منتدى التربية و التعليم
center]اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 829894
ادارة المنتدي اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 829894
ادارة المنتدي اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت

اذهب الى الأسفل

حصري اختبارالفصل الثاني 2010 -2011 2 ع ت

مُساهمة من طرف درة جزائرية الجمعة أبريل 01, 2011 2:00 pm


الجمهـوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة
وزارة التربيـــــــــة والتعليـــــم مديريـــة التربيـــة لولاية أم البواقي
التاريخ:02/03/2011م ثانوية الطيب العقبي – العامرية - 2010/2011م
المدة: ساعتان الاختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا المستوى:2 ع.ت
مادة التاريخ
الجـــــزء الأول: (06ن)
"تطبيقا لسياسة الاستيطان عملت السّلطات الاستعمارية الفرنسية على إصدار مجموعة من القوانين التي ساهمت بأكثر في الاستغلال الاقتصادي...وظهور الكفاح المسلح، وكانت آثارها عبئا على الحريّة الوطنية التي أخذت على عاتقها مسؤولية الدفاع عن الوطن". الكتاب المدرسي – ثانية ثانوي-
- اشرح ما تحته خط في النّص.
- أكمل الجدول التالي:
التاريخ الحدث
قانون الأهالي
14 جويلية 1865
نزول القوات الفرنسية بسيدي فرج
فاطمة نسومر و بوبغلة
- أذكر التيارات السياسية في الجزائر ومن مثّلها حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية؟.
الجزء الثانـــــــــي: (04ن)
الوضعية الإدماجية:
السياق: شاهدت فلما حول الممارسات الفرنسية في الجزائر وأردت أن تكمل البحث.
السند1: "يعامل المسلمون في الجزائر بقوانين خاصة في غاية الشدة والصرامة فهم محرمون من حريّة الكتابة وحريّة الاجتماع بل وحريّة السفر وحريّة مطالعة الكتب والجرائد. نعم يصعب على الذي يعرف حبّ فرنسا وبين الحريّة والمساواة ويرى هذه الألفاظ السّامية منقوشة على أبواب جميع المصالح والإدارات الأميرية أن يصدّق ذلك".
السند2:














إقلب الصفحـــــة مــع تمنياتي لكم بالتوفيــــق والنجاح ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 1\2
السند3: "...لقد غرّربنا وخدعنا فمنذ ثلاث سنوات ونحن نتحمّل كلّ أنواع الظلم التي لا يمكن تصوّرها ولم يحدث أن تعرض شعبنا لمثل هذا الطغيان ولقد رفعنا الشكاوي للسيد وزير الحرب ولكنه لم يعطي أمرا مطلقا باستجابة مطالبنا، ففي كلّ مرة نرفع فيها شكوى إلاّ ونتعرض إلى مظالم جديدة أشدّ وأدهى...إنّنا نترجاكم أن تخلّصونا من هذا الطغيان وهذه العبودية...إنّنا نلفت انتباهكم أيّها السادة بأنّ أولئك الذين يقولون لكم بأنّنا همج وليس لنا دين وملّة وهم يظلّوكم". المجتهد في التاريخ -2 ثانوي-
التعليمة:
انطلاقا من السندات وما درست أكتب مقالا تاريخيا تعالج فيه الإشكالية المطروحة.

مادة الجغرافيا
الجزء الأول: (06ن)
"إنّ الإصلاحات التي خاضتها الجزائر منذ نهاية الثمانينات أدى بها إلى التغيير التدريجي للسياسة الاقتصادية بالاعتماد على أسلوب النظام الرأسمالي كما سمحت بإعادة الاعتبار للمؤسسات الصغيرة...تهدف إلى التنمية المستدامة وتحسين الدخل الفردي...". الكتاب المدرسي.
- اشرح ما تحته خط في النّص.
- إليك جدول يمثل تطور نسبة البطالة في الجزائر ما بين 1998-2004.
السنوات 1998 1999 2000 2001 2003 2004
نسبة البطالة 29% 29.9% 30% 27% 23% 17%
المجتهد في الجغرافيا – 2 ثانوي-
المطلوب:
1- مثل الجدول بمنحنى بياني بمقياس رسم: 1سم/1سنة - 1سم/5%.
2- علّق على المنحنى.
الجزء الثانـــي: (04ن)
الوضعية الإدماجية:
السند1: "...وهكذا فإنّ السياسة التنموية في الجزائر مبنية على العمل من أجل الاستقلال الاقتصادي ودعمه الأمر الذي يستلزم القيام بعمل متواصل لتجنب الوقوع تحت أيّ سيطرة مهما كان قد يريد النظام الامبريالي فرضها على حياة الأمة أو على مستقبلها...". الكتاب المدرسي – 2 ثانوي-
السند2: "إنّ ذهاب المقاولين الفرنسيين الذين تركوا أكثر من 40% من الأراضي المعّمرة مع كلّ المؤسسات الصغيرة منها والتقليدية في الداخل، واختلاف الآلاف من المستهلكين ذوي المستوى المعيشي العالي، ثمّ هروب رؤوس الأموال قد أحدثت كلّ هذه شللا بالاقتصاد الجزائري غداة الاستقلال فكانت النتيجة هي انخفاض عام للاستثمار ونقص في المستوردات في ميدان التجهيز، كما حصلت بطالة عامة في الميدان الصناعي وظهرت صعوبات في إعادة تسيير جهاز الإنتاج الشاغر...".
ميثاق الجزائر 1964م.
السند3: "...أمّا صادرات الجزائر تتضمن عددا محدودا من المنتجات تصدّر نحو السوق الفرنسية ويبقى القسم الأكبر من الواردات أيضا من السوق الفرنسية، وهكذا تكون 80% من التجارة تتم مع فرنسا".
الكتاب المدرسي – 2 ثانوي -
التعليمة:
اعتمادا على السندات وما درست عالج الإشكالية المطروحة في مقال جغرافي.


انتهـــــــــــــــــى مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 2\2

درة جزائرية
درة جزائرية
عضو فعّال
عضو فعّال

انثى عدد الرسائل : 39
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى