منتدى التربية و التعليم
center]التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

اذهب الى الأسفل

التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات Empty التقويم التربوي وفق المقاربة بالكفاءات

مُساهمة من طرف المديرالعام الأحد ديسمبر 21, 2008 5:53 pm

مفاهيم أساسية حول وضعيات التقويم وفق مدخل المقاربة بالكفاءات
أولا : وضعية تقويم
تعريف عام : ان وضعية التقويم تسمح بتقويم مدى تمكن المتعلمين من اكتساب الكفاءات . الكفاءة هي تعبئة
مجموع من الموارد ( معرف ،مهارات ، اتجاهات وقيم) من اجل حل مشكلة معينة تواجه التلميذ في سياق محدد.
خصائص وضعية التقويم:
1- التحديد الدقيق للكفاءة التي يراد تقويمها من خلال الوضعية التعلمية وعائلة الوضعيات المرتبطة بها .
2-عملية إدماج المعرف والمهارات والقيم والاتجاهات ( الموارد) .
3-حداثة الوضعية بالنسبة للتلميذ (وضعية يواجه بها لأول مرة ).
4-عدم استهداف الوضعية مجرد استرجاع المعرفة.
5- عدم استعمال الوضعيةعلى سياق وسندات وتعليمات واضحة.
6- ضرورة ان تؤدي الوضعية الى انتاج
7- التلميذ فاعل ومشارك.
8- تخاطب الوضعية كل تلميذ بشكل محدد.
9- يجب ان تنخرط وضعية التقويم في سياق تواصلي وان تكون منسجمة مع الكفاءة المستهدفة.
10- مراعاة مستوى الفئة المستهدفة.
11- العمل على تمرير قيم ايجابية.
12- ان تكون ذات معنى ودلالة بالنسبة للتلميذ وان توظف قدر الإمكان السياق الذي يعرفه.
13- الوضوح في التقويم (المقروئية ، دقة التعليمات )
14- ان تكون مشجعة وذات قيمة للتلميذ.
خطوات توجيهية للتقويم:
1 – التركيز والانطلاق من الكفاءة : هل الكفاءة المستهدفة مصاغة بشكل دقيق ؟
2 – الوضعية – المشكلة – هل هي وضعية جديدة بالنسبة للتلميذ؟
3 – الانتماء الى عائلات الوضعيات : هل تنتمي الوضعية المقترحة الى عائلات الوضعيات
التي تتعلق بذات الكفاءة ؟
4 – الطابع الدال للوضعية : هل المنتوج المنتظر يحفز التلميذ ويشجعة ؟
5 – التركيز على المعايير الأساسية : هل تحترم الوضعية المقترحة العلاقة بين معايير الحد الادنى
ومعايير الإتقان ؟ 3/4
معايير تقويم الكفاءة:
تتم عملية التقويم من خلال مجموعة من المعايير مثل ملاءمة المنتوج لما هو مطلوب من خلال الوضعية ،
سلامة اللغة ، الإنسجام بين مكونات المنتوج .
ان الإختيار الصحيح للمعايير يجنب تشتت التنقيط وذاتية المصحح.
لماذا اللجوءالى المعايير ؟
موضوعية التصحيح
السماح بالتشخيص
اقتراح العلاج المناسب للتلميذ
المعايير الأكثر استعمالا:
1 – حجم المنتوج
2- ملاءمة المنتوج
3 – التفشير الصحيح للوضعية- الإشكال-
4 – الإستعمال السليم لأدوات ومفاهيم المادة.
5 – اتساق المنتوج.
6 – السلامة اللغوية
7- الطابع الشامل ( الكامل ) للجواب
8- الطابع الواقعي للجواب.
9 – التميز والتفرد.
10- الدقة.
11 -جوانب التقديم (شكل الوثيقة المقدمة)
تدبير المعايير ( تصنيف مقترح للمعايير)
ا – معايير الحد الأدنى : تعتبرضرورية للتحكم في الكفاءة المستهدفة بالتقويم.
ب – معايير الإتقان : معايير ليست ضرورية ولكنها تشكل قيمة مضافة .
ملاحظة : يجب ان تأخذ بعين الإعتبار معايير الحد الأدنىفي التقويم 3/4 – 75% ومعايير الإتقان 1/4 25%
استقلال المعايير
يجب ان تكون مستقلة عن بعضها البعض من أجل ان تغطي مجموع الكفاءة
عدد المعايير
يجب الأتكون متعددة وذلك لتجاوز الممارسات التقويمية التقليدية: تعب المصححين ، تفتيت النقطة الممنوحة ...
المعايير كمحاور أو وسائل للتعلم :
تعتبر المعايير بمثابة دليل مفيد للتمكن من الكفاءة وذلك اعتبارا لكون التمكن من المعايير يترجم التحكم والتمكن
من الكفاءة ومن ثمة سيكون التلميذ مهيأ للتقويم وفق المعايير المحددة والتي تمكن الإعلان عنها .
* وضع شبكة او سلم التنقيط
ا –المؤشرات –المبينات –
مفهوم المؤشر:
يساعد على أجرأة المعيارالذي قد يكون غامضا في بعض الأحيان ويمنح المصحح
معالم واضحة ودقيقة.
أمثلة للمؤشرات:
معيار التقديم السليم للورقة:
• غياب التشطيب
• عناوين بارزة
• احترام جوانب الكتابة( الهامش)
• حسن استعمال الفراغ بين الفقرات
• السلامة اللغوية للمنتوج
• وضعية الفعل في الجملة
• الإتساق السليم للكلمات داخل الجملة
• حضور وسائل الرب
صياغة المؤشرات:
* الدقة والإستقلالية لتجنب احتساب نفس الخطأ مرتين
*البساطة والقابليةللملاحظةمن طرف المصحح
* الوضوح والتركيز
ب – سلم التنقيط:
الأهداف : - ضمان موضوعية التصحيح
- مساعدة المصححين المبتدئين في مجال التقويم
- سلامة السلم
أهمية وضرورة سلم التنقيط:
* اللجوء الى اسئلة او تعليمات من اجل صياغة مؤشرات دقيقة لتصحيح دقيق.
* هل اللجوء الى وضع سلم للتصحيح أمر ضروري في كل الحالات ؟
الحالة الأولى :يتعلق التصحيح بجواب في شكل منتوج مفتوح مثل مقال ،
في هذه الحالة يعتبر وضع السلم مهما وذلك لتقدير قيمة المنتوج
الحالة الثانية:التصحيح يتعلق بمنتوج تكون الإجابة عن اسئلة ترتبط بمعيار واحد . في هذه الحالة
يتم الخلط بين الإسئلة وبين وضعية التقويم ذاتها ، هنا يجب الحذر من السقوط
في اسئلة الإختيار المتعدد QCM
امثلة توضيحية
الكفاءة = يفسر التلميذ تطور دولة ما في .............
الوضعية = شاهد ابنك حصة متلفزة تتعلق بتطور تلك الدولة في مجال ........
بعد نهاية البرنامج طلب منك الإبن توضيحا مدققا عن عوامل تطور تلك الدولة في ...........
السندات = * خريطة الدولة في مجال ..............
* نصوص تتعلق بالموضوع المطلوب
* رسومات وصور حول الموضوع
التعليمة = اعتمادا على السندات المقترحة، وعلى المكتسبات القبلية
اكتب فقرة من صفحة واحدة تبين فيها ............( تساؤلات ابنك )
ملاحظة هامة : قبل تقديم الوضعية للتلاميذ من الضروري التأكد من ملاءمتها عن طريق تقويمها من حيث :
1- الى أي مدى تحترم مكونات الوضعية
2- // // //متناغمة مع الوضعية المحددة
3- هل تدفع الى توظيف المكتسبات؟
4- هل تمكن التلميذ من لعب دوره وتحفزه على الإنجاز
تنبيه : بعد انجاز الوضعية وتقويمها وادراك ملاءمتها نتطرق الى :
معايير التقويم
هذه المعايير تمكننا من الحكم على منتوج التلميذ
اولا : معايير الحد الأدنى : ا - الملاءمة : تتحقق إذا التزم التلميذ ما هو مطلوب منه ( فهم المطلوب)
ب - الاتساق ( الانسجام ) = الجانب المنهجي للإنتاج
( منهجي الإجابة )
مثال : احترام ( المقدمة ، العرض ، الخاتمة )
التسلسل المنطقي للمنتوج
ج – الاستعمال الصحيح للمفاهيم وأدوات المادة.
ثانيا : معايير الإتقان: ا – تقديم المنتوج : - نظافة الورقة
- خلوها من التشطيب الجانب الجمالي لورقة التلميذ
- ترك الهامش ووضع علامات الوقف
- ترقيم وتسطير الورقة
ب –الابتكار( التفرد الذاتي) : - إعطاء الرأي و إبراز شخصية التلميذ
- توظيف المعارف السابقة
ملاحظة : حتى تصبح هذه المعايير ذات فاعلية ينبغي أجرأتها وترجمتها إلى سلوكيات تمكننا من الحكم على منتوج التلميذ
بمعنى انجاز مؤشرات معايير وفق الشبكة التالية :
اولا معيار الحد الأدنى ( بين 15-17/20 ) ( 75%)
الملاءمة 4 ن شرح المعيار مؤشرات المعيار
يتحقق عندما يلتزم التلميذ بالمهمة المحددة في الوضعية - كتابة فقرةحول تطور الدولة في مجال ...
- صفحة واحدة
- تحتوي الفقرة على مكونات الوضعية
( العوامل)
توزيع العلامات:
معيار الملاءمة 4 ن عدم التمكن التمكن الجزئي التمكن الأدنى التمكن الكلي
العلامة 00 01 03 04
لم يرد أي مؤشر مؤشر 1 مؤشر كل المؤشرات
الاتساق 4 ن شرح المعيار مؤشرات المعيار
يتحقق عندما يستوفي المنتوج الشروط المنهجية - حضور المقدمة
- تنظيم العرض( العناوين، التسطير ...)
- الخاتمة
- تسلسل المنتوج
الاستعمال الصحيح للمفاهيم وأدوات
المادة 9 ن شرح المعيار مؤشرات المعيار
يتحقق عندما يقدم التلميذ معلومات صحيحة تتعلق بالمادة -إبراز امكانات الدولة
- العوامل المختلفة التي ساهمت في تطور ..
الإتقان
( تقديم المادة العلمية ) شرح المعيار مؤشرات المعيار
تميز عمل التلميذ عن باقي زملائه
- انعدام التشطيب
- المقروئية
- علامات الوقف
- سلامة اللغة
ورقة رصد العلامات خلال عملية التصحيح
التلميذ معيار الملاءمةا لاتساق الاستعمال الصحيح للمفاهيم طريقة التقديم المجموع
تلميذ1 4 4 9 3 20
تلميذ2 1 2 6 2 10
تلميذ3 3 3 7 2 15
تلميذ4 2 3 7 2 14
شبكة توزيع العلامات مع اعتماد الحد الأدنى
المعيار درجة التحكم
الملاءمة تحكم كلي
// ادنى
// جزئي
عدم التحكم المجموع
شبكة المعايير المتعلقة بالتلميذ الذي لم يتحكم في مؤشرات
المعايير ( الأخطاء المرتكبة ، أسبابها ،و وسيلة العلاج )
تطبق هذه الشبكة بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحكموا في المعيار ( عدم التحكم )
التلميذ المعيار الأخطاء أسباب الأخطاء العلاج
الملاءمة - عدم احتواء الإجابة على
مكونات التعليمة
- غياب فكرة التطور
- عدم فهم التعليمة
- عدم القدرة على
استثمار سليم للسندات
- تدريب التلميذ على فهم التعليمات
- تدريب التلميذ على كيفية استثمار السندات
- لفت انتباه التلميذ إلى أهمية العمل الجماعي
الاتساق
- عدم وجود المقدمة
- غياب العناوين
-عدم وجود الخاتمة
-انعدام الربط والتسلسل للمادة العلمية
- عدم التمرن على كتابة الفقرات
وفق حجم معين
( 10 أسطر – صفحة)
- تدريب التلميذ على كتابة فقرة
- توظيف ملف الإدماج
والمشاريع لتفادي العيب
مستقبلا.
الاستعمال الصحيح للمفاهيم وأدوات المادة
- عدم ذكر العوامل الفعلية
لتحقيق التطور في....
-اعتماد أسلوب الإنشاء بدلا
من مفاهيم المادة
- عدم التحكم في الوقت
- ضعف مهارات توظيف السندات
- ضعف مهارة تنظيم المعلومات القبلية
- المطالعة المنظمة المستمرة
-الدراسة المتأنية للسندات
-العمل مع باقي زملائه عند إنجاز المشاريع
التقديم - التشطيب
- عدم تنظيم الورقة... عدم العمل بالتوجيهات التي قدمت تحت واقع التعود - تكليفه بإنجاز عمل والتركيز عند الإنجاز على تفادي الأخطاء

[right]
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى