منتدى التربية و التعليم
center]اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 829894
ادارة المنتدي اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 829894
ادارة المنتدي اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت Empty اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت

مُساهمة من طرف ابوبلال الأربعاء أبريل 06, 2011 7:46 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 1 ع ت
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا

- تاريخ :
الجزء الأول :
" تعرضت الجزائر قبل مؤتمر فيينا و بعده الى حملة من الحملات العسكرية مثل حملة اكسمات العسكرية و الحلف السباعي و هذا للقضاء على السيادة الجزائرية في حوض المتوسط "

المطلوب :
1 – أشرح ما تحته خط ؟
2 - عرف الشخصيات :
* دوفال . * سيباستيان . *يغمراسن .
3 – حدد حدث كل تاريخ :
* 20 نوفمبر 1818 . * 05 جويلية 1830 م .

الجزء الثاني :
السياق : قرأت في الكتاب عن علاقات الجزائر مع القوى الأوروبية فتوصلت الى أنها تأرجحت بين السلم و العداء .

السند رقم 01: " كانت انجلترا ، فرنسا ، الدنمارك ، هولندا ... ترتبط بمعاهدات رسمية مع داي الجزائر و ترسل إليه كل عام الهدايا الثمينة و تطلب وده و مصادقته ... و بذلك حصلت الجزائر على اعتراف جميع دول العالم بها كدولة مستقلة ... و الاعتراف لها بالسيادة ... " الكتاب المدرسي ص 119 .

السند رقم 02: " ... رغم أن الجزائر كانت أول دولة تعترف باستقلال الو.م.أ إلا أن هذه الأخيرة أبدت استعدادا لمسايرة موقف الدول الأوروبية و تشكيل حلف ضد الجزائر متجاهلة التفوق الجزائري ... "
الكتاب المدرسي ص 118 .

السند رقم 03 :" ... سارت السياسة الانجليزية على مبدأ تأمين مصالحها و منافسة فرنسا ... اذ نجدها رغم كونها الأفضل بين الدول الأوروبية فإنها شنت حملات عسكرية على الجزائر ... و لم تكن معارضة للحملة الفرنسية ..."
الكتاب المدرسي ص 118



التعليمة :
من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟






اقلب الصفحة

II – جغرافيا :
الجزء الأول :
" تعرف البيئة المعتدلة نمو غابات نفضية بالإضافة إلى بعض النباتات الطبيعية و المساحات العشبية و التي يطلق عليها اسم الاستبس "

المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2 – إليك جدول يمثل نسبة اليد العاملة

القطاعات الدول المتقدمة الدول المتخلفة
الزراعة 10% 40%
الصناعة 30% 10%
التجارة 60% 50%

المطلوب :
• مثل أرقام الجدول في دائرتين نسبيتين ؟
• علق على أرقام الجدول ؟

الجزء الثاني :
السياق : تناقش أنت و زميلك عن مناخ الكرة الأرضية فتوصلتم إلى أنها تختلف من منطقة إلى أخرى و هذا ما أثر على سكان من منطقة إلى أخرى .

السند رقم 01 : " صورة غابة الأمازون "






Google image

السند رقم 2:" ... تشغل الصحاري الحارة 15% من مساحة سطح الكرة الأرضية مثل صحراء كلاهاري في جنوب إفريقيا و الربع الخالي في شبه الجزيرة ، ... و كذلك في السواحل التي تعرف تيارات باردة مثل ناميبيا في افريقيا ... "
الكتاب المدرسي ص 63 .
السند رقم 03: " شق الطرق في غابة الأمازون "







التعليمة : من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 2 ع ت
قصر الصبيحي المدة : ساعتان
الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا


I – تاريخ :
الجزء الأول :
" اعتمدت فرنسا على حرب الإبادة و سياسة التجويع و هذا للقضاء على الهوية الجزائرية فكان رد السكان الهجرة أحيانا و المقاومة أحيانا أخرى "

المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
- محمد البشير الإبراهيمي ، شارل العاشر ، عمار أوزقان .
حدد حدث كل تاريخ :
20 أكتوبر 1827 - 14 جوان 1830 .
الجزء الثاني :
السياق : قرأت في الكتاب عن استعمار فرنسا للجزائر فتوصلت إلى أن حادثة المروحة لم تكن إلا حجة لإسكات الرأي العام العالمي .

السند رقم01: " ... ان سوء نية حكام المملكة الفرنسية و ممثليها في القضية التي استخدمت كعذر للاعتداء الا و هي قضية مطالب بكري في المحاسبة ... و الأمر يرجع الى نزاع في المحاسبة بين الجزائر و فرنسا ناشئ عن تأخر فرنسا عن أداء ثمن الحبوب ... "
الكتاب المدرسي ص 93 .

السند رقم02: " ... وذلك بغية التعويض عن فقدان مستعمراتها في العالم الجديد ثم الألزاس و اللورين فيما بعد بانكسارها في الحرب السبعينية ..."
الكتاب المدرسي ص 93 .

السند رقم 03 : كتب الجنرال جيرار في 14-06-1830 .
" ... افتتاح سوق كبرى لتصريف السلع الفائضة عن شعبنا و بيع منتوجات مصانعنا لقاء الحصول على منتوجات أخرى غريبة عن أرضنا و مناخنا ..."
الكتاب المدرسي ص 97 .


التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟








II – جغرافيا :
الجزء الأول :
" صرح أويحي في 2006 : " ... تراجعت المديونية الخارجية للجزائر الى 15,5 مليار دولار كما أن نسبة التضخم تراجعت الى 1,6 % كما انخفضت نسبة البطالة الى %15,3 ... "

المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- اليك جدول يمثل الديون الخارجية للدول النامية .

السنوات 1965 1970 1975 1980 1985 1990
الديون 20 70 140 729 990 1346
الوحدة مليار دولار .
المطلوب :
• مثل أرقام الجدول في منحنى بياني ( المقياس 1سم ← 100 مليار دولار ، 1سم ← سنة )
• علق على أرقام الجدول ؟ و ماذا تستنتج ؟
الجزء الثاني

السياق : تناقشت أنت وزميلك عن جزائر الاستقلال فتوصلتم الى أنها عرفت حالة استثنائية في جميع المجالات .

السند رقم01: الحرث التقليدي في الهضاب العليا (سطيف)










السند رقم02: " ... و بالرغم من إمكانيات الجزائر الطبيعية ، ظل تصنيع البلاد ضعيفا ، فقد كانت تملك قبل الاستقلال 200 ألف وظيفة في القطاع الصناعي ... "
الكتاب المدرسي ص 83 .




السند رقم03: " ان التجارة الخارجية للجزائر تشكل سببا من أسباب الضعف الهامة لاقتصادها و هذا لأنها تمثل جزءا هاما من الإنتاج الداخلي ... و يبقى القسم الأكبر من الواردات من السوق الفرنسية ... "
الكتاب المدرسي ص 83



التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح .


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 2 آ ف
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا
I-تاريخ
الجزء الأول :
" طبقت فرنسا بعد استعمار الجزائر مجموعة من السياسات للقضاء على المقاومة الوطنية تمثلت خاصة في سياسة الأرض المحروقة التي نفذها الجنرال بيجو إضافة الى تهجير الجزائريين و طردهم خارج حدود الوطن ... "
– المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
* عبد الحميد بن باديس * مصالي الحاج * محمد بوراس
3- حدد حدث كل تاريخ :
19 جوان 1830 - 05 ماي 1931 - 08 ماي 1945
الجزء الثاني :
السياق : لفت انتباهك و أنت تتصفح الجريدة مقالا تاريخيا يتحدث عن جرائم فرنسا بالجزائر .
السند رقم01 : تطور الجيش الفرنسي 1830 – 1847

السنة 1830 1837 1840 1842 1845 1847
عدد الجيش 37577 49271 71365 99519 110229 128280
الكتاب المدرسي ص




السند رقم 02 : " خاطب المارشال كلوزيل يوم 10 أوت 1835 المستوطنين :
" لكم أن تنشئوا من المزارع ما تشاؤون و لكم أن تستولوا عليها في المناطق التي نحتلها و كونوا على يقين بأننا سنحميكم بكل ما نملك من قوة ... " الكتاب المدرسي ص




السند رقم 03 : " ... ساهمت بأكثر في الاستقلال الاقتصادي في استلاب النخبة و في تخلف الجماهير و إفقارها ... و بقيت هذه الآثار السلبية المحددة و بدرجات متفاوتة حتى بعد استرداد الاستقلال الوطني ... " الكتاب المدرسي ص





التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟


II - الجغرافيا
الجزء الأول :
" عرفت الجزائر تحولات اقتصادية و اجتماعية جذرية في إطار تحقيق تنمية شاملة و متوازية و ذلك بتطبيق المنهج الاشتراكي ثم تطبيق سلسلة من التأميمات و هذا بهدف تحسين ظروف معيشة الفلاحين و توقيف النزوح الريفي ... "
المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- إليك جدول يمثل صادرات وواردات ليبيا .

السنوات 1996 1997 1998 1999
الواردات 5.6 6.7 5.8 6.5
الصادرات 11.7 8.6 6.2 8.8
الوحدة مليار دولار

المطلوب :
• مثل أرقام الجدول بأعمدة بيانية في نفس المعلم ( مقياس الرسم 1سم ← 2مليار دولار ، 4سم ← سنة .
• علق على أرقام الجدول ؟ و ماذا تستنتج ؟
الجزء الثاني
السياق : تناقشت أنت وزميلك عن جزائر الاستقلال فتوصلتم الى أنها عرفت حلة استثنائية في جميع المجالات .
السند رقم 01 : " ... و نجد هذه المدن محاطة بحزام كبير من البيوت القصديرية و الترابية التي كانت تأوي المواطنين الجزائريين ... و في الجانب الآخر قرى و أرياف و مجمعات لا تقل حالتها عن أحياء الجزائريين بالمدن ..." الكتاب المدرسي ص 84 .

السند رقم 02 : عدد التلاميذ و الطلاب

السنة 1963
الابتدائي و المتوسط 777636
الثانوي 51682
الجامعي 2717

الكتاب المدرسي ص 84
السند رقم 03 :













التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟

بالتوفيق

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 1 آ ف
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا

I- تاريخ
الجزء الأول
" كان جهاز الحكم في الجزائر خلال الفترة العثمانية يتكون من الوالي العام كأعلى سلطة و الذي يعين من طرف السلطان إضافة الى الباي و القايد و الذي يشترط أن يكون تركي أو كرغلي "
المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
- محمد المتوكل - اللورد اكسماوث - جورج واشنطن
3 – حدد حدث كل تاريخ :
* 09/10/1571 * 04/08/1578 * 04/07/1776

الجزء الثاني:

السياق : تناقشت أنت وزميلك عن الأوضاع الاجتماعية في الجزائر خلال العهد العثماني فرأى الأول أنها تأثرت بعوامل خارجية و الثني أرجعها الى عوامل داخلية .


السند رقم 01 : " ... خلال العهد العثماني الأول بدأت هجرة الأندلسيين خلال القرن التاسع هجري و التي تقوت خلال القرن العاشر هجري ... و قد وجد هؤلاء المهاجرون في الجزائر أرضا و أهلا فاستوطنوا بها و أسهموا في الحياة الاجتماعية بإدخال عنصرين مضاعفة الكفاح ضد الاسبان في البحر و نشر أنماط حضارتهم ..."
الكتاب المدرسي ص105


السند رقم 02: " ... فقد جاء العثمانيون بوسائل حضارية شرقية من مأكل و ملبس وصنائع ... كما أدخل المذهب الحنفي و جاءوا بطرق صوفية لم تكن معروفة ، كما أثروا في العمارة كالمساجد و الأضرحة و الموسيقى ..." . الكتاب المدرسي ص 105


السند رقم 03 : " أصبح الوقف في الجزائر أثناء القرن السابع عشر و حتى منتصف القرن التاسع عشر واقعا اجتماعيا و مظهرا ثقافيا و تعبيرا روحيا بحيث لا يمكن دراسة بنية تاريخ الجزائر الحديث دون التعرف على واقع الأوقاف ... "
الكتاب المدرسي ص 105



التعليمة :
اعتمادا على السندات و المكتسبات القبلية اكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟

II – الجغرافيا
الجزء الأول :
" تعتبر الكوارث الطبيعية كالزلازل و الفيضانات و المد البحري (تسونامي ) من أخطر الكوارث التي تهدد حياة البشرية على سطح الأرض و كذا تسبب التواءات و انكسارات تصيب القشرة الأرضية "
المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2 – إليك جدول يمثل كمية الأمطار بمدينة مراكش المغربية :

الشهر ج ف م أ م ج ج أ س أ
كمية الأمطار(ملم) 30 30 30 30 17 07 02 03 10 20

ن د
30 35

المطلوب:
• مثل أرقام الجدول في منحنى بياني ( المقياس 1سم ← شهر ، 1سم ←5ملم ) ؟
• علق على أرقام الجدول ؟
الجزء الثاني:

السياق : قرأت في الكتاب عن المناخ الذي يسود الكرة الأرضية فتوصلت الى أنه يختلف و هذا ما أثر على الحياة من منطقة الى أخرى
السند رقم 01 :
" ... و هو مناخ يسود أيضا في مناطق أخرى مثل غرب رأس جنوب إفريقيا أواسط الشيلي و جنوب كاليفورنيا و جنوب غرب أستراليا ، و تقاوم غابات منطقة البحر المتوسط جفاف الصيف بجذورها ... " الكتاب المدرسي ص 67
السند رقم 02 : الاستبس في منغوليا
السند رقم 03 : " … أما منطقة البحر المتوسط فهي منطقة المعيقات التضاريسية الجبلية و جفاف الصيف ، تسود فيها زراعة الأشجار المثمرة و الزراعة المروية … "
الكتاب المدرسي ص 68.

التعليمة:
من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟



بالتوفيق

ابوبلال
عضو ممتاز

عدد الرسائل : 105
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود  ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت Empty رد: اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت

مُساهمة من طرف fatisi3 السبت أكتوبر 08, 2011 6:42 pm

رد مع اقتباس نص المساهمة

اختبارالفصل الثاني 2010- 211 ثانوية الهادي محمود ج م ع ت + ج م ا+ 2 ا ف+2 ع ت

مُساهمة ابوبلال في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:46 pm
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 1 ع ت
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا

- تاريخ :
الجزء الأول :
" تعرضت الجزائر قبل مؤتمر فيينا و بعده الى حملة من الحملات العسكرية مثل حملة اكسمات العسكرية و الحلف السباعي و هذا للقضاء على السيادة الجزائرية في حوض المتوسط "

المطلوب :
1 – أشرح ما تحته خط ؟
2 - عرف الشخصيات :
* دوفال . * سيباستيان . *يغمراسن .
3 – حدد حدث كل تاريخ :
* 20 نوفمبر 1818 . * 05 جويلية 1830 م .

الجزء الثاني :
السياق : قرأت في الكتاب عن علاقات الجزائر مع القوى الأوروبية فتوصلت الى أنها تأرجحت بين السلم و العداء .

السند رقم 01: " كانت انجلترا ، فرنسا ، الدنمارك ، هولندا ... ترتبط بمعاهدات رسمية مع داي الجزائر و ترسل إليه كل عام الهدايا الثمينة و تطلب وده و مصادقته ... و بذلك حصلت الجزائر على اعتراف جميع دول العالم بها كدولة مستقلة ... و الاعتراف لها بالسيادة ... " الكتاب المدرسي ص 119 .

السند رقم 02: " ... رغم أن الجزائر كانت أول دولة تعترف باستقلال الو.م.أ إلا أن هذه الأخيرة أبدت استعدادا لمسايرة موقف الدول الأوروبية و تشكيل حلف ضد الجزائر متجاهلة التفوق الجزائري ... "
الكتاب المدرسي ص 118 .

السند رقم 03 :" ... سارت السياسة الانجليزية على مبدأ تأمين مصالحها و منافسة فرنسا ... اذ نجدها رغم كونها الأفضل بين الدول الأوروبية فإنها شنت حملات عسكرية على الجزائر ... و لم تكن معارضة للحملة الفرنسية ..."
الكتاب المدرسي ص 118



التعليمة :
من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟






اقلب الصفحة

II – جغرافيا :
الجزء الأول :
" تعرف البيئة المعتدلة نمو غابات نفضية بالإضافة إلى بعض النباتات الطبيعية و المساحات العشبية و التي يطلق عليها اسم الاستبس "

المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2 – إليك جدول يمثل نسبة اليد العاملة

القطاعات الدول المتقدمة الدول المتخلفة
الزراعة 10% 40%
الصناعة 30% 10%
التجارة 60% 50%

المطلوب :
• مثل أرقام الجدول في دائرتين نسبيتين ؟
• علق على أرقام الجدول ؟

الجزء الثاني :
السياق : تناقش أنت و زميلك عن مناخ الكرة الأرضية فتوصلتم إلى أنها تختلف من منطقة إلى أخرى و هذا ما أثر على سكان من منطقة إلى أخرى .

السند رقم 01 : " صورة غابة الأمازون "






Google image

السند رقم 2:" ... تشغل الصحاري الحارة 15% من مساحة سطح الكرة الأرضية مثل صحراء كلاهاري في جنوب إفريقيا و الربع الخالي في شبه الجزيرة ، ... و كذلك في السواحل التي تعرف تيارات باردة مثل ناميبيا في افريقيا ... "
الكتاب المدرسي ص 63 .
السند رقم 03: " شق الطرق في غابة الأمازون "







التعليمة : من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 2 ع ت
قصر الصبيحي المدة : ساعتان
الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا


I – تاريخ :
الجزء الأول :
" اعتمدت فرنسا على حرب الإبادة و سياسة التجويع و هذا للقضاء على الهوية الجزائرية فكان رد السكان الهجرة أحيانا و المقاومة أحيانا أخرى "

المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
- محمد البشير الإبراهيمي ، شارل العاشر ، عمار أوزقان .
حدد حدث كل تاريخ :
20 أكتوبر 1827 - 14 جوان 1830 .
الجزء الثاني :
السياق : قرأت في الكتاب عن استعمار فرنسا للجزائر فتوصلت إلى أن حادثة المروحة لم تكن إلا حجة لإسكات الرأي العام العالمي .

السند رقم01: " ... ان سوء نية حكام المملكة الفرنسية و ممثليها في القضية التي استخدمت كعذر للاعتداء الا و هي قضية مطالب بكري في المحاسبة ... و الأمر يرجع الى نزاع في المحاسبة بين الجزائر و فرنسا ناشئ عن تأخر فرنسا عن أداء ثمن الحبوب ... "
الكتاب المدرسي ص 93 .

السند رقم02: " ... وذلك بغية التعويض عن فقدان مستعمراتها في العالم الجديد ثم الألزاس و اللورين فيما بعد بانكسارها في الحرب السبعينية ..."
الكتاب المدرسي ص 93 .

السند رقم 03 : كتب الجنرال جيرار في 14-06-1830 .
" ... افتتاح سوق كبرى لتصريف السلع الفائضة عن شعبنا و بيع منتوجات مصانعنا لقاء الحصول على منتوجات أخرى غريبة عن أرضنا و مناخنا ..."
الكتاب المدرسي ص 97 .


التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟








II – جغرافيا :
الجزء الأول :
" صرح أويحي في 2006 : " ... تراجعت المديونية الخارجية للجزائر الى 15,5 مليار دولار كما أن نسبة التضخم تراجعت الى 1,6 % كما انخفضت نسبة البطالة الى %15,3 ... "

المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- اليك جدول يمثل الديون الخارجية للدول النامية .

السنوات 1965 1970 1975 1980 1985 1990
الديون 20 70 140 729 990 1346
الوحدة مليار دولار .
المطلوب :
• مثل أرقام الجدول في منحنى بياني ( المقياس 1سم ← 100 مليار دولار ، 1سم ← سنة )
• علق على أرقام الجدول ؟ و ماذا تستنتج ؟
الجزء الثاني

السياق : تناقشت أنت وزميلك عن جزائر الاستقلال فتوصلتم الى أنها عرفت حالة استثنائية في جميع المجالات .

السند رقم01: الحرث التقليدي في الهضاب العليا (سطيف)










السند رقم02: " ... و بالرغم من إمكانيات الجزائر الطبيعية ، ظل تصنيع البلاد ضعيفا ، فقد كانت تملك قبل الاستقلال 200 ألف وظيفة في القطاع الصناعي ... "
الكتاب المدرسي ص 83 .




السند رقم03: " ان التجارة الخارجية للجزائر تشكل سببا من أسباب الضعف الهامة لاقتصادها و هذا لأنها تمثل جزءا هاما من الإنتاج الداخلي ... و يبقى القسم الأكبر من الواردات من السوق الفرنسية ... "
الكتاب المدرسي ص 83



التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح .


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 2 آ ف
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا
I-تاريخ
الجزء الأول :
" طبقت فرنسا بعد استعمار الجزائر مجموعة من السياسات للقضاء على المقاومة الوطنية تمثلت خاصة في سياسة الأرض المحروقة التي نفذها الجنرال بيجو إضافة الى تهجير الجزائريين و طردهم خارج حدود الوطن ... "
– المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
* عبد الحميد بن باديس * مصالي الحاج * محمد بوراس
3- حدد حدث كل تاريخ :
19 جوان 1830 - 05 ماي 1931 - 08 ماي 1945
الجزء الثاني :
السياق : لفت انتباهك و أنت تتصفح الجريدة مقالا تاريخيا يتحدث عن جرائم فرنسا بالجزائر .
السند رقم01 : تطور الجيش الفرنسي 1830 – 1847

السنة 1830 1837 1840 1842 1845 1847
عدد الجيش 37577 49271 71365 99519 110229 128280
الكتاب المدرسي ص




السند رقم 02 : " خاطب المارشال كلوزيل يوم 10 أوت 1835 المستوطنين :
" لكم أن تنشئوا من المزارع ما تشاؤون و لكم أن تستولوا عليها في المناطق التي نحتلها و كونوا على يقين بأننا سنحميكم بكل ما نملك من قوة ... " الكتاب المدرسي ص




السند رقم 03 : " ... ساهمت بأكثر في الاستقلال الاقتصادي في استلاب النخبة و في تخلف الجماهير و إفقارها ... و بقيت هذه الآثار السلبية المحددة و بدرجات متفاوتة حتى بعد استرداد الاستقلال الوطني ... " الكتاب المدرسي ص





التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟


II - الجغرافيا
الجزء الأول :
" عرفت الجزائر تحولات اقتصادية و اجتماعية جذرية في إطار تحقيق تنمية شاملة و متوازية و ذلك بتطبيق المنهج الاشتراكي ثم تطبيق سلسلة من التأميمات و هذا بهدف تحسين ظروف معيشة الفلاحين و توقيف النزوح الريفي ... "
المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- إليك جدول يمثل صادرات وواردات ليبيا .

السنوات 1996 1997 1998 1999
الواردات 5.6 6.7 5.8 6.5
الصادرات 11.7 8.6 6.2 8.8
الوحدة مليار دولار

المطلوب :
• مثل أرقام الجدول بأعمدة بيانية في نفس المعلم ( مقياس الرسم 1سم ← 2مليار دولار ، 4سم ← سنة .
• علق على أرقام الجدول ؟ و ماذا تستنتج ؟
الجزء الثاني
السياق : تناقشت أنت وزميلك عن جزائر الاستقلال فتوصلتم الى أنها عرفت حلة استثنائية في جميع المجالات .
السند رقم 01 : " ... و نجد هذه المدن محاطة بحزام كبير من البيوت القصديرية و الترابية التي كانت تأوي المواطنين الجزائريين ... و في الجانب الآخر قرى و أرياف و مجمعات لا تقل حالتها عن أحياء الجزائريين بالمدن ..." الكتاب المدرسي ص 84 .

السند رقم 02 : عدد التلاميذ و الطلاب

السنة 1963
الابتدائي و المتوسط 777636
الثانوي 51682
الجامعي 2717

الكتاب المدرسي ص 84
السند رقم 03 :













التعليمة :
اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟

بالتوفيق

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطية
ثانوية هادي محمود المستوى : 1 آ ف
قصر الصبيحي المدة : ساعتان

الاختبار الثاني في مادة التاريخ
والجغرافيا

I- تاريخ
الجزء الأول
" كان جهاز الحكم في الجزائر خلال الفترة العثمانية يتكون من الوالي العام كأعلى سلطة و الذي يعين من طرف السلطان إضافة الى الباي و القايد و الذي يشترط أن يكون تركي أو كرغلي "
المطلوب :
1- اشرح ما تحته خط ؟
2- عرف الشخصيات التالية :
- محمد المتوكل - اللورد اكسماوث - جورج واشنطن
3 – حدد حدث كل تاريخ :
* 09/10/1571 * 04/08/1578 * 04/07/1776

الجزء الثاني:

السياق : تناقشت أنت وزميلك عن الأوضاع الاجتماعية في الجزائر خلال العهد العثماني فرأى الأول أنها تأثرت بعوامل خارجية و الثني أرجعها الى عوامل داخلية .


السند رقم 01 : " ... خلال العهد العثماني الأول بدأت هجرة الأندلسيين خلال القرن التاسع هجري و التي تقوت خلال القرن العاشر هجري ... و قد وجد هؤلاء المهاجرون في الجزائر أرضا و أهلا فاستوطنوا بها و أسهموا في الحياة الاجتماعية بإدخال عنصرين مضاعفة الكفاح ضد الاسبان في البحر و نشر أنماط حضارتهم ..."
الكتاب المدرسي ص105


السند رقم 02: " ... فقد جاء العثمانيون بوسائل حضارية شرقية من مأكل و ملبس وصنائع ... كما أدخل المذهب الحنفي و جاءوا بطرق صوفية لم تكن معروفة ، كما أثروا في العمارة كالمساجد و الأضرحة و الموسيقى ..." . الكتاب المدرسي ص 105


السند رقم 03 : " أصبح الوقف في الجزائر أثناء القرن السابع عشر و حتى منتصف القرن التاسع عشر واقعا اجتماعيا و مظهرا ثقافيا و تعبيرا روحيا بحيث لا يمكن دراسة بنية تاريخ الجزائر الحديث دون التعرف على واقع الأوقاف ... "
الكتاب المدرسي ص 105



التعليمة :
اعتمادا على السندات و المكتسبات القبلية اكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟

II – الجغرافيا
الجزء الأول :
" تعتبر الكوارث الطبيعية كالزلازل و الفيضانات و المد البحري (تسونامي ) من أخطر الكوارث التي تهدد حياة البشرية على سطح الأرض و كذا تسبب التواءات و انكسارات تصيب القشرة الأرضية "
المطلوب :
1 – اشرح ما تحته خط ؟
2 – إليك جدول يمثل كمية الأمطار بمدينة مراكش المغربية :

الشهر ج ف م أ م ج ج أ س أ
كمية الأمطار(ملم) 30 30 30 30 17 07 02 03 10 20

ن د
30 35

المطلوب:
• مثل أرقام الجدول في منحنى بياني ( المقياس 1سم ← شهر ، 1سم ←5ملم ) ؟
• علق على أرقام الجدول ؟
الجزء الثاني:

السياق : قرأت في الكتاب عن المناخ الذي يسود الكرة الأرضية فتوصلت الى أنه يختلف و هذا ما أثر على الحياة من منطقة الى أخرى
السند رقم 01 :
" ... و هو مناخ يسود أيضا في مناطق أخرى مثل غرب رأس جنوب إفريقيا أواسط الشيلي و جنوب كاليفورنيا و جنوب غرب أستراليا ، و تقاوم غابات منطقة البحر المتوسط جفاف الصيف بجذورها ... " الكتاب المدرسي ص 67
السند رقم 02 : الاستبس في منغوليا
السند رقم 03 : " … أما منطقة البحر المتوسط فهي منطقة المعيقات التضاريسية الجبلية و جفاف الصيف ، تسود فيها زراعة الأشجار المثمرة و الزراعة المروية … "
الكتاب المدرسي ص 68.

التعليمة:
من خلال السندات و مكتسباتك القبلية أكتب مقالا تعالج فيه المشكل المطروح ؟



بالتوفيق

fatisi3
عضو جيد
عضو جيد

ذكر عدد الرسائل : 66
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى