منتدى التربية و التعليم
center]المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 829894
ادارة المنتدي المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 829894
ادارة المنتدي المذهب الرومانسي  *المذهب الواقعي 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المذهب الرومانسي *المذهب الواقعي

اذهب الى الأسفل

منقول المذهب الرومانسي *المذهب الواقعي

مُساهمة من طرف المديرالعام الإثنين يوليو 27, 2009 1:00 pm

[right]المذهب الرومانسي:


اشتق مصطلح الرومانسية من كلمة رومان , وكانت تعني في العصور الوسطى حكاية المغامرات شعرا ونثرا وقد دخلت هذه الكلمة إلى اللغة الانجليزية بهذه الدلالة ثم أصبحت مصطلح يدل على مجموعة هذه الصفات ثم أصبحت تتصف بها بعض الأعمال الأدبية كالعاطفة الشديدة والغرابة ثم أصبحت اسما لهذا المذهب الأدبي الذي يضم هذه الصفات وصفات أخرى .

خلال سيطرة الكلاسيكية على الأدب ونتيجة لتشددها في تطبيق قواعدها المقررة ظهرت في أنحاء متفرقة من أوربا دعوات إلى التحرر منها والتفلت من قيودها العقلية الصارمة مثل الدعوة إلى العقلية المتشددة وظهرت أعمال أدبية لا تنضبط بقواعدها وفي أواخر القرن الثاني عشر الميلادي كثرت الانتقادات الموجهة إليها وتهيأت عوامل أخرى تشجع الاتجاه المناقض لها وأهمها عاملان 

1- ظهور تيار فلسفي يدعو إلى الانطلاق بالفكر والتحلل من جميع الضوابط والمفهومات كالتقارير الاجتماعية والقواعد الدينية مع نقد الأسس الفلسفية والاجتماعية التي تقوم عليها الكلاسيكية ويقوم على هذا التيار فلاسفة منتشرون في أوربا وأهمهما جان جاك روسو وهيجل و شاهتور و داليان
 
2- اضطراب الظروف الاجتماعية والسياسية وما خلفه هذا الاضطراب من أثر فما شهدته أوربا في هذا القرن أي الثاني عشر من أحداث كثيرة أهمها الثورة الفرنسية والحروب الطاحنة بين الدول الأوربية والصراع على المستعمرات وحروب نابليون بونا برت ونتيجة عن هذه الحروب من اضطرابات فكرية زادت من حدتها موجات الإلحاد المتزايدة وقد ترك ذلك في نفوس الأوربيين قلقا شديدا وشعورا بالمرارة وخيبة الأمل وانتشر بينهم ما يسمى اصطلاحا مرض العصر وهو إحساس حاد بالكآبة وضيق شديد من الواقع المعاش وبحث عن مخرج منه , وقد تفاوتت آثارها في هذه الشعوب واختلفت كذلك في أدبهم وظهرت رومانسيات مختلفة ولكنها تجتمع على عدد من الخصائص المشتركة تجعل من الممكن أن نظر إلى رومانسية غربية موحدة 


مبادئ الرومانسية : 

1- رفض المبادئ الكلاسيكية للأدب ومخالفتها على وجه العموم ويتمثل ذلك في التالي :
• رفض تفوق الأدبين اليوناني والروماني أو اعتبارهم النموذج الأعلى للأدب والدعوة إلى الاهتمام بالآداب القومية واستيحاء التراث المحلي
• رفض الانضباط والتقيد بالقواعد الكلاسيكية أو المقررة كقاعدة الوحدات الثلاث ومنع الفعل العنيف في المسرح وقاعدة فصل الأجناس الأدبية
• رفض النزعة العقلية وما يترتب عليها 
• رفض الأسلوب الكلاسيكي المتأنق والدعوة إلى الأسلوب السهل المرسل
• رفض ارتباط الأدب بالمبدأ الأخلاقي 
2- ربط الأدب بالعاطفة والوجدان وإعلان المشاعر الذاتية والذوق الفردي وإرجاع مصدر الجمال إلى الذوق وليس إلى العقل كما هو عند الكلاسيكيون.
3- تعظيم شان الخيال وإطلاق حريته في ارتياد الأفاق التي يريدها .
4- الهروب من الواقع ومشكلاته السياسية والاجتماعية
5- الافتتان بالطبيعة والعوالم الغريبة والأحلام
6- التعلق بالحزن والتلذذ بالألم واعتباره فلسفة تطهر النفس وتنشر الإحساس بالكآبة أو مكان يطلقون عليه مرض العصر .
7- التعلق بمعتقد تأليهي غامض يجعل محور التدين الأساسي هو العاطفة والقلب الطيب ويقلل من أهمية الإثم الفردي ويخفف المسؤولية الفردية ويحملها المجتمع وقد كثرت لهذا في أدبه صور البغي الفاضلة واللص الشريف والمجرم الطيب السريرة .


المذهب الواقعي


ترتبط نشأة المذهب الواقعي الذي أعقب الرومانسية انتشار الفلسفات الوضعية والتجريبية والمادية الحديثة في أوربا , وقد أمتد تأثير هذه الفلسفات إلى الفنون والآداب في أبان القرن التاسع عشر الميلادي ومن ثم ظهرت الدعوة إلى الاستفادة من معطيات العلم الحديث والى الاهتمام بالواقع وتطويره وتطبيق النظريات العلمية في إصلاحه وفي فهم الإنسان وفضائله وتوجيه الفن إلى خدمة المجتمع وتقوية روح التعاون بين الناس .

ونتيجة لذلك أهتم عدد من الأدباء بتصوير الحياة الاجتماعية وبالطبقات الدنيا التي أعرض عنها الكلاسيكيون ونسيها الرومانسيون , وتكون من أعماله الأدبية ومن الدراسات النقدية التي نشأت حولها ما سمي بالمذهب الواقعي بمدارسه النقدية المتعددة , وذلك لان رواد هذا المذهب يتفقون في مبادئ رئيسية محددة ومبادئ وأخرى الأمر الذي جعل الواقعية تنتسب إلى واقعيات حديثه وأهمها 

الواقعية الإنتقادية ـــ و الواقعية الطبيعية ـــ والواقعية الاشتراكية . وسوف نتناولها إنشاء الله بالتفصيل 

الواقعية الإنتقادية

تهتم هذه الإنتقادية بقضايا المجتمع وتركز اهتمامها بشكل خاص على جوانب الفساد والشر والجريمة فهي تنتقد المجتمع في إظهار تناقضاته وعيوبه وعرضها على الناس وتميل هذه الواقعية إلى التشاؤم وتعتبر الشر عنصرا أصيلا للحياة ولذلك تبحث عنه وتتخذ مادتها من واقع الحياة الاجتماعية , وتختار لها هذه الشخصيات وترتيبها وفق معطيات العمل الأدبي , وتعد القصة مجال الواقعية الإنتقادية الأكبر وتليها المسرحية فمعظم إنتاج الواقعيين الإنتقاديين قصص وروايات , ومن أشهر قصصهم رواية الملهاة الإنسانية .

الواقعية الطبيعية

تتفق هذه الواقعية مع الواقعية الإنتقادية في مبادئها وتزيد عليها في تأثرها الشديد بالنظريات العلمية ودعوتها إلى تطبيقها في المجلات الإنسانية وإظهارها في العمل الأدبي , فالإنسان في تصور هذه الواقعية حيوان تسيره غرائزه وحاجاته العضوية ولذلك فإن سلوكه وفكره ومشاعره هي نتائج حتمية لبيئته العضوية ولما تقوله قوانين الوراثة وأما حياته الشعورية والعضلية فظاهرة طفيلية تتسلق على حقيقته العضوية , وكل شيء في الإنسان يمكن رده إلى حالته النسبية وإفرازات غدده وفي هذا التصور نفهم الواقعية الطبيعية وغرضهم في الأدب .
ويعد القصاص الفرنسي ابن زولا رائد هذه الواقعية , وقد كتب قصته الشهيرة الحيوان البشري وليطبق نظريات الطب في الوراثة على أبطال القصة من أجل أن يثبت أن سلوك الإنسان ومشاعره وفكره نتيجة طبيعية , ومن كتبها أيضا فروبير , صاحب القصة الشهيرة مادام موفاري وقد ترجمها إلى العربية دكتور محمد مندور.

الواقعية الاشتراكية

تجسد هذه الواقعية الرؤية الماركسية و الفلسفة المادية ويرى أنصارها أن الأدب مبني على الجانب المادي الاقتصادي في نشأته وميوله ونشاطه وأنه يؤثر في المجتمع بوجه خاص , ولذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع وفق الماركسيات الجديدة وتقوية هذه المفاهيم وأن يهتم الأديب في أثاره ومؤلفاته بطبقات الدنيا لاسيما طبقة العمال والفلاحين وأن يصور الصراع الطبقي بينهم وبين الرأس ماليين والبرجوازيين , وأن يجعل الرأس ماليين والبرجوازيين مصدر الشرور في الحياة , فيبينها ويكشف عيوبها وينتصر لطبقة العمال والفلاحين ويظهر ما فيها من جوانب الخير , ومن هذه الزاوية يعد الواقعيون الاشتراكيون مذهبهم متفاعلا وأنه مرجحا لجوانب الخير ويتصورون أن ماركسيتهم سوف تحكم العالم وتحل تناقضاته ويطالبون الأدباء أن يبثوا هذا التصور في الأعمال الأدبية , وبديهي أنهم يرفضون أي تصورات ترتبط بالعقائد السماوية ويعدونها متخلفة وينشرون هذا التصور في قصصهم ومسرحياتهم .

وقد قرر الإتحاد السوفيتي والصين وبقية الدول الشيوعية اعتبار هذا المذهب هو المذهب الرسمي للأدب فيها وكان ميدان هذا المذهب الأساسي هو القصة ثم دخل إلى المسرحية و إلى الشعر ثم بقية الأجناس الأدبية كلها وطالب الأدباء أن يلتزموا في كتاباتهم بالمضمون والأهداف الاشتراكية


[/right]
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى