منتدى التربية و التعليم
center]هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 829894
ادارة المنتدي هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 829894
ادارة المنتدي هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية  جد مهمة 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية جد مهمة

اذهب الى الأسفل

هام هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟ مقالة فلسفية جد مهمة

مُساهمة من طرف جحلاط فيصل الخميس يونيو 18, 2009 12:37 am


هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟

الطريقة جدلية
المقدمة: .................................................. .................................................. ................................................. .....فهل الإحساس و الإدراك وظيفتان منفصلتان أم عملية واحدة ؟

طرح القضية / الإحساس متميز عن الإدراك ( النظرية العقليـــــــــة ).يقول الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت R.Descarte ( أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراه بعيني ) لذلك يميز العقليون بين الإحساس و الإدراك على أساس أن الإحساس هو عملية أولية بسيطة تتعلق بنشاط الحواس ، أما الإدراك هو عملية ذهنية مركبة تحلل المعطيات و تؤول بعضها حتى تعطي لها دلالة أو معنى .و الإحساس غير موثوق به و الخداع البصري أحسن مثال على ذلك فنحن لا نحكم على الأشياء كما نراها بل كما نتصورها .........................................................................................الخ



النقد/ عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غير معصوم من الخطأ ، و الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنها تبقى ضرورية من أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدة عند الجميع لكن الواقع يثبت أنها متفاوتة

طرح نقيض القضية/ لا يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك (النظرية الغشطالتيــة) و الدليل على ذلك ان دور العقل و الحواس يقتصر على استقبال الصور كما هي موجودة في العالم الخارجي ، فالغشطالتيون يرجعون عملية الإدراك إلى عوامل موضوعية أهمها قانون الانتظام.............................قانون البروز.........الإغلاق........الحركة.......................الخ


النقد/ لو كان الإدراك متوقف على عوامل موضوعية وحدها لكانت نظرتنا للعالم واحدة الا أن الواقع يثبت العكس فنظرة الفنان لها تختلف عن نظرة الفلاح أو المهندس .. فهذا دليل على ان العوامل الذاتية لها اثر أيضا في الإدراك

التركيب/ اذا كانت النظرية الأولى ردت الإدراك الى شروط عقلية محضة و النظرية الثانية ردته الى شروط موضوعية ثابتة ، فان الإدراك يتوقف في حقيقة الأمر على العوامل الذهنية و العوامل الموضوعية ، فلو غاب اي عنصر كان الإدراك غامضا او مستحيلا

الخاتمة ( حل المشكلة) انطلاقا من التكامل الموجود بين الموقفين يمكن القول إن الإدراك يتميز عن الإحساس في حالة وقوع قصور حسي أو خداع بصري فيستدعي الامر تأويل عقلي ، و لا يتميز عنه في الحالات الأخرى

بالتوفيق ان شاء الله (الأستاذ ج-ف (




جحلاط فيصل
عضو جيد
عضو جيد

ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى