جميع المستويات العليا للتفكير.
وتعلم أن أهداف بعض الموضوعات قد تقتصر على المستويات الدنيا ( التذكر ، الفهم ، التطبيق ) وقد يرجع السبب في ذلك إلى طبيعة الموضوع ، إلى جانب أن المعلم قد لا يلقي اهتماما بالمستويات العليا كاهتمامه بالمستويات الدنيا للأهداف لذلك يلحظ أن بعض كتب القياس ، عندما تتعرض لجدول المواصفات ، فإنها تجمع مستويات التحليل والتركيب والتقويم في حقل واحد من بعد الأهداف في جدول المواصفات وتسميه العمليات العقلية العليا أنظر الجدول التالي
الموضوعات | الأسئلة والدرجات | الأهداف ( مخرجات التعلم ) | مجموع الأسئلة | مجموع الدرجات | الأوزان النسبية للموضوعات | ||||
التذكر | الفهم | التطبيق | التحليل | ........ | |||||
الموضوع (1) | الأسئلة | ||||||||
الدرجة | |||||||||
الموضوع (2) | الأسئلة | ||||||||
الدرجة | |||||||||
................. | الأسئلة | ||||||||
الدرجة | |||||||||
مجموع الأسئلة | |||||||||
مجموع الدرجات | |||||||||
الأوزان النسبية |
خطوات بناء جدول المواصفات
· تحديد موضوعات المادة الدراسية التي يراد قياس تحصيل الطالب فيها .
· تحديد عدد الحصص اللازم لتدريس كل موضوع .
· تحديد الوزن النسبي لموضوعات المادة الدراسية ، ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
الوزن النسبي لأهمية الموضوع = × 100
· تحديد الأهداف السلوكية المراد قياس مدى تحققها لدى الطالب في المادة الدراسية في المستويات المختلفة .
· تحديد الوزن النسبي للأهداف السلوكية بمستوياتها المختلفة ، ويمكن الاستفادة من المعادلة التالية . الوزن النسبي للأهداف في مستوى معين= × 100
· تحديد العدد الكلي لأسئلة الاختبارات على ضوء الزمن المتاح للإجابة ، ونوع الأسئلة وعمر الطالبة ، إلى غير ذلك من المتغيرات المؤثرة .
· تحديد عدد الأسئلة كل موضوع في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة التالية .
عدد أسئلة الموضوع=العدد الكلي للأسئلة×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
· تحديد درجات أسئلة كل موضوع لكل مستوى في كل مستوى من مستويات الأهداف ويمكن الاستفادة في ذلك من المعادلة .
درجة أسئلة الموضوع=الدرجة النهائية للاختبار×الوزن النسبي لأهمية الموضوع×الوزن النسبي لأهداف الموضوع
قبس النور- مشرف
- عدد الرسائل : 517
العمر : 55
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012
مواضيع مماثلة
» نسخة جديدة من جدول المواصفات
» تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات
» كيفية رفع الملفات
» جدول بيانات سور القرآن الكريم
» جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد
» تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات
» كيفية رفع الملفات
» جدول بيانات سور القرآن الكريم
» جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد
منتدى التربية و التعليم :: المنتدى البيداغوجي :: الــــمـــنـــــتـــــدى الــــبــيـــداغــــــــوجي :: البيداغوجيا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى