منتدى التربية و التعليم
center]منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 829894
ادارة المنتدي منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي

اذهب الى الأسفل

منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي Empty منهاج التاريخ السنة 1 ثانوي

مُساهمة من طرف المديرالعام الثلاثاء مارس 08, 2011 12:36 pm

منهاج السنة (1) تاريخ
الحجم الساعي الشعب العلمية الحجم الساعي الشعب الادبية2
العلمية 1


الوحدة والوضعيات
العالم الإسلامي ، وضعه الداخلي وعلاقاته الخارجية : 1453 /1914 كل الشعب
العالم الإسلامي مجاله الجغرافي والسياسي 1453 /1914 كل الشعب
ـ العالم الإسلامي ( العلاقات الداخلية والخارجية ) كل الشعب
-وضعية ادماج كل الشعب
- الجزائر 1515 -1830 كل الشعب
تنظيم الدولة الجزائرية 1815- 1830 كل الشعب
ـ علاقات الجزائر الخارجية ( العثمانية والعربية والأوربية ) كل الشعب
-وضعية ادماج كل الشعب
التحولات الكبرى في أوروبا : 1453/ 1914 كل الشعب
من النهضة الأوربية الى الكشوفات الجغرافية و الثورة الصناعية كل الشعب
الثور الثلاث ( الفرنسية الاتقليزية الامريكية ) جذع مشترك آداب
الحركات القومية و الاستعمارية الأوروبية كل الشعب
-وضعية ادماج كل الشعب


الكفاءة الختامية :
في نهاية السنة الأولى من التعليم الثانوي يكون المتعلم قادرا على فهم تاريخ العـالمالحديث باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات الإشكالية المرتبطة بالمجموعات التاريخية محل الدراسة.

الكفاءة القاعدية الأولى
أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي يكون المتعلم قادرا على شرح وتصنيف عوامل القوة والضعف في العالم الإسلامي وصولا إلى معرفة ما جعل المنطقة مستهدفة مع كل التحولات في العلاقات الدولية.

الكفاءة القاعدية الثانية
أمام وضعيات إشكالية تعكس التحولات الكبرى في أوربا الغربية في العصر الحديث يكون المتعلم قادرا على شرح مظاهر وأسباب قوة أوربا الغربية في التاريخ الحديث باعتبارها "القوة" نتاج تواصل حضاري انتقائي معتمدا في ذلك على استغلال الوثائق والخرائط التاريخية والشواهد الحضارية.
الكفاءة القاعدية الثالثة
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بالأحداث التي ميزت المغرب الأوسط قبل وبعد 1515، يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في المغرب الأوسط وتشكل الدولة الجزائرية الحديثة.
الوحدة التعلمية (1) العالم الإسلامي وضعه الداخلي وعلاقاته الخارجية1453- 1914
المصطلحات العلاقات الداخلية -العلاقات الخارجية -التوازن -الغرب

ـ الوضعية (1) العالم الإسلامي مجاله الجغرافي والسياسي 1453ـ 1914
1- يحدد المجال الجغرافي والسياسي للعالم الإسلامي
2- يتعرف على مراحل تشكل هذا المجال من خلال جدول، سلم زماني، خريطة
3- يحلل البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعالم الإسلامي .
4-لبنية الحضارية .

ـ الوضعية (2) العالم الإسلامي ( العلاقات الداخلية والخارجية )1453 / 1914
1 - يستغل الوثائق والسندات التاريخية للتعرف على طبيعة علاقات العالم الإسلامي الداخلية والخارجية بشكل عام
2 -يستغل وثائق مختلفة، يحدد من خلالها طبيعة العلاقة بين العالم الإسلامي والقوى الأوروبية مع تعليلها.3
- يعالج نصوصا تبرز اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب الأوروبي.
4- يستغل وثائق ونصوص يستخلص من خلالها التدخل الأجنبي في شؤون المنطقة ومظاهرها .
3-وضعية ادماج
.

الوحدة التعلمية (2) الجــــزائر 1515 – 1830
المصطلحات : العلاقات الخارجية -الدولة -السيادة

الوضعية (1) تنظيم الدولة الجزائرية1515- 1830
1- يتتبع الأحداث التاريخية التي ميزت المغرب الأوسط قبل 1515 ويضبطها على خط الزمن
2- يدرس الخريطة الإدارية للجزائر ليستخلص خصائص التنظيم الإداري و عناصر قوته وضعفه
3-يعالج النصوص ووثائق مختلفة حول المجال الاجتماعي والثقافي والاقتصادي مع استعمال معطيات إحصائية ذات دلالة.دراسة وثائق تبرز مظاهر تشكل الدولة بالمفهوم القانوني الحديث .
المغرب الأوسط - التنظيم الإداري -الأوضاع الاجتماعية والثقافية -النشاط الاقتصادي

الوضعية (2) علاقات الجزائر الخارجية: ( العثمانية والعربية والأوربية )
1- دراسة معاهدات ، نصوص و وثائق تبرز العلاقات الجزائرية الخارجية :العثمانية – العربية مشرقا ومغربا- الأوروبية
2-من خلال الوثائق المختلفة يستخلص مظاهر السيادة الجزائرية.
3- دراسة وثائق ونصوص حول " الجزائر في المؤتمرات الأوروبية
4- دراسة وثائق تبرز العلاقة الجزائرية الأمريكية
5- استخلاص الكيفيات التي حضرت بها فرنسا ظروف الاحتلال
. الوضعية (3)- وضعية ادماجية
.


الوحدة التعلمية (3) التحولات الكبرى في أوروبا1453 -1914
المصطلحات مظاهر النهضة -المظاهر الأدبية الفنية-المظاهر الفكرية والعلمية-ا لقومية - الحركة -أ الاستعمار

الوضعية (1) من النهضة الأوربية الى الكشوفات الجغرافية و الثورة الصناعية
- يستخلص علاقة التقدم بالتواصل الحضاري و انتقائي ( الحضارة اليونانية – الرومانية – الإسلامية)
2- يستغل خرائط الرحلات الجغرافية ، جداول بأسماء المكتشفين والمناطق المكتشفة
3- يشرح العلاقة بين الاكتشافات الجغرافية والتطور في اوربا الغربية من جهة ودورها في تراجع مكانة العالم الإسلامي من جهة ثانية.
4 يدرس سندات تاريخية مختلفة ، يستخلص من خلالها مظاهر التطور الصناعي وآثاره. .

الوضعية (2) الثورات السياسية ( الفرنسية – الإنجليزية – الأمريكية)
1- يدرس سندات للمقارنة بين الثورات الثلاث ( الفرنسية – الإنجليزية – الأمريكية ) من حيث أوجه الشبه والاختلاف,
2- يشرح آثار تلك الثورات على تطور الأنظمة السياسية – الاقتصادية والاجتماعية. .
مصطلحات مفاهيم
ـ الثورة ـ الثورة السياسية ـ حقوق الإنسان والمواطن .

الوضعية (3) الحركات القومية و الاستعمارية الأوروبية
- يستغل نصوص وخرائط حول الحركات القومية والحركة الاستعمارية الأوروبية ونتائجها.
.
الوضعية (4)-نشاط ادماجي .




المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى