منتدى التربية و التعليم
center]مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  829894
ادارة المنتدي مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  829894
ادارة المنتدي مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار  103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار

اذهب الى الأسفل

منقول مدخل مهم الى جدول المواصفاتصفات الاختبار الجيد،اغراض الاختبار

مُساهمة من طرف قبس النور السبت أبريل 07, 2012 10:23 pm

قبل الدخول في صلب الموضوع الاساسي (جدول المواصفات والمقاييس) والذي يعمل على توزيع الاسئلة في الاختبار
التحصيلي باوزان نسبية حسب اهمية الاهداف السلوكية ..

هناك عدة تعاريف لابد من معرفتها هي:
التقويم:عملية منهجية تقوم على اسس علمية تستهدف اصدار الحكم بدقة وموضوعية.
القياس:عملية وضع الظواهر او الخصائص او السمات في صورة كمية.
الاختبار:اداة لتقدير مستوى اداء التلاميذ في احد المواد او الموضوعات.

هناك ادوات وانواع كثيرة للتقويم تحتاج الى صفحات كثيرة من البحث والنقاش ولعل ما يهمنا في العملية التعليمية
هو الاختبار التحصيلي والذي هو اداة من ادوات التقويم.

صفات الاختبار الجيد: 1/ الموضوعية
:يعد الاختبار موضوعيا اذا اعطى نفس الدرجة باختلاف المصححين فلا تتاثر الدرجة بالعوامل الذاتية او الشخصية لمصحح.
2/
الصدق:
الاختبار الصادق هو الذي يقيس ما اعد من اجله فعلا فالاختبار الذي اعد للتحصيل في مادة معينة لا ينبغي
ان يكون من بين اسئلته ما يقيس الذكاء مثلا او اشياء اخرى لا تهدف للاختبار.

طرق تحديد صدق الاختبار:
1/صدق المحتوى:
ويعني مدى تمثيل الاختبار للجوانب التي وضع لقياسها ويعتمد على عملية الفحص المنظم لمفردات الاختبار.
2/
الصدق الظاهري
وذلك اذا كان ظاهره يشير الى قياس المحتوى الذي وضع من اجله الاختبار وذلك عن طريق الفحص
المبداي لمفردات الاختبار
3/
الصدق التطابقي:
وهو مقارنة نتائج الاختبار التحصيلي الجديد بنتائج اختبار تحصيلي اخر يقيس نفس النواحي والاغراض
4/
صدق المحكمين:
يكون الاختبار صادق اذا اتفق مجموعة من المختصين او الخبراء في المجال نفسه على ان الاختبار يقيس نفس الاهداف التي وضع لقياسها بكفاءة عالية.

3/
الثبات:
الاختبار الثابت هو الذي يعطي نفس النتائج لنفس الموجموعة من الافراد اذا ما طبق مرة اخرى في نفس الظروف بشرط الا يحدث تعلم او تدريب بين الاختبارين.

4/
التمييز:
الاختبار المميز الذي يبرز الفروق بين التلاميذ ويميز بين المتفوقين والضعاف وهذا يتطلب ان يكون مدى واسعا
بين السهل والصعب من الاسئلة.
5
العملية
/ وهو ان يتصف الاختبار بكل من الخصائص التالية:
1:سهولة التصميم من حيث الوقت والجهد اللازمين.
2:سهولة تقدير الدرجة وفي الوقت المخصص.
3:سهولة تفسير نتائج الاختبار.
4:امكانية التطبيق من حيث وضوح التعليمات بالنسبة للتلاميذ والقائمين على التطبيق.
5:توفير الوقت اللازم للتطبيق.


اغراض الاختبار:
1:تشخيص نقاط القوة والضعف بين التلاميذ.
2:قياس مستوى تقدم التلاميذ في المادة.
3:التنبؤ بادائهم في المستقبل.
4:الكشف عن الفروق الفردية بين التلاميذ.
5:دافعية التعلم والنقل من صف الى اخر ومنح الدرجات والشهادات.

خطوات اعداد الاختبار:
1:تحديد الغرض من الاختبار.
2:تحديد المجالات التي يقيسها الاختبار.
3:اعداد الجدول التخطيطي لمحتوى الاختبار.(
جدول المواصفات والمقاييس
)
4:كتابة الاسئلة والتعليمات ومراجعتها.
5:ترتيب مفردات الاختبار.
6:اعداد النسخة المبدئية من الاختبار.
7:اعداد مفتاح الاجابة.
8:اعداد الاختبار في صورته النهائية.

انواع الاختبارات: هناك ثلاث انواع من الاختبارات
هي
1/اختبارات شفوية.2/اختبارات عملية. 3/اختبارات تحريرية.

والذي يهمنا في هذه المادة التعليمية هي الاختبارات التحريرية وتنقسم الى قسمين:

الاسئلة المقالية:
اسئلة مقالية ذات الاجابة المحددة القصيرة.
اسئلة مقالية ذات الاجابة المستفيضة الطويلة.

الاسئلة الموضوعية:
وتشمل الانواع التالية:
اسئلة الصواب والخطأ.
اسئلة الاجابة ذات الاكمال.
اسئلة الاختيار من متعدد.
اسئلة المزاوجة( الربط / المطابقة )

ولعل من اهم ما نحتاجه في انشاء جدول المواصفات والمقاييس هو:
1/تحليل المحتوى:
ويقصد به تحليل المنهج او المادة الدراسية والذي يسهل اختيار عينة ممثلة
لجميع جوانب المحتوى ومنها تشتق الاهداف السلوكية وتكتب الاسئلة المناسبة ثم يبنى منها اختبار التحصيل المطلوب.
وهذا التحليل فيه جميع التفاصيل المطلوبة.

2/الاهداف السلوكية:
والتي يمكن الحصول عليها من دفتر التحضير الخاص بالمعلم لذلك عليك ان تكون دقيق
في صياغة الهدف السلوكي.او يمكن الحصول عليها من دليل المعلم المعتمد من الوزارة.

هناك نوعان من الاهداف السلوكية هي:
عامة وخاصة.
مجالات ومستويات الاهداف السلوكية:
اولا المجال المعرفي:
ويندرج تحته ستة مستويات هي:
مستوى المعرفة(التذكر):
تذكر المعارف السابق تعلمها بنفس صورتها او قريبة منها.
الهدف السلوكي: ان يذكر, ان يسمي , ان يعدد .

مستوى الفهم والاسيعاب:
قدرة التلميذ على على ترجمة المعلومات وتحويلها من شكل الى اخر.
الهدف السلوكي: ان يشرح , ان يفسر , ان يستنتج .

مستوى التطبيق:
قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي اكتسبها في مواقف جديدة.
الهدف السلوكي: ان يطبق , ان يحل المسالة , ان يرسم .

مستوى التحليل:
قدرة التلميذ على تحليل او تجزئة المعرفة الى عناصرها المختلفة وادراك مابينها من علاقات
الهدف السلوكي: ان يحلل , ان يجزء , ان يميز .

مستوى التركيب:
قدرة الطالب على جمع وترتيب وتنظيم عناصر مختلفة لتكوين ترتيب جديد لم يكن في ذهن
التلميذ من قبل وهو عكس التحليل.
الهدف السلوكي: ان يؤلف , ان يبني , ان يعيد بناء .

مستوى التقييم(التقويم):
قدرة التلميذ على اعطاء او اصدار حكم على المعلومات التي حثل عليها.
الهدف السلوكي: ان يقيّم , ان يقوّم , ان يعطي التلميذ رايا .

ثانيا المجال الوجداني ( الانفعالي ) وهي الاهداف التي التي تتيح التعبير عن المشاعر والاحاسيس والانفعالات
والاتجاهات والميول والقيم. وهي: الانتباه , الاستجابة , التقييم , التنظيم , التمييز .

ثالثا المجال المهاري الحركي ( النفسحركي ) اهداف هذا المجال هي:
الادراك الحسي , التهيئة , الاستجابة الموجهة , التعود , التعديل , الابداع .

ولكن الاختبارات التحصيلية لا تقيس او لا تهتم الا بالمجال المعرفي لذلك سوف نعتمد على مستوى واهداف المجال المعرفي
في ايجاد جدول المواصفات والمقاييس . لان المجال المعرفي هو الذي يهمنا في الاختبارات التحصيلية..


تحليل المحتوى
: يقصد بتحليل المحتوى ( المنهج الدراسي ) تقسيمه الى وحدات او اجزاء مفصلة تفصيلا دقيقا لكي نتمكن
من ايجاد الاهداف السلوكية وكتابة الاسئلة المناسبة لقياسها ثم يبنى منها اختبار التحصيل المطلوب.

طرق تحليل المحتوى:
1/تقسيم المحتوى الى ابواب رئيسية ثم كل منها الى عناوين فرعية
2/تجميع العناصر المماثلة في المادرة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم او مجموعة الحقائق

اغراض تحليل المحتوى:
1/ تحقيق الشمول 2/ تحقيق الاوزان 3/اعداد الخطط اليومية والفصلية 4/اشتقاق الاهداف السلوكية واعداد الانشطة
5/ اختيار طرق التدريس المناسبة 6/ اختيار الوسائل التعليمية المناسبة 7/ الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي








0
قبس النور
قبس النور
مشرف

انثى عدد الرسائل : 517
العمر : 54
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى