منتدى التربية و التعليم
center]منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي

اذهب الى الأسفل

منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي Empty منهاج الجغرافية السنة 1 ثانوي

مُساهمة من طرف المديرالعام الثلاثاء مارس 08, 2011 12:44 pm


منهاج السنة (1) جغرافيا
الحجم الساعي الشعب العلمية الحجم الساعي الشعب الادبية

1ساعة 02



الوحدات والوضعيات التعلمية الشعب
التقويم التشخيصي كل الشعب
أدوات الجغرافيا

الوضعية التعلمية (1) ادوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) إشكالية تتعلق بمنهجية استقراء أدوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص توظيف أدوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي
البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية

الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص أسس التنوع البيئي كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) شكالية تخص البيئات المتنوعة كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص المخاطر الطبيعية المهدّدة للإنسان كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي
لسكان والموارد الطبيعية
لوضعية التعلمية (1) نمو السكان وظاهرة الانفجار الديمغرافي كل الشعب
لوضعية التعلمية (2) الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي



د -اعتماد مبدأ الكفاءة في تنظيم المنهاج
الكفاءة هي جملة القدرات والمعارف الضرورية لمعالجة أية وضعية تعلمية، واعتمادها كمبدأ منظم للمنهاج ، يعني أن (الكفاءة) هي التي تتحكم في تحديد المحتويات كمعارف أساسية ومبادئ منظمة للمادة (مفاهيم وقواعد ، نظم ) ، يتم اختيارها وفق منظور جديد ، هو المسعى لمعالجة الإشكاليات أو حل المشكلات ، ويتطلب ذلك هيكلة خاصة للمادة التعليمية وتنظيم المنهاج ثم تنفيذه وفق الخطوات التالية
الوحدة التعلمية (1) :. أدوات الجــــغرافيــا
الكفاءة القاعدية (1)
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع واستثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية ، يكون المتعلم قادرا على اختيار واستغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي لدراسة الظاهرة وانتقاء المعلومات .

مصطلحات الوحدة
الخريطةـ المسقط- الصورة- المجسمات- الوثيقة- الأشكال البيانية-الجدول الإحصائي- مقياس الرسم- المفتاح - زاوية الالتقاط الشمال المغناطيسي - الشمال الجغرافي

الوضعية التعلمية (1) ادوات الجغرافيا
- يتعرف على أدوات الجغرافيا (-- الخريطة- الأشكال البيانية - الجداول الإحصائية . النص... )
- يحدد خصوصية كل أداة

الوضعية التعلمية (2) إشكالية تتعلق بمنهجية استقراء أدوات الجغرافيا
- يستقرئ أدوات الجغرافيا بشكل منهجي ( التقديم –التحليل-الاستخلاص )
- يدرس مجموعة أدوات بمنهجية موحّدة

الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص توظيف أدوات الجغرافيا
يترجــــم :-
-النص إلى مجموعة رموز على خريطة
- المعطيات الإحصائية إلى رسوم بيانية
-المنحنيات و الأشكال البيانية إلى فقرات
- رموز الخريطة إلى فقرة
الوضعية التعلمية (3) وضعية إدماج
مشروع المتعلم



الوحدة التعلمية (2) :- البيئــــات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان
لكفاءة القاعدية (2)
أمام وضعيات إشكالية تخص تأقلم الإنسان مع البيئات المتنوعة و المخاطر التي تهدده ، يكون المتعلم قادرا على :تحديد وشرح خصائص البيئات . و تشخيص المخاطر واقتراح الحلول الوقائية .

المفاهيم الأساسية زاوية الميل - المدى الحراري- الموقع الفلكي- خطوط الحرارة و الضغط المتساوية-النبات الطبيعي -التكاثف- - متوسطات الحرارة-الإقليم المناخي - الإقليم النباتي -لانكسارات- الحركة التكتونية تسونامي- الالتواءات-

الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص أسس التنوع البيئي
- يكتشف ويربط علاقة التنوع البيئي بـ:-
- الظاهرة الفلكية ( حركتا الأرض- الإحداثيات الفلكية )
- عناصر المناخ ( الحرارة – الضغط الجوي- الرياح- التساقط)
(تنجز أنشطة الوضعية على أساس ربط العلاقة وليس مواضيع مستقلة ) .

الوضعية التعلمية (2) شكالية تخص البيئات المتنوعة
- يحدد البيئات باعتماد أسس
- يبرز خصائص كل بيئة
- يستنتج علاقة الإنسان بالبيئة

الوضعية التعلمية (3)إشكالية تخص المخاطر الطبيعية المهدّدة للإنسان
- يحدد مناطق الزلازل و البراكين و الفيضانات
- يفسر أسباب حدوثها
- يبين أثرها على الإنسان و البيئة -
- يقترح حلولا وقائية
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج
مشروع المتعلم
- ينجز المتعلم نشرة جوية
- ينجز ملفا للنشاط الزلزالي في الجزائر
- ينجز معجما لمصطلحات الوحدة

الوحدة التعلمية (3) : السـكان و المــوارد
الكفاءة القاعدية (3)
أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلال التوازن بين نمو السكان واستغلال الموارد ، وتراجع الاحتياطي. يكون المتعلم قادرا على: تشخيص الظاهرة و ربط العلاقة بينهما.

المفاهيم الاساسية :الديمغرافيا- الزيادة السكانية- الكثافة- تركيب السكان - فئات الأعمار- الانفجار الديمغرافي- الإحصاء السكاني - أمل الحياة - الهجرة- المدن المليونية - الموارد المتجددة - الموارد غير المتجددة

الوضعية التعلمية (1)نمو السكان وظاهرة الانفجار الديمغرافي
- يتعرف على نمو السكان و يحلل الظاهرة
- يحدد مناطق التمركز السكاني و العوامل المتحكمة
- يدرس المدينة كظاهرة عمرانية

الوضعية التعلمية (2)الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية
- يستقرئ خرائط لتوزيع الموارد الطبيعة
- يرصد ظاهرة الإفراط في استغلال الموارد

الوضعية التعلمية (3)إ اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد من جهة و تراجع احتياط الموارد من جهة أخرى
- يستخلص الاختلال بين نمو السكان و الإفراط في استغلال الموارد و تراجع احتياطها
- يقترح حلولا للحفاظ عليها

الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج
مشروع المتعلم
- ينجز ملفا حول الثروة المائية
- ينجز معجما لمصطلحات الوحدة

المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى