منتدى التربية و التعليم
center]تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 829894
ادارة المنتدي تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 829894
ادارة المنتدي تقويم تعلم الطلبة    لمادة الدراسات الإجتماعبة 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقويم تعلم الطلبة لمادة الدراسات الإجتماعبة

اذهب الى الأسفل

منقول تقويم تعلم الطلبة لمادة الدراسات الإجتماعبة

مُساهمة من طرف المديرالعام السبت سبتمبر 12, 2009 10:50 am

أولا – المقدمة :

يعد التقويم المستمر عنصرا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية ؛ لأنه يساعد الطالب في معرفة مدى تقدمه ، ويعرف أولياء الأمور بمستوى الإنجاز الذي يحققه أبناؤهم ، كما يزود المعلم بمعلومات مهمة حول تقدم تعلم الطلبة وتحقيقهم الأهداف التعلمية أولا بأول ، مما يساعده في تخطيط التدريس بطريقة أفضل تهدف إلى تحسين الناتج التعلمي ، وتحقيق جودة التعليم .

وهذه الوثيقة التي بين يديك – أخي المعلم / أختي المعلمة – دليل إرشادي في كيفية التعامل مع آلية التقويم المستمر في المادة التي تقوم بتدريسها ، وقد روعي في بنائها لتشمل مخرجات التعلم / أهداف المادة التي ينبغي الانطلاق منها في عملية التخطيط للتقويم ، واختيار الأدوات المناسبة . كما تتضمن الوثيقة أدوات التقويم المستمر الخاصة بالمادة ، وكيفية توزيع الدرجات على عناصر التعلم أو أدوات التقويم ، وقد روعي في تحديدها إتاحة الفرصة للمعلم في اختيار الأداة المناسبة بما يتناسب مع الموقف التعليمي التعلمي ، والمخرج / الهدف التعلمي الذي يتم تقويمه . كما تقدم هذه الوثيقة بعض الأمثلة على أدوات التقويم المستمر المقترحة .

والمرجو منك – أخي المعلم / أختي المعلمة – دراسة هذه الوثيقة ، والاستفادة مما جاء فيها في التخطيط لعمليات التقويم المستمر اليومية التي تقوم بها ، وإثراؤها بخبراتك وتجاربك في مجال التقويم بما يثري عملية التعلم ، ويرتقي بمستويات الطلبة ، كما يرجى منك الإطلاع على الوثيقة العامة للتقويم التربوي ، التي تحتوي على ما ينبغي أن تتعرف عليه من قضايا عامة متعلقة بالتقويم المستمر وأدواته ،وتقارير الأداء ، والسجل الشامل للطالب ، وملف أعمال الطالب ، ولجنة متابعة لتحصيل الدراسي ، ونظام الفحص والتدقيق .

ثانيا – مبادئ عامة في التقويم المستمر :

ينبغي من جميع المعلمين أثناء تنفيذهم للتقويم المستمر ، مراعاة المبادئ الآتية :

1. ممارسة عملية التقويم بشكل مستمر أثناء التعلم اليومي ، والعمل على تحسين مستوى تعلم الطلبة بناء على ما يتم اكتشافه من جوانب القوة والضعف لديهم .

2. ارتباط عمليات التقويم بمخرجات التعلم / أهداف المادة ، واختيار أدوات التقويم المناسبة لتقويم كل هدف / مخرج تعلمي .

3. تقديم التغذية الراجعة الفورية والمستمرة على أعمال الطالب ومشاركاته المتنوعة.

4. تطوير قدرات الطلبة ومواهبهم في المادة من خلال أنشطة تساعدهم على الإبداع .

5. تشجيع التقويم الذاتيSelf Evaluation وتقويم الأقران Peer Evaluation؛ وذلك بإتاحة الفرصة للطالب في تقويم بعض أعماله بنفسه ، والحكم على مستوى أدائه في اكتسابه لمخرجات التعلم / أهداف المادة ، أو تقويمه لأعمال زملائه.

6. مراعاة الفروق الفردية عند استخدام أدوات التقويم المستمر المختلفة .

7. إعطاء الطلبة أنشطة مناسبة ومتنوعة تلائم مستواهم ( ثبات المنهجية ) ، والحرص على منحهم تقديرات صادقة وموضوعية ، يتم فيها مراعاة الضوابط المحددة في الوثيقة ( ثبات المعيارية ) .

8. تفعيل دور الأسرة في عمليات التوجيه والمتابعة ، وإشراكهم في تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية المقترحة ، وتزويدهم بمعلومات دقيقة عن مدى تقدم أبنائهم وعن الصعوبات التي يواجهونها في المادة.

ثالثا - مراحل وخطوات التقويم المستمر :

يراعي المعلم عند القيام بعملية التقويم الخطوات الأربع الرئيسة التالية :

1. أن يكون التقويم نشاطاً مخططاً له:

وذلك أن يكون المعلم على دراية بمخرجات التعلم المطلوبة/ أهداف المادة الدراسية لأن ذلك ضروري للوصول إلى تحقيق التدريس والتقويم الفعال.كما أن التخطيط ينبغي أن يراعي المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي سيتم تغطيتها في المنهج ، وفي نفس الوقت مراعاة الخبرات القديمة والحالية والقدرات وإمكانات كل طالب . ويعتبر التخطيط أمراً حيوياً لأنه يمكن المعلم من:

· إعداد أنشطة مرتبطة بمخرجات / أهداف التعلم .

· التأكد من إعطاء الطلبة أنشطة تساعد على النمو المعرفي والمهاري وتمتاز في بعض الأحيان بالتحدي والابتكار ولا تتصف بالصعوبة ، وتكون مناسبة لمستوى الطلبة .

· توفير الفرص لكل طالب لإعادة تقويمه في المخرج التعلمي الذي لم يحققه

· استخدام مجموعة متنوعة من أدوات وأساليب التقويم .

2. أن يشكل التقويم جزءاً رئيساً من الممارسات الطبيعية أثناء تنفيذ الأنشطة الصفية اليومية :

ينبغي أن يتم التقويم في الوقت المناسب أثناء العملية التعليمية التعلمية، على أن يضع المعلم في اعتباره بعض العوامل مثل استعداد الطلبة وطبيعة المخرجات التي يتم تقويمها عند تحديد وقت ونوع التقويم. ففي بعض الحالات يتم التقويم بشكل ختامي؛ في نهاية موضوع أو وحدة أو في نهاية مقرر الفصل الدراسي، بينما في حالات أخرى يتم التقويم لبعض مخرجات التعلم في مرحلة متقدمة من العملية التعليمية التعلمية ، مع الأخذ في الاعتبار استمرارية عملية التقويم .

3. أن يتم رصد وتسجيل تقدم الطلبة بطريقة مناسبة ومقنعة:

إن رصد وتسجيل الدرجات يعتبر أمراً حيوياً كأساس لمساعدة المعلمين على:

· تحديد احتياجات الطلبة .

· تزويد الطلبة بتغذية راجعة عن مستوى تقدمهم .

· تزويد أولياء الأمور بتقارير تبين إنجاز أبنائهم .

· تقويم فاعلية البرنامج التعليمي وأدواته وطرائق التدريس المستخدمة .

وينبغي أن تكون عملية رصد الدرجات وتحديد مستويات الإنجاز سهلة وغير معقدة وكذلك من المهم أن يقوم المعلم برصد الدرجات ذات الأهمية والتي تعكس بوضوح ما حققه الطالب من تعلم وفق معايير واضحة ومحددة للأداء.وحتى تكون الأحكام حول مدى التقدم الذي يحققه الطالب دقيقة وصادقة فإنه من المهم أن تتضمن معلومات تم جمعها من خلال الأنشطة اليومية العادية ومعلومات من أدوات التقويم.

. يقسم العام الدراسي في الصفوف ( 1 – 12 ) إلى فصلين دراسيين ، يتم في منتصف كل منهما إرسال تقرير وصفي لولي الأمر عن مستوى أداء ابنه / ابنته.

. تكون النهاية الكبرى لجميع المواد الدراسية في جميع الصفوف 100 درجة ، والنهاية الصغرى 50 درجة.

. يحدد إنجاز الطالب في نهاية كل فصل دراسي بحساب درجاته في أدوات التقويم المختلفة ، ويحدد إنجازه في نهاية العام الدراسي بحساب متوسط درجاته التي حصل عليها في الفصلين الدراسيين .

. يتم تحديد مستوى الطالب في الصفوف ( 1 – 12 ) ، في جميع المواد الدراسية على النحو التالي :
الدرجة
الرمز
المستوى

90 – 100
أ
ممتاز

80 – 89
ب
جيد جدا

65 – 79
ج
جيد

50 – 64
د
مقبول

أقل من 50
هـ
يحتاج إلى مساعدة


4. إعطاء تغذية راجعة للطبة وأولياء أمورهم والمعلمين الآخرين:

إن مصطلح "تقرير الأداء" يتضمن وضع ما قام الطلبة بإنجازه في الحسبان ، وهذا بشكل تقليدي هو هدف التقارير المدرسية ،وبالتالي فهي تشكل أساساً للتحاور بين المدرسة وولي الأمر . ولكن على الرغم من ذلك فإن تقارير الأداء يمكن أن توظف بطريقة أشمل من خلال:

· حصول الطالب على ملاحظات شفوية وكتابية حول أعمالهم مما سيساعدهم على تقويم ما قاموا به حتى يكونوا مدركين لما يجب فعله أو يحتاجون إليه بعد ذلك.

· توفير معلومات واضحة حول الإنجاز السابق لكل طالب ومدى التقدم الذي حققه متضمنة نقاط القوة والضعف لكي يستفيد منها المعلمون المعنيون بتدريس الطالب في المستقبل وذلك لتحقيق مبدأ التواصل والاستمرارية في التعليم والتعلم.

الأهداف الخاصة لمنهاج مواد الدراسات الاجتماعية بالحلقة الأولى (3-4)من التعليم الأساسي

يتوقع من التلميذ في نهاية هذه الحلقة ما يأتي :
أولاً : في مجال المعرفي :

1. إدراك المفاهيم الأولية للمكان والزمان .

2. تعرف وطنه ، ودور جلالة السلطان في نهضته .

3. إدراك الدور الذي تقوم به الحكومة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين .

4. تعرف موقع عمان والدول المجاورة لها .

5. تعرف العادات والتقاليد العمانية الحميدة .

6. استكشاف البيئة المحلية ومكوناتها .

7. تعرف بعض الموارد البيئية الطبيعية المحلية ، وكيفية المحافظة عليها .

8. تعرف أسباب تلوث الماء والهواء .

9. تعرف بعض المهن والحروف التقليدية .

10. تعرف المفاهيم الأولية الخاصة بالإنتاج والادخار والاستهلاك ، والأنشطة المتعلقة بالاقتصاد الوطني .

11. الاطلاع على مواقف من التاريخ والتراث العماني والإسلامي .

12. تعرف بعض أجهزة التكنولوجيا التي يتعامل معها في حياته اليومية ، كنقل المعلومات بواسطة الأقمار الصناعية ، والتنبؤ بأحوال الجو .

13. تعرف المزيد عن العلاقات المتبادلة بينه وبين أسرته ومدرسته ومجتمعة .

14. تعرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ومدى الارتباط والتعاون بينها.


ثانياً في المجال الوجداني :

1. الإيمان بالله سبحانه وتعالى ، والاقتداء برسوله الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) .

2. الاعتزاز بالخلفاء الراشدين ، وقادة المسلمين ، ومشاهير الأعلام العمانيين .

3. حب الوطن ، والانتماء إليه ، والوفاء والإخلاص لجلالة السلطان المعظم .

4. اكتساب اتجاهات مرغوب فيها ، كالشورى ، وتحمل المسؤولية ، واحترام الأنظمة والقوانين والمحافظة على الملكية العامة .

5. الإحساس بالجمال ، وتذوقه ، والتعبير عنه من خلال المشاهد الطبيعية ومكونات البيئة المحلية .

6. التعاون والعمل بروح الفريق ، وإنجاز مشروعات جماعية لخدمة البيئة المحلية .

7. اكتساب اتجاهات إيجابية نحو العمل اليدوي ، وتقدير العمل والعمال ، والثقة بالإنتاج الوطني .

8. البعد عن الإسراف ، والاتجاه نحو الادخار وترشيد الاستهلاك .

9. اكتساب القيم الحميدة ، كالصدق ، والأمانة ، والكرم ، والشجاعة ، والتضحية ، والمحبة ، والإخلاص .

10. التحلي بروح المبادأة والابتكار والإبداع .


1. ثالثاً في مجال النفس / حركي :

2. استخدام الحواس استخداماً وظيفياً حسب المواقف التعليمية .

3. اكتساب مهارة الاتصال مع الآخرين عن طريق تبادل الأفكار واستخدام وسائل الاتصال المتاحة .

4. القدرة على البحث والاستكشاف ، واستخلاص النتائج ، والتفكير المستقل ، واتخاذ القرار .

5. المشاركة في مناقشات حرة حول بعض القضايا الحياتية .

6. اكتساب مهارة رسم الأشياء ومحاكاتها .

7. القدرة على تحديد الجهات الأصلية والفرعية


ونوجه المعلمين جميعهم بالرجوع إلى دليل المعلم لمواد الدراسات الاجتماعية لكل صف دراسي للإفادة من التوجيهات والإرشادات التي وضعت فيه ، لما لذلك من أهمية كبرى في تحقيق الأهداف ، مع التأكيد على أن وضع الأهداف في دليل المعلم لا يقصد منه جعلهم أسرى نمطية تقضى على إبداعاتهم ، وتلغي خبراتهم وتجاربهم التربوية الواسعة ، وإنما هم مطالبون بالإسهام في بناء شخصية التلميذ بناء سليما ، وذلك لا يتأتى إلا بالإبداع والابتكار والإثراء وتطوير الأهداف من حيث صياغتها الفنية ومستويات التعلم ومراعاة التوازن والشمولية فيها .

عناصر التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية :

تركز أهداف مادة الدراسات على إظهار العديد من المهارات والقدرات لدى المتعلم ، ويمكن تنظيمها في عنصرين تتمثل في المهارات العقلية والمهارات العملية مع عدم إغفال القيم والاتجاهات عند عملية التقويم. ولكل عنصر من هذه العناصر وزن نسبي في المنهج ينبغي على المعلم مراعاته أثناء استخدامه لاستراتيجيات التقويم المختلفة؛ وذلك كما هو موضح في الجدول الآتي:
العنصر
المهارات العقلية
المهارات العملية

الوزن النسبي
60
40


أ - المهارات العقلية :

تلك المهارات التي تركز على الجانب المعرفي لدى المتعلم بحيث يكتسب المتعلم القدرة على فهم المعلومة وتفسيرها وتطبيقها في مواقف حياتية جديدة إضافة إلى معالجتها بتحليل أجزائها و تركيب عدد من المعارف أو الحقائق والمفاهيم التي تصله إلى مادة متكاملة ، وقد يصل المتعلم إلى إصدار حكم أو رأي حول ما تعلمه وتتمثل في الآتي :

- ( التذكر ) ويعني تذكر المعلومات أو المعارف أو الحقائق أو الأحداث التي تعلمها المتعلم سابقا ومن أمثلتها :

- أن يسمي الولايات التابعة للمنطقة الداخلية .

- أن يذكر مؤلفين لياقوت الحموي .

- ( الفهم ) وهي تفسير المعلومات المتعلقة بالخصائص الجغرافية وأسباب الأحداث التاريخية ومن أمثلتها :

- أن يعلل ندرة السكان في المناطق الجبلية .

- أن يوضح أهمية المسجد بالنسبة للمسلمين .

- ( التطبيق ) وهو تطبيق المعرفة والفهم للمبادئ الجغرافية والتاريخية على الأوضاع الحالية من أمثلتها .

- أن يحدد المنطقة الوسطى من الجهات الأربع على الخريطة مستخدما مؤشر الاتجاهات ..

- (القدرات العليا) ويقصد بها المستويات العليا من تصنيف بلوم المتمثلة في التحليل، والتركيب، والتقويم .

ويقصد بالتحليل:تجزئة المادة التعليمية إلى عناصر ثانوية أو فرعية، وإدراك ما بينها من علاقات وروابط ومثال ذلك :

- أن يستنتج اثنين من أعمال الإمام جابر بن زيد .

أما التركيب: فيقصد به قدرة المتعلم على وضع أجزاء المادة التعليمية مع بعضها في قالب واحد أو مضمون جديد بحيث تؤكد نواتج التعلم هنا على السلوك الإبداعي المعرفي للمتعلم . ومثال ذلك :

- أن يقترح ثلاث طرق لترشيد استهلاك المياه في منزله.

أما التقويم : فيعني قدرة المتعلم على الحكم على قيمة المواد التعليمية وعلى الأشياء والحوادث والأشخاص في ضوء معايير داخلية وخارجية . ومثال ذلك:

- أن يوضح الطالب السلبيات والايجابيات في السيارة بوصفها وسيلة نقل .

ب - المهارات العملية :

هي تلك المهارات التي يكتسبها المتعلم عن طريقة الحركة أو الأداء العلمي العملي بحيث يقوم المتعلم بتطبيق ما تعلمه داخل غرفة الصف أو خارجها بإشراف وتوجيه من المعلم ، وبما يتلاءم ومستواه وقدراته والتي تتمثل في الجوانب الآتي:

- ( التعامل مع الخرائط ) قراءة الخرائط وتحليلها والتطبيق عليها ومن أمثلتها :

o أن يكتب على خريطة التقسيمات الإدارية المحافظات والمناطق التي تتكون منها السلطنة .

- ( التلخيص من المصادر ) استخلاص المعلومات من مصادر مختلفة من أمثلتها :

o أن يجمع الطالب المعلومات عن الوسائل الحديثة المستخدمة في تحسين عملية الصيد البحري.

- ( إعداد التقارير ) إجراء الاتصالات وإعداد التقارير بطرق مختلفة ، من أمثلتها :

o أن يكتب تقريراً عن المعالم الحضارية في منطقته .



كيفية التخطيط للتقويم :

تعتمد عملية التقويم على التخطيط السليم ، وهذا يعمي أن على المعلم أن يأخذ في الحسبان المعارف والمهارات والمواقف التي يهتم بها المنهاج في ضوء خبرات التلاميذ وقدراتهم واحتياجاتهم ، والإمكانات المتوافرة في المدرسة والبيئة المحلية فالتخطيط ضروري للمعلم لتمكينه من إجراء عملية التقويم على النحو الأمثل .ويتم تقويم مادة الدراسات الاجتماعية في الصفوف من ( 3-4 ) من خلال أدوات التقويم التكويني المستمر ، فالمعلم له الحرية في اختيار أدوات التقويم المناسبة لكل عنصر على أن تحدد هذه الأدوات في بطاقة المتابعة اليومية .

وهذا مثال مقترح لمخطط التقويم للصفوف من ( 3-4 ) وللمعلم الحرية في أن يخطط بالطريقة التي يراها مناسبة ، ويمكن له أن يسترشد بالجدول التالي :
أدوات التقويم عناصر التعلم


المهارات العقلية
المهارات العملية

أسئلة قصيرة للصف الثالث
*


اختبار قصير للصف الرابع
*
*

الأعمال التحريرية
*
*

الأعمال الشفوية
*


المشاريع

*

المجموع
60
40


ملاحظة : يضمن المعلم تقويم القيم والاتجاهات ضمن المهارات العقلية والعملية .مثال على ذلك :

- ملاحظة سلوك الطالب أثناء الأعمال التحريرية والشفوية والمشاريع .

- تضمين بعض الأسئلة في الاختبارات القصيرة التي تدور عن القيم والاتجاهات .

وبعد أن يضع المعلم مخططه يقوم بتحديد أدوات التقويم التكويني في بطاقة المتابعة اليومية كما حددها في المخطط .
عناصر التعلم
المهارات العقلية (60 )
المهارات العملية ( 40 )
الدرجة الكلية
المستوى العام

أدوات التقويم

أسماء التلاميذ
ــــــــــــــ
ـــــــــــــــ
الدرجة
المستوى
ـــــــــــــــــ
ــــــــــــــ
الدرجة
المستوى


























ملاحظة ( لا يقل عدد الأدوات عن أربع أدوات مختلفة مع مراعاة عدم التفاوت الكبير بين الدرجات المخصصة لكل أداة ) .

استراتيجيات التقويم للصفين ( 3-4 الأساسيين )

1)الأسئلة القصيرة (Quizzes ) ( الكتابية )" للصف الثالث الأساسي فقط " أداة تقويم بنائية يتم إعدادها من قبل المعلم ليتم تطبيقها خلال مواقف تعليمية مختلفة ولا تتطلب مواصفات محددة، مع مراعاة أن تكون في الجو الطبيعي للحصة وأن تقيس مخرجات المنهج المدرسي ، يمكن أن يطرح السؤال من طالب إلى آخر ، يمكن أن تستهدف في كل مرة فئة محددة من طلاب الفصل .

2) الاختبارات القصيرة Short Tests)):" للصف الرابع الأساسي فقط " أداة تقويم يتم إعدادها من قبل المعلم ليتم تطبيقها في نهاية جزء من المحتوى المقرر، مع الأخذ في الاعتبار الشروط التالي:

§ تحقق مخرجات المنهج الدراسي .

§ لا يتجاوز وقت الاختبار القصير 20 دقيقة كحد أقصى .

§ تكون مصاحبة للممارسات التدريسية اليومية في الحصة الدراسية ويمكن أن تكون مفاجئة للطلاب بهدف تشجيعهم على الاستذكار.

§ تكون في الجو الطبيعي للحصة .

§ لا يحدد لها جدول معين لعقدها .

§ يراعي المعلم توزيع الدرجات على عناصر التعلم .

§ يعطى الطالب تغذية راجعة عن أدائه في الاختبار القصير .

§ تتنوع الأسئلة بين الموضوعية والمقالية .

§ لا تقل عن اختبارين في الفصل الدراسي الواحد .

3) الأنشطة الشفوية : الأعمال الشفوية المرتبطة بالمنهج التي يقوم بها الطالب التي يدور معظمها أثناء الموقف التعلمي . ومن الأمثلة عليها :

_ طرح أسئلة مرتبطة بموضوع الدرس على المعلم .

- الإجابة شفوياً عن الأسئلة التي يطرحها المعلم .

- الحوار مع الزملاء أثناء العمل في مجموعات .

- تمثيل أدوار بعض الشخصيات التاريخية أو الظواهر الجغرافية .

- قراءة نص من الكتاب المدرسي أو من مرجع خارجي .

ويمكن أن يقوم المعلم هذه الأنشطة مستخدما بعض المعايير مثل :
المعايير

يجيب عن الأسئلة التي تطرح عليه.

يوجه أسئلة تعبر عن فهمه للموضوع.

يجيد الحوار والنقاش مع الزملاء.

يثري الحصة بالكثير من المعلومات الإضافية .


يؤدي الأدوار التي تسند إليه بمهارة .

يتمتع بعلاقة جيدة مع الزملاء .)قيم)

يحترم وقت الحصة .(قيم)

يواظب على الحضور.(قيم)




4) الأعمال التحريرية : الأعمال الكتابية والفنية ( كالرسم والتلوين والتصميم )التي يقوم بها المتعلم داخل الصف أو خارجه تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، ويتم من خلالها ترجمة الأهداف السلوكية على مواقف تعلمية تحقق للمتعلم نمواً في معارفه، ومهاراته، ووجدانه . ويمكن أن تنفذ هذه الأنشطة بصورة فردية أو جماعية، وعلى المعلم أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة هادفة ومتنوعة بحيث تشمل عناصر التعلم المختلفة، وألا تقتصر على الكتاب المدرسي بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة. ومن الأمثلة على هذه الأنشطة:

- حل أنشطة الكتاب .

- تلوين بعض الخرائط والأشكال والرسومات .

- حل الواجبات المنزلية .

- كتابة ملخصات عن بعض الموضوعات ذات العلاقة .

- جمع صور أو نماذج عن بعض الموضوعات ذات العلاقة بالمنهج .


م
معايير التقييم
م
معايير التقييم

1
الوضوح
4
التنظيم والترتيب

2
صحة المعلومات
5
الالتزام بالوقت المحدد للتنفيذ

3
استكمال المعلومات



المشروع :
عمل دراسي مرتبط بأهداف المنهج ومحتواه يقوم به المتعلم خلال فترة زمنية يتناسب مع مستواه وقدراته .ويمكن أن يكون المشروع فردياً أو جماعياً(2-6طلاب)، وينبغي أن يضع المعلم معايير لتقييم المشروع تكون واضحة بالنسبة للمتعلم، كما يحدد وقتاً لتسليم المشروع ،على ألا يزيد عن مشروع واحد خلال الفصل الدراسي .
ومن الأمثلة على المشاريع التي يمكن أن يقدمها المتعلمون في الصفوف (3-4):
تقرير / عمل مجسم / جمع عينات / جمع صور والأشكال وكتابة تعليقات مبسطة عنها / عمل أطلس عن شخصية تاريخية / لوحات حائط ( خرائط ) / عمل مجلة جغرافية أو تاريخية .
تقييم المشروع :
لابد أن يتم تقييم المشروع بشكل موضوعي ويتم ذلك من خلال معايير تعكس الأداء المتوقع ، وعلى المعلم أن يراعي توزيع الدرجات على القدرات المختلفة وفي ما يلي أمثلة لنماذج من المشاريع المقترحة للصفوف (3-4) ويمكن للمعلم أن يبني معايير لمشاريع أخرى وهذه المشاريع على سبيل المثال لا الحصر .
معايير تقييم ( رسم خريطة ) :م معايير التقييم
1 رسم إطار للخريطة.
2 استخدام ألوان عدة.
3 توظيف الرموز بشكل صحيح.
4 تسليم اللوحة في الوقت المحدد.
5 عرض الخريطة في الصف وتوضيحها أمام الزملاء.


معايير تقييم ( عمل البوم صور ) :م معايير التقييم
1 صفحة العنوان.
2 مقدمة ( التعريف بمحتوى الألبوم ).
3 طريقة تنظيم الصور وترتيبها .
4 كتابة التعليقات على الصور.
5 تبويب الصور داخل الألبوم.
6 تسليم الألبوم في الوقت المحدد.








- بعض العبارات المستخدمة لإعداد التقارير الوصفية :
المستوى
وصف أداء الطالب

أ
- لدى المتعلم القدرة على التفاعل الصفي بشكل ممتاز.

- المتعلم متمكن من أداء الأعمال التحريرية يشكل ممتاز .

- لدي المتعلم القدرة على إنجاز المشاريع بكفاءة وإتقانها بشكل ممتاز.

-سلوك المتعلم ممتاز داخل الصف وخارجه في التعامل مع الزملاء والمعلمين .

ب
- لدى المتعلم القدرة على التفاعل الصفي بشكل جيد جدا.

- المتعلم متمكن من أداء الأعمال التحريرية يشكل جيد جدا.

- لدي المتعلم القدرة على إنجاز المشاريع بكفاءة وإتقانها بشكل جيد جدا.

-سلوك المتعلم داخل الصف وخارجه في التعامل مع الزملاء والمعلمين جيد جدا.



ج
- يحتاج المتعلم إلى مزيد من القدرات على التفاعل الصفي .

- يحتاج المتعلم إلى دقة وتركيز للتمكن من أداء الأعمال التحريرية .

-يحتاج المتعلم إلى مزيد من القدرة على إنجاز المشاريع بكفاءة وإتقان .

- يحتاج سلوك المتعلم داخل الصف وخارجه في التعامل مع الزملاء والمعلمين إلى رعاية واهتمام.



د
- يحتاج المتعلم إلى القدرات التي تؤهله للتفاعل الصفي .

- يحتاج المتعلم إلى الدقة والتركيز لأداء الأعمال التحريرية يشكل أفضل .

-يحتاج المتعلم إلى بعض القدرات لإنجاز المشاريع بكفاءة وإتقان.

- يحتاج سلوك المتعلم داخل الصف وخارجه في التعامل مع الزملاء والمعلمين إلى رعاية واهتمام.

هـ
- لا يستطيع المتعلم المشاركة الايجابية في التفاعل الصفي .

-لا يمتلك المتعلم الدقة والتركيز لأداء الأعمال التحريرية .

-ليس للمتعلم القدرة على إنجاز المشاريع بدقة وإتقان .

-سلوك المتعلم غير ايجابي في التعامل مع الزملاء والمعلمين.




المرجع:

فريق مراجعة وإعداد وثائق التقويم لمواد الدراسات الاجتماعية

والمشكل بالقرار الإداري ( 3/2005م )

1426 هـ / 2005م
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى