اختبار الفصل الثاني 2010- 2011 2 ا ف الطيب العقبي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الفصل الثاني 2010- 2011 2 ا ف الطيب العقبي
الجمهـوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة
وزارة التربيـــــــــة والتعليـــــم مديريـــة التربيـــة لولاية أم البواقي
التاريخ:02/03/2011م ثانوية الطيب العقبي – العامرية - 2010/2011م
المدة: ساعتان الاختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا المستوى:2 آ.ف
مادة التاريخ
الجـــــزء الأول: (06ن)
"تطبيقا لسياسة الاستيطان عملت السّلطات الاستعمارية الفرنسية على إصدار مجموعة من القوانين التي ساهمت بأكثر في الاستغلال الاقتصادي...وظهور الكفاح المسلح، وكانت آثارها عبئا على الحريّة الوطنية التي أخذت على عاتقها مسؤولية الدفاع عن الوطن". الكتاب المدرسي – ثانية ثانوي-
- اشرح ما تحته خط في النّص.
- عرّف الشخصيات التالية: أدولف كريميو – أحمد باي – الأمير خالد.
- حدّد طبيعة التواريخ التالية: 26 جويلية 1873 – 20 جوان 1871 – 30 ديسمبر 1936.
الجزء الثانـــــــــي: (04ن)
الوضعية الإدماجية:
السياق: شاهدت فلما حول الممارسات الفرنسية في الجزائر وأردت أن تكمل البحث.
السند1: "يعامل المسلمون في الجزائر بقوانين خاصة في غاية الشدة والصرامة فهم محرمون من حريّة الكتابة وحريّة الاجتماع بل وحريّة السفر وحريّة مطالعة الكتب والجرائد. نعم يصعب على الذي يعرف حبّ فرنسا وبين الحريّة والمساواة ويرى هذه الألفاظ السّامية منقوشة على أبواب جميع المصالح والإدارات الأميرية أن يصدّق ذلك".
السند2:
السند3: "...لقد غرّربنا وخدعنا فمنذ ثلاث سنوات ونحن نتحمّل كلّ أنواع الظلم التي لا يمكن تصوّرها ولم يحدث أن تعرض شعبنا لمثل هذا الطغيان ولقد رفعنا الشكاوي للسيد وزير الحرب ولكنه لم يعطي أمرا مطلقا باستجابة مطالبنا، ففي كلّ مرة نرفع فيها شكوى إلاّ ونتعرض إلى مظالم جديدة أشدّ وأدهى...إنّنا نترجاكم أن تخلّصونا من هذا الطغيان وهذه العبودية...إنّنا نلفت انتباهكم أيّها السادة بأنّ أولئك الذين يقولون لكم بأنّنا همج وليس لنا دين وملّة وهم يظلّوكم". المجتهد في التاريخ -2 ثانوي-
التعليمة:
انطلاقا من السندات وما درست أكتب مقالا تاريخيا تعالج فيه الإشكالية المطروحة.
إقلب الصفحـــــة مــع تمنياتي لكم بالتوفيــــق والنجاح ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 1\2
مادة الجغرافيا
الجزء الأول: (06ن)
"إنّ الإصلاحات التي خاضتها الجزائر منذ نهاية الثمانينات أدى بها إلى التغيير التدريجي للسياسة الاقتصادية بالاعتماد على أسلوب النظام الرأسمالي كما سمحت بإعادة الاعتبار للمؤسسات الصغيرة...تهدف إلى التنمية المستدامة وتحسين الدخل الفردي...". الكتاب المدرسي.
- اشرح ما تحته خط في النّص.
- ما هي السياسة التنموية التي انتهجتها الجزائر في المجال الاجتماعي؟.
الجزء الثانـــي: (04ن)
الوضعية الإدماجية:
السند1: "...وهكذا فإنّ السياسة التنموية في الجزائر مبنية على العمل من أجل الاستقلال الاقتصادي ودعمه الأمر الذي يستلزم القيام بعمل متواصل لتجنب الوقوع تحت أيّ سيطرة مهما كان قد يريد النظام الامبريالي فرضها على حياة الأمة أو على مستقبلها...". الكتاب المدرسي – 2 ثانوي-
السند2: "إنّ ذهاب المقاولين الفرنسيين الذين تركوا أكثر من 40% من الأراضي المعّمرة مع كلّ المؤسسات الصغيرة منها والتقليدية في الداخل، واختلاف الآلاف من المستهلكين ذوي المستوى المعيشي العالي، ثمّ هروب رؤوس الأموال قد أحدثت كلّ هذه شللا بالاقتصاد الجزائري غداة الاستقلال فكانت النتيجة هي انخفاض عام للاستثمار ونقص في المستوردات في ميدان التجهيز، كما حصلت بطالة عامة في الميدان الصناعي وظهرت صعوبات في إعادة تسيير جهاز الإنتاج الشاغر...".
ميثاق الجزائر 1964م.
السند3: "...أمّا صادرات الجزائر تتضمن عددا محدودا من المنتجات تصدّر نحو السوق الفرنسية ويبقى القسم الأكبر من الواردات أيضا من السوق الفرنسية، وهكذا تكون 80% من التجارة تتم مع فرنسا".
الكتاب المدرسي – 2 ثانوي -
التعليمة:
اعتمادا على السندات وما درست عالج الإشكالية المطروحة في مقال جغرافي.
انتهـــــــــــــــــى مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 2\2
[center][b]الاجابة
الجمهـوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة
وزارة التربيـــــــــة والتعليـــــم مديريـــة التربيـــة لولاية أم البواقي
المستوى: 2 .آ.ف ثانوية الطيب العقبي – العامرية -
التصحيح النموذجي لمادة التاريخ والجغرافيا
أوّلا: مادة التاريخ:
1/ شرح المصطلحات:
* سياسة الاستيطان: حركة سياسية استعمارية تعتمد على تفريغ المستعمرة من السّكان الأصليين وتعميرها بالسّكان المستقدمين من أرض الاستعمار – توطين المعمّرين بصفة نهائية في المعمّرة. 0.5
* الحركة الوطنية: هي مجموعة الأحزاب السياسية التنظيمات المختلفة والشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من أجل القضية الوطنية وتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن. 0.5
* الكفّاح المسلّح: أهم أسلوب في الكفّاح التحرّري يعتمد على القوة العسكرية واستخدام السلاّح. 0.5
2/ الشخصيات:
* أدولف كريميو: فرنسي يهودي الأصل، أصدر قانونا عرف باسمه في 24/10/1870م ينص على منح الجنسية الفرنسية لليهود. 0.5
* أحمد باي: كرغلي الأصل، من ألمع وجوه المقاومة (1832 – 1848م) تصدّى للحملة الفرنسية ودافع عن قسنطينة إلى أن سقطت 1837م واصل المقاومة إلى الجنوب. 0.5
* الأمير خالد: (1875 – 1936م) حفيد الأمير عبد القادر، من دعاة المساواة، مؤسس الحزب الإخاء الجزائري 1922م تم نفيه من الجزائر 1923م. 0.5
3/ طبيعة التواريخ المعلمية:
الحـــــــــــــدث التـــــــاريخ
قانون وارنييه 26 جويلية 1873م 0.5
مقاومة الشمال القسنطيني 20جوان 1871م 0.5
مشروع بلوم فيوليت 30 ديسمبر 1936م 0.5
إقلب الصفحـــــة ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 1\3
الوضعية الإدماجية:
المعيـــار المؤشـــــــــــــــــر النقطة
الملائمة والإشكالية السياسة الاستعمارية الفرنسية ورد فعل الشعب الجزائري 0.5
استخدام أدوات المادة السندات:
السند1: السياسة الفرنسية اتجاه الجزائريين.
السند2: ظهور المقاومة المسلّحة وانتشارها.
السند3: عوامل ظهور النضال السياسي وأشكاله.
المنهجية: المقدمة، العرض، الخاتمة.
المفاهيم: الحرّية، المساواة، الطغيان، وزير الحرب.
0.5
0.5
0.5
0.5
0.25
الاتساق والانسجام الترابط: دور السياسة الاستعمارية في تطوّر النضال السياسي.
- أمثلة عن أشكال النضال السياسي، كرسالة حمدان خوجة إلى اللّجنة الإفريقية. 0.5
0.5
التّمايز الدّقة والتميّيز في الأفكار. 0.25
ثانيا: مادة الجغرافيا:
1/ شرح المصطلحات:
* النظام الرأسمالي: نظام سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الفردية لوسائل الإنتاج والمنافسة الحرّة. 01
* التنمية المستدامة: ظهر هذا المصطلح سنة 1972م في ستوكهولهم بالأمم المتحدة ونعني به الاستغلال العقلاني للثروات الطبيعية لتلبية الحاجيات المتزايدة للسّكان مع الحفاظ على حق الأجيال القادمة في الاستفادة من هذه الثروات. 01
* الدّخل الفردي: هو نصيب الفرد من الدّخل الإجمالي ونحصل عليه بقسمة الدّخل الوطني على عدد السّكان. 01
2/ السياسة التنموية المنتهجة في المجال الاجتماعي:
- اختيار النظام الاشتراكي للقضاء على استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. 0.5
- تشجيع التعليم بإجباريته ومجانيته. 0.5
- مجانية الصحة. 0.5
- تحسين المستوى الغذائي. 0.5
- تطوير السكن. 0.5
- ترقية المرأة والاهتمام بالأمومة. 0.5
إقلب الصفحــــة ــ أستــــاذة المادة- الصفحــــــة 2\3
الوضعية الإدماجية:
المعيـــــــار المؤشـــــــــــــــر النقطة
الملائمة والإشكالية السياسة التنموية الاقتصادية في الجزائر 0.5
استخدام أدوات المادة السندات:
السند1: أهداف السياسة التنموية للتخلّص من التبعية الاقتصادية.
السند2: الوضع الاقتصادي للجزائر غداة الاستقلال.
السند3: ارتباط التجارة الجزائرية بالأسواق الفرنسية.
المنهجية: المقدمة، العرض، الخاتمة.
المفاهيم: الاستقلال الاقتصادي، النظام الامبريالي، المستوى المعيشي، الاستثمار والبطالة.
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
الاتساق والانسجام الترابط: رغم السياسة التنموية المنتهجة إلاّ أنّ المحروقات تسيطر على صادرات الجزائر ووجود تبعية اقتصادية للاستعمار.
0.5
التمايّز الدّقة والتميّز في الأفكار. 0.5
انتهـــــــــــــــــى ــ أستــــاذة المادة- الصفحـــــــــة 3\3
درة جزائرية- عضو فعّال
- عدد الرسائل : 39
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
fatisi3- عضو جيد
- عدد الرسائل : 66
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
رد: اختبار الفصل الثاني 2010- 2011 2 ا ف الطيب العقبي
شكرا جزيلا لك على الموضوع يا بنت بلادي و ثانويتي
الأمل المزهر- عدد الرسائل : 1
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
مواضيع مماثلة
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -اختبار الفصل الأول 2011-2012 نهائي علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -اختبار الفصل الأول 2011-2012 الثانية علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -اختبار الفصل الأول 2011-2012 نهائي أداب
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -تصحيح اختبار الفصل الأول 2011-2012 نهائي علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -تصحيح اختبار الفصل الأول 2011-2012 الثانية علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -اختبار الفصل الأول 2011-2012 الثانية علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -اختبار الفصل الأول 2011-2012 نهائي أداب
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -تصحيح اختبار الفصل الأول 2011-2012 نهائي علمي
» ثانوية الطيب العقبي العامرية -تصحيح اختبار الفصل الأول 2011-2012 الثانية علمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى