منتدى التربية و التعليم
center]تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 829894
ادارة المنتدي تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 829894
ادارة المنتدي تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات

اذهب الى الأسفل

منقول تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات

مُساهمة من طرف قبس النور الأحد أبريل 08, 2012 12:37 am

موضوع: : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات . تحليل محتوى المقررالدراسي و صياغة الاهداف السلوكية و جدول المواصفات Emptyالسبت يونيو 12, 2010 12:24 pm






نشرة تربوية : تحليل محتوى المقرر الدراسي وصياغة الأهداف السلوكية وجدول المواصفات .

صياغة الأهداف السلوكية :

أ- تعريف الهدف .
عبارة عن صياغةٍ لغوية تصف سلوكا معينا يمكن ملاحظته وقياسه ، ويتوقع من المتعلم أن يكون قادرا على أدائه في نهاية موقف تعليمي محدد . فهو يصف السلوك النهائي المنتظر من التلميذ نتيجة لعملية التعلم

ب- أهمية تحديد الأهداف .
1 – تُوفر للمعلم الأسس لتوجيه تدريسه ، وتوضح للآخرين ما يهدف إلى تحقيقه .
2 – توفر أساسا سليما يساعد المعلم على انتقاء المحتوى التعليمي وطرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة .
3 – توفر أساسا سليما لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة لتقويم تحصيل التلميذ وغيرها .

ج- تصنيف الأهداف السلوكية .
قسم ( بلوم ورفاقه ) الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي :
أولا : المجال المعرفي : ويشمل الأهداف التي تؤكد نواتج التعلم العقلية مثل : ( التذكر ، الفهم ، مهارات فكرية ) .
ثانيا : المجال الوجداني : ويشمل الأهداف التي تؤكد على المشاعر والانفعالات مثل : ( الميول والاتجاهات والقيم والتوافق الشخصي والاجتماعي ) .
ثالثا : المجال المهاري ( النفس حركي ) : ويشمل الأهداف التي تهتم بالمهارات والتآزر الحركي الذي يتضمن العضلات الصغيرة والكبيرة .

مستويات الأهداف في المجال المعرفي .
قُسم المجال المعرفي إلى ستة مستويات هي :
الأول : التذكر .
هو القدرة على استدعاء المعلومات أي ( كل ما يمكن أن يتذكره الإنسان أو يتعرف عليه من تفاصيل ووسائل عموميات ) وتتطلب استحضار العقل وشحذ الذهن ، ويستدل على التذكر من خلال الاستجابة اللفظية أو الكتابية .
وينقسم التذكر إلى عدة أنواع :
1 – معرفة التفاصيل المحددة .
2 – معرفة الطرق والوسائل الخاصة بالتعامل مع التفاصيل المحددة .
3 – تذكر العموميات والتجريدات .

الثاني : الفهم .
هو القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم .
وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
1– الترجمة أو التحويل . وهي : القدرة على إعادة صياغة معلومات محتوى معين بصورة جديدة مع الاحتفاظ بالأفكار الرئيسية .
2 – التأويل أو التفسير , وهو : شرح أو تلخيص رسالة ما .
3 – التقدير الاستقرائي , وهو : القدرة على التقدير والتوقع أو التنبؤ بالاعتماد على المعلومات الجزئية المتوفرة في محتوى معين وذلك بفهم الاتجاهات أو النزعات أو الشروط أو الأحوال التي يصفها المحتوى .

الثالث : التطبيق .
هو : استخدام المبادئ والتعميمات بطرق مناسبة في حل مشكلات جديدة أو غير مألوفة أو مختلفة بعض الشيء عن المواقف المستخدمة في التعليم . أي : انتقال أثر التّعلم - الذي هو الغاية - من عملية التعليم إلى التطبيق في مواقف جديدة .

الرابع : التحليل .
هو : تجزئة معلومات إلى عناصرها أو أجزائها المكونة لها .
وينقسم التحليل إلى ثلاثة أنواع أو درجات :
• تحليل العناصر , وهو: تحديد العناصر التي يتألف منها المحتوى .
• تحليل العلاقات , وهو: تحديد طبيعة العلاقات بين العناصر الضمنية في المعلومات .
• تحليل المبادئ , وهو: تحليل التنظيم البنائي الذي يجعل من الرسالة وحدة واحدة .

الخامس : التركيب .
ويقصد به : قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معا لتكوينِ موضوعٍ أو بنية جديدة لم تكن موجودة من قبل .
وينقسم التركيب إلى ثلاثة أنواع :
1- إنتاج رسالة أو محتوى فريد . أي : إنتاج أفكار ونقلها للآخرين عن طريق كتابة قصة أو شعر أو نثر .
2 - إنتاج خطة عمل أو مشروع . أي : إنتاج خطة عمل تفي بمتطلبات مهمة معينة .
3 – إنتاج العلاقات المجردة . أي : اشتقاق أو تطوير علاقات مجرّدَةٍ تُفسر ظاهرة معينة .

السادس : التقويم .
ويقصد به : إصدار أحكام كمية أو نوعية على قيمة عمل ما .
والتقويم نوعان , هما :
1 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة داخلية مثل : ( الموضوعية ، وصحة التوثيق )
2 – إصدار الأحكام استنادا على أدلة خارجية , كمقارنته بموضوع مشهود له بالتفوق .

د- كيفية كتابة الهدف السلوكي :
أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرط الأداء + معيار الأداء .

ه- معايير تحكيم الأهداف السلوكية :
1 – هل الفعل يصف سلوك الطالب المراد إبرازه بدقة ؟
2 – هل المحتوى التعليمي في الهدف محدد وغير غامض ؟
3 – هل يمكن قياس السلوك بالهدف ؟
4 – هل يوجد شرط حدوث الأداء ؟
5 – هل يحوي الهدف أكثر من سلوك ؟
6 – هل الهدف واقعي من حيث الوقت المتوفر للتعليم أو خصائص المفحوص ؟
7 – هل الهدف وُجه لقياس سلوك المتعلم لا سلوك المعلم ؟
8 – هل تمييز الصياغة بين الأهداف السلوكية ونشاطات التعلم ؟
9 – هل يستجيب جميع المعلمين للأهداف بدون خلافات في التأويل ؟ .


جدول المواصفات .
أ- تعريف جدول المواصفات :
عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار , ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية , ويبين الوزن النسبي للموضوعات والأهداف المعرفية السلوكية , كما يمكن تحديد عدد الأسئلة ودرجاتها باستخدام تلك الأوزان , ومعرفة إجمالي عدد الأسئلة في الاختبار , والدرجة الكلية المخصصة للاختبار .
وذلك باستخدام معادلات سهلة جدًا بإمكان كل معلم تطبيقها مهما كان تخصصه .
ب- الغرض من جدول المواصفات :
إن من أهم أغراض جدول المواصفات : تحقيق التوازن في الاختبار , والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس , ومحتوى المادة الرئيسية التي يراد قياس التحصيل فيها .

ج- فوائد جدول المواصفات :
1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع .
2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية بطريقة منظمة ليتمكن المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4- مساعدة المعلم في تكوين صورة متكافئة لتلك الأهداف .

د- أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :
لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ينبغي للمعلم مراعاة ما يلي :
1- طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية ( السلوكية ) التي حددها .
2- المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3- خصائص الطلبة فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4- نوع الفقرات الاختبارية التي ستُستخدم لقياس الأهداف .
5- المستوى المعرفي للأهداف .
6- ترتيب
منقول عن منتديات فلة المدينة كاتب الموضوع nonksa218
قبس النور
قبس النور
مشرف

انثى عدد الرسائل : 517
العمر : 54
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى