منتدى التربية و التعليم
center]جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  829894
ادارة المنتدي جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  829894
ادارة المنتدي جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد  103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد

اذهب الى الأسفل

منقول جدول الموصفات التعريف الغرض والفوائد

مُساهمة من طرف قبس النور السبت أبريل 07, 2012 8:57 pm

ـ جدول المواصفات : التعريف ـ الغرض ـ الفوائد .

● ـ محمد مستور الصليمي .* ـ نشرة تربوية تصدر عن إدارة برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي .
* ـ إعداد :
- الأستاذ / خالد بن عبد العزيز العصيمي مدير البرنامج .
- الأستاذ / مشعل بن حمود النفيعي مساعد مدير البرنامج .
- الأستاذ / عادل بن حمزة مليباري معلم منسق للبرنامج .

* ـ جدول المواصفات .
أ- تعريف جدول المواصفات :
* عبارة عن مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار , ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية , ويبين الوزن النسبي للموضوعات والأهداف المعرفية السلوكية , كما يمكن تحديد عدد الأسئلة ودرجاتها باستخدام تلك الأوزان , ومعرفة إجمالي عدد الأسئلة في الاختبار , والدرجة الكلية المخصصة للاختبار .
وذلك باستخدام معادلات سهلة جدًا بإمكان كل معلم تطبيقها مهما كان تخصصه .

ب- الغرض من جدول المواصفات :
* إن من أهم أغراض جدول المواصفات : تحقيق التوازن في الاختبار , والتأكيد على أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس , ومحتوى المادة الرئيسية التي يراد قياس التحصيل فيها .

ج- فوائد جدول المواصفات :
1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع .
2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية .
3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الأهداف التدريسية بطريقة منظمة ليتمكن المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الأهداف .
4- مساعدة المعلم في تكوين صورة متكافئة لتلك الأهداف .

د- أمور ينبغي مراعاتها عند بناء جدول المواصفات :
* لتحديد الأوزان النسبية ، وعدد الأسئلة في جدول المواصفات ينبغي للمعلم مراعاة ما يلي :
1- طبيعة المادة الدراسية ، والأهداف التعليمية ( السلوكية ) التي حددها .
2- المدة الزمنية التي سيستغرقها تدريس كل موضوع دراسي .
3- خصائص الطلبة فيما يتعلق بالمستوى الدراسي والمرحلة العمرية .
4- نوع الفقرات الاختبارية التي ستُستخدم لقياس الأهداف .
5- المستوى المعرفي للأهداف .
6- ترتيب الموضوعات حسب أهميتها .

* ـ:
قبس النور
قبس النور
مشرف

انثى عدد الرسائل : 517
العمر : 54
العمل/الترفيه : متقاعدة
المزاج : هادئة
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى