منتدى التربية و التعليم
center]التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 829894
ادارة المنتدي التقويم التربوي *وليد اللحيدان* 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التقويم التربوي *وليد اللحيدان*

اذهب الى الأسفل

التقويم التربوي *وليد اللحيدان* Empty التقويم التربوي *وليد اللحيدان*

مُساهمة من طرف المديرالعام الأربعاء مارس 25, 2009 11:40 am



يتأثر مفهوم التقويم بالفلسفة التربوية القديمة التي كانت تقتصر عنايتها على الإلمام بالتراث وحفظ المعلومات مكان يعني التقويم الامتحانات التي تقدم بصورتها التقليدية للتلميذ في نهاية العام الدراسي ، وإعطاء التلميذ الدرجات نتيجة استجابتهم لها ومن ثم إصدار الإحكام على التلاميذ ليتم توزيعهم الى شعب أو نقلهم من مرحلة الى مرحلة أخرى .
وكان التقويم في هذا المفهوم الضيق مرادفاً للامتحانات ، حيث كان التقويم هدفاً في ذاته بدلاً أن يكون وسيلة لتحسين العملية التربوية والارتقاء بمستواها الى الأفضل ، كما أن هذا المفهوم للتقويم كان يجعله قائماً بمعزل عن العملية التعليمية التربوية والارتقاء ، وكان مؤداه كشف استعدادات خاصة في التلميذ ، هذه الاستعدادات لابد من توفرها في المتعلم لمواصلة التعلم .
ثم تبين لرجال التربية أن كثيراً من التلاميذ الذين يفشلون في الامتحانات ، لا يرجع فشلهم الى نقص في استعداداتهم بقدر ما يرجع الى خطأ في بناء المنهج الدراسي أو سوء تنفيذه ، أو الى عيوب في الامتحانات ذاتها . ومن هنا أصبح التقويم جزء متكامل من العملية التربوية ، وأصبح وسيلة وليس غاية ، للتمكن من تحقيق عمليتي التعليم والتعلم ومعرفة ما تم تحقيقه من أهداف تربوية .
التقويم وعلاقته بالاختبار والقياس والقيم :-
أن الهدف الرئيسي من العملية التربوية هو مساعدة الطلاب على النمو الشامل في جميع جوانب شخصياتهم ، واكتساب الأهداف التي حددها المجتمع ، ويعتبر التقويم والاختبارات والقياس والتقييم جانباً من الأنشطة المستمرة التي تحدث داخل الفصل . وهي كثيراً ما تستخدم عند بعض المعلمين أن لم يكن الغائب فهم كبدائل تحمل نفس المعنى إلا أن المتعين في وظيفته كل من هذه المصطلحات ، والمطلع على المتطورات التي مر بها مفهوم التقويم يدرك بوضوح البون الواضح بين هذه المصطلحات الأربعة والعلاقة التي تربطهم إجرائيا .
فالاختبار test يعتبر عادة أضيق المصطلحات الأربعة . وهو يعني في أضيق معانيه مجموعة من الأسئلة للإجابة عليها ، وكنتيجة لاستجابات الطالب على هذه المجموعة من الأسئلة نحصل على قيم عديدة لخصائص أو صفات هذا الطالب في السلوك الذي نتوخاه من وراء إتمام العملية التعليمية .
أما القياس measurement فغالباً ما يعني مفهوماً أوسع من الاختبار ، وهو يعني في مجال الإحصاء ، إعطاء قيمة رقمية ( عددية) تشير إلى كمية ما يوجد في الشيء من الخاصة المقاسة وفق مقاييس مدرجة ذات رقمية متفق عليها أما في مجال التربية فالقياس يعني مجموعة مرتبة من المثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية أو كيفية بعض العمليات العقلية أو السمات أو الخصائص ، وهذه المثيرات أما أن تكون أسئلة أو إعداد أو نغمات أو غيرها .
أما التقييم VALUING فتقتصر على إصدار الحكم على قيمة الأشياء ، أي تقدير مدى العلاقة بين مستوى التحصيل والأهداف بمعنى تقدير قيمة الشيء استناداً إلى معيار معين .
أما التقويم EVALUAION فهو أوسع المصطلحات الأربعة واشملها ، ويعرف بأنه العملية الشخصية الوقائية العلاجية التي تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في التدريس بقصد تحسين عملية التعليم والتعلم وتطويرها بما يحقق أهداف تدريس المادة الدراسية . وبمعنى أشمل فإن التقويم يقصد به تحديد مدى ما بلغناه من نجاح في تحقيق الأهداف التي نسعى الى تحقيقها في جانب من جوانب الحياة المختلفة ، بحيث يكون عوناً لنا على تحديد المشكلات وتشخيصها ومعرفة العقبات والمعوقات بقصد وضع الحلول المناسبة لها من أجل تحسينه ورفع مستواه الى الأفضل ليحقق أهدافه المنشودة بنجاح .
ولتوضيح العلاقة بين التقويم والتقييم والقياس علينا أن نقوم بإعداد مجموعة من الأسئلة في مادة العلوم ونقدمها كاختبار لفصل " ما " ثم نقوم بتصحيحها ونحن إذ نفعل هذا فإننا نقوم بعملية اختبار TEST ولنفرض أن الطالب محمد من هذا الفصل حصل على 70 درجة من مائة في هذا الاختبار فهدا لا يعني شيئاً محدداً من حيث تفوق محمد أو تأخره ، فقد تعني تلك الدرجة أنه متفوق على زملائه إذا كانت هذه .
الهدف من تقويم الطالب :-
إن تقويم الطالب له غرضان أساسيان :-
1- مساعدة المعلمين على تحديد الدرجة التي أمكن بهاتحصيل أهداف التدريس .
2- مساعدة المعلمين على فهم الطلاب كأفراد .

المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى