حل جميع تمارين العلوم للسنة الرابعة متوسط للمجال الأول هدية مني
صفحة 1 من اصل 1
حل جميع تمارين العلوم للسنة الرابعة متوسط للمجال الأول هدية مني
حل تمارين العلوم للمجال الاول
أجوبة اختبر مكتسباتيالمعرفية (صفحة27)
1/ تعاريف:
- الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحةالفم وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون من عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف
الفموي - البلعوم – المريء – المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحةالشرج.
- عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة.
- الامتصاص المعوي: عملية الانتقالالمغذيات من المعي الدقيق الى الدم واللمف.
- الهضم: عملية تحويل الموادالغذائية المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات (وسائط حيوية)
2/ تصحيح الجملالخاطئة:
- الغدد اللعابية من بين الغدد الهاضمة.
- جملة صحيحة.
- جملةصحيحة.
3/ الإجابات المختصرة:
- الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدةالمعدية, الغدة المعوية.
- تبسيط أو هضم.
- لأنه يملك خصائص بنيوية يتم علىمستواها انتقال المغذيات إلى الدم.
- تبسيط المركبات المعقدة بكسر الروابط التيتربط بين وحداتها.
- التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد الغذائية.
- المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول.
- رقة جدار الزغابات المعوية الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيقوالشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية.
4/ الكلمات الدخيلة هي على الترتيب:
1- طحن, 2- نشاء, 3- ليف, 4-حمض أميني.
5/ تركيب الجمل:
5-1- المواد الغذائيةجزيئات ضخمة يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات صغيرة.
5-2- المغذيات جزيئات صغيرة مثل سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عنالمواد الغذائية المركبة
كالبروتينات, النشاء والدسم.
5-3- يتم امتصاصالمغذيات على مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم.
5-4- يسهل الجدار الرفيعللزغابات المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد فيمعدل
الامتصاص.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 28)
1-1- البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء, ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعيالغليظ.
1-2- الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصاراتالهاضمة.
1-3- تمتص المغذيات على مستوى المعي الدقيق.
1- 4- تبقى الإجابة علىهذا السؤال ناقصة الى الدروس المقبلة حيث يتعرف على مصير المغذيات التي تستعملفي
إنتاج الطاقة وبناء الجزيئات الحيوية الضرورية لحياة الخلية.
2-1- البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب.
2-2- تمثل إنزيم الأميلاز.
2-3- تبسيطالنشاء يتم على مراحل تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحولبدورها إلى
وحدات بسيطة من سكر عنب.
الوحدةالثالثة
2-4- لا يمتص النشاء الى بعد التبسيط ويتم ذلك على مراحلحتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه
ويمتصمباشرة.
أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (الصفحة 39)
1- إجابات مختصرة:
* خلايا الدم هي: الكريات الحمراء والكريات البيضاء التي تصنفبدورها إلى:
- خلية بيضاء متعددة النوى.
- خلية بيضاء وحيدة النواة.
- خلية بيضاء لمفاوية.
* مصورة الدم هي الجزء السائل من الدم تتكون من ماء وموادعديدة منحلة.
* السائل البيني يتشكل من الدم و عدم احتوائه على خلايا.
* الوسط الداخلي يتمثل في مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني.
* ينتقلثنائي الأكسجين بصورة أساسية عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء.
2- تصحيح الجملالخاطئة:
* يتم الامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة.
* جملة صحيحة.
* يحتوي اللمف على مواد عديدة من بينها الدسم.
* تنتقل جميع المغذيات عن طريق الدمماعدا الدسم.
* تتخذ المغذيات طريقين بعد امتصاصها: طريق دموي ,طريقلمفاوي.
3- استخراج الكلمات الدخيلة يهدف هذا التمرين الى تدريب التلميذ علىإيجاد العلاقة بين العناصر ليستخرج الكلمة
الدخيلة.
* هواء مستنشق, * موادغذائية, *كريات حمراء.
4- تركيب الجمل:
1/ يتكون الدم من مصورة تسبح فيهاكريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية.
2/ يتكون البول من الماء, بولة, حمضالبول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين.
3/ ينقل الأكسجين عن طريقكريات الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لوناحمر
قان.
4/ تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي الى خلايا الأعضاء المتخصصة عنطريق الوسط الداخلي.
5/ يثبت خضاب الدم الكريات الحمراء ثنائي أوكسجين هواءالأسناخ الرئوية.
6/ ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم عبر المصورة من الخلايا ويطرحعلى مستوى هواء الأسناخ الرئوية.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (الصفحة 40)
1- المقارنة: عدد كريات الدم الحمراء يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقصنسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند الشخص المريض.
- الإضطرابات التييعانيها المصاب بفقر الدم.
نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجينمن الرئتين الى الأعضاء, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير كافيةللجسم وتتميز هذه الحالة بالأعراض التالية:
- شحوب.
- قلة النشاط (الشعوربالتعب).
- لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل مجهود.
2 ـ
2-1- المبادلات التينتحدث عنها هي:
* تبادل المغذيات بين الدم والمعي الدقيق.
* تبادل الأكسجينوهيدروجين بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية.
* تبادل الفضلات بين الدموالكليتين.
* تبادل بين الدم وخلايا العضلة (تبادل المغذيات والفضلات).
2-2- الجمل التي تحدد المبادلات التي تحدث في المستويات (1, 2, 3, 4).
- تتم مبادلاتالغازات التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية.
- تتم مبادلات المغذيات فيمستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق.
- تتم مبادلات المغذيات والفضلات في مستوىالأعضاء.
- تتم مبادلات الفضلات في مستوى الكليتين.
2 ـ3 - تستخدم المغذياتوالأكسجين في النشاط العضلي مثلا.
2 ـ 4 يعتبر القلب مضخة تدفع الدم نحو الأعضاءالمختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا
وهذا يؤدي إلىموت جميع الخلايا.
الوحدةالرابعة
أجوبة اختبر مكتسباتي المعرفية (الصفحة 50)
1- تصويب الجمل الخاطئة.
* الجملة صحيحة.
* تستهلك الفضلاتالجلوكوز في حالتي الراحة والنشاط.
* الجملة صحيحة.
* الجملة صحيحة.
* يتطلب إنتاج الطاقة غاز الأكسجين في حالة التنفس.
* يتطلب إنتاج الطاقة من طرفالخلية غاز الأكسجين ومغذيات.
* الجملة صحيحة.
2- الإجابات المختصرة.
* التغيرات المرئية: هي- زيادة الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب. - تعرق.
* المبادلات الغازية بين الدم والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين)
* توجدمبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات ...)
* دور الهضم هو تزويد الخلايابالمغذيات.
* دور التنفس توفير الطاقة الضرورية لنشاط الخلايا.
* تنتجالخلايا الطاقة الخاصة بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه.
3- تركيب الجمل:
- يصاحب المجهود الفيزيائي تزايد الإيقاعات القلبيةوالتنفسية.
- يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين.
- تحدثمبادلات غازية بين العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غازالهيدروجين.
4- تقديم شرح:
- يزداد استهلاك الأكسجين أثناء النشاط العضليبزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة.
- يتغير تركيب الدم بالعضلة لان الخلايا تأخذمنه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها.
- نحس بالجوع بعد حصة رياضيةوهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقصبشعورنا بالجوع.
أجوبة استثمر معارفي وأوظف قدراتي (صفحة 51 ـ 52)
1-1- العضلة في حالة راحة تعني أنها لا تقوم بحركة (مسترخية).
العضلة في حالة نشاطتعني أنها تقوم بحركة (متقلصة).
1-2- تكون كمية ثنائي الأكسجين الواردة للعضلةفي الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم.
1-3- تستهلك العضلة في نشاطها ضعف كميةثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة.
1-4- شرح النتائج :يتضاعف استهلاكثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد
معدلالتنفس ليوفر الطاقة اللازمة.
2-
2-1- الجليكوجين: هو الشكل الادخاري لسكرالعنب في الخلايا الحيوانية.
2 -2- لاستهلاكه من طرف الخلايا العضلية أثناءتقلصها.
يختفي الجليكوجين تماما بسبب استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقةالضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة التنفس
.
2-3- يرتبط استهلاكالجليكوجين باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين.
3 ـ
3-1- الخلية الدهنية هي خلية تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكلمدخرات تشغل معظم الخلية.
3-2- المواد الدسمة.
3-3- تستخدم العضوية هذهالمواد عند نفاذ المواد السكرية.
3-4- تستخدم الخلايا المغذيات في: - إنتاجالطاقة (سكريات, دهون)
- البناء (بروتينات)
- الادخار (دهون, جليكوجين... الخ)
الوحدة الخامسة
أجوبة اختبرمكتسباتي المعرفية (صفحة 57)
الأخطـــاء السلوكية المرتكبة من طرفوليد
السلوكات السوية التي يجب القيام بها
الإستيقاظ المتأخرلوليد ثم ذهابه إلى المدرسة دون تناول وجبة فطور الصباح
الإستيقاظالمبكر يسمح بتناول وجبة فطور الصباح التي تمده بالطاقة اللازمة خلال الفترةالصباحية
عدم تناوله لوجبة فطور الصباح جعله يحس بالجوع و لم يحد مايأكله
تناول وجبة فطور الصباح يجنب الشعور بالجوع في القسمصباحا
فلا يجب الاستغناء عن أي وجبة خاصة وجبة فطورالصباح
عدم تناوله لوجبة الغذاء المحضرة و اكتفائه بقليل منالخبز
يجب تناول وجبة الغذاء كاملة للحصول على كل ما يحتاج إليه الجسممن سكريات , بروتينات , دسم ,أملاح معدنية , فيتامينات
و ماء لأن الخبزلا يوفر لجسمه كل ما يحتاج إليه
ممارسته للرياضة التي تتطلب توفيرالطاقة اللازمة مقابل الجهود البمذولة و هو لم يتناول لا وجبة فطور الصباح و لاوجبة الغذاء
لا تمارس الرياضة إلا بعد أن يكون الجسم مشحونا بالطاقةاللازمة و التي توفرها له الأغذية المتناولة من خلال الوجبات
احساسهبالجوع جعله يأكل كثيرا أثناء وجبة العشاء
ثم ختم الأكلبتناول مواد سكرية
لتجنب الإحساس بالجوع قبل وجبة العشاء يجب تناول الوجباتبصورة منتظمة وعدم تناول مواد سكرية أثناء الليل و قبل النوم
الذهاب إلىالنوم دون أن ينظف أسنانه
يجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة لتجنب زيادةالحموضة الناتجة عن بقايا الأكل و التي تساعد البكتيريا على مهاجمة السنان ونخرها
لويفي عبد الحليم- عضو جيد
- عدد الرسائل : 46
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
لويفي عبد الحليم- عضو جيد
- عدد الرسائل : 46
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
مواضيع مماثلة
» مذكرات رياضيات للسنة الرابعة متوسط
» تحميل اسطوانة العلوم لطلاب السنة الرابعة متوسط
» عـــــــــــــــ قرص الرفيق للسنة الرابعة متوسط ــــــــــــاجل
» اللبيب في الرياضيات الجزء 1 للسنة الرابعة متوسط
» تجميعية الرياضيات للسنة الرابعة متوسط الحزء الثاني
» تحميل اسطوانة العلوم لطلاب السنة الرابعة متوسط
» عـــــــــــــــ قرص الرفيق للسنة الرابعة متوسط ــــــــــــاجل
» اللبيب في الرياضيات الجزء 1 للسنة الرابعة متوسط
» تجميعية الرياضيات للسنة الرابعة متوسط الحزء الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى