منتدى التربية و التعليم
center]طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 103798




انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية و التعليم
center]طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 829894
ادارة المنتدي طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية 103798


منتدى التربية و التعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية

اذهب الى الأسفل

طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية Empty طريقة حل المشكلات في المواد الاجتماعية

مُساهمة من طرف المديرالعام الأحد ديسمبر 21, 2008 6:43 pm

مشكلة ضعف الإنتاج في الوطن العربي
المثال : ضعف الإنتاج الزراعي في الوطن العربي ، مشكلة يمكن ان ينظر اليها من ابعاد اقتصادية وسياسية وقومية
ولا تعطي الكتب المقررة معلومات تناسب مع حجم المشكلة .
فيما يلي نتعلم توظيف حل المشكلات .
01 - إثارة اهتمام التلاميذ وشعورهم بالجهل نحو المشكلة
يحمل المعلم صحيفة أو مجلة أو كتابا يتحدث عن نقص الغذاء في الوطن العربي أو ارتفاع قيمة المستوردات
منه أو يستغل خبرا أذيع في الراديو أو التلفاز أو ملصقات أو ما يراه مناسبا ومتصلا بالموضوع . وليكن هذا الخبر المنشور في إحدى الصحف العربية . بلغت قيمة المستوردات الغذائية والعربية ألف مليون دولار نهاية العام 1989.
يناقش المعلم تلامذته في مفهوم المستوردات الغذائية ، أهمية الغذاء ، كم ينتج الوطن العربي من غذاء سكانه ؟
ولماذا هذا النقص ؟ ويناقش تلاميذه الزيادة الطبيعية وتحسن مستوى المعيشة ، وزحف العمران والصحراء على
الأراضي الزراعية ، واثر ذلك على كمية استهلاك الغذاء ؟
02 - تحديد المشكلة
يخلص هذا النقاش إلى أن هذه مشكلة .كيف نستطيع حل مشكلة ضعف الإنتاج الزراعي في الوطن العربي ؟
يقوم المعلم بمناقشة تلاميذه لتحديد المشكلة ويدون ذلك على السبورة .وقد تبرز من خلال المناقشة مشكلات فرعية
تتطلب البحث والاستقصاء ، وفيما يلي نماذج من الأسئلة التي يمكن أن يطرحها المعلم .
• ما أنواع الغذاء الرئيسية للإنسان ؟
• ما أهم الموارد الغذائية التي ينتجها المزارعون ؟
• عدد العناصر الأساسية اللازمة لزراعة ناجحة ؟
• هل تستطيع أن تشير على خريطة الوطن العربي الطبيعية إلى المناطق الزراعية ؟
• ما أهمية الإنسان المتعلم زراعيا ؟
• كيف يمكن أن نعد هذا الإنسان ؟
• ما مساحة الوطن العربي ؟كم يبلغ عدد السكان فيها ؟ استخرج الكثافة السكانية ؟
• قارن بين مساحة الوطن العربي وأوربا ؟
• ما نسبة الأراضي القابلة للزراعة ؟
• فسر أسباب قلة الأراضي الصالحة للزراعة في الوطن العربي ؟
• ماذا تقترح لزيادة الأراضي الزراعية في الوطن العربي ؟
• كيف نستغل الأراضي غير الزراعية ؟
• فسر أسباب قلة الأشجار في بلادنا ؟
• ما معنى زراعة حديثة ؟
• لماذا نلجأ للزراعة الحديثة ؟
• كيف نوفر الأموال اللازمة ؟
• ما معنى نبات طبيعي؟
• لماذا هو قليل في بلادنا ؟
• كيف نحصل على كمية المياه اللازمة للزراعة ؟
• ما معنى تحلية مياه البحر ؟
• هل يمكن أن نستغل المياه الجوفية ؟ كيف ؟
وهكذا يضع المعلم أسئلة أو مشكلات فرعية صغيرة تغطي جميع جوانب مشكلة موضوع البحث
03 - وضع فرضيات وحلول
يسعى المعلم إلى استشارة تلاميذه وحثهم على وضع حلول فرضية للأسئلة (المشكلة الزراعية )التي أثيرت في الخطوتين السابقتين كالتالي :
-أنواع الغذاء الرئيسية: لحوم بيضاء وخضر وفواكه
-يزرع المزارعون الأرض وينتجون : الحبوب ، الخضر والفواكه ن كما يقومون بتربية
الحيوانات فيوفرون اللحوم والألبان والبيض وغيرها .
-كلما كان الإنسان متعلما –زراعيا – كلما استخدم المعرفة العلمية لزيادة الإنتاج ، أما غير المتعلم
فيبقى على حالته الموروثة
- تتوفر فرص التعليم الزراعي في المدارس الزراعية ، وكليات المجتمع الزراعية ، وكلية الزراعة في الجامعات .
-تقدر مساحة الوطن العربي بحوالي 15 م / كلم 2 ، وهي من اكبر من مساحة أوربا
التي نستورد منها الغذاء
-نسبة الأراضي القابلة للزراعة محدودة جدا 10 % من المساحة الكلية
-تقل الأراضي الزراعية بسبب قلة الأمطار وزحف الصحراء وجور الإنسان وقلة الغطاء النباتي
لزيادة مساحة الأراضي الزراعية علينا أن :
01 – نعد الإنسان المتعلم زراعيا لتوفير الخبرة المناسبة
02 – نوفر الأموال اللازمة لشراء الآلات الزراعية الحديثة وإقامة المشاريع الزراعية الضخمة ( إنتاجا تصنيعا وتوزيعا )
03 – إقامة المشاريع لاستغلال كل قطرة ماء
04 – الحفاظ على الأشجار والغطاء النباتي تنبيه : يشجع المعلم تلاميذه على وضع فرضيات لحلول جميع الأسئلة (المشكلات الفرعية التي أثيرت أثناء المناقشة )
04 - جمع المعلومات اللازمة
يشوق المعلم تلامذته إلى جمع المعلومات من مصادر مختلفة ويثير حماسهم للقيام بذلك ويرشدهم إلى وجود
مصادر المعلومات كالتالي :
01 – الكتب في مكتبة المؤسسة
02 – مختلف المراجع التي تتناول الموضوع
0 – الشبكة العالمية للمعلومات
04 – الأشرطة الوثائقية
05 – مقابلة مع أشخاص لهم علاقة بالموضوع
يقوم المعلم بتوزيع العمل على التلاميذ بتشكيل لجان تقوم كل لجنة بعمل معين واحدة لجمع المعلومات ، أخرى
لجمع الصور ، أخرى لإجراء مقابلات ...
05– الوضوح والفهم والوصول إلى أحكام عامة
بعد أن تجمع المعلومات الملائمة يتأكد المعلم من أنها واضحة لدى التلاميذ وأنهم يستطيعون تفسيرها وتنظيمهاوتوثيقها ويظهر ذلك من خلال شرح ما توصلوا إليه من نتائج وما هي صحة الحلول التي افترضوها وشرح ما توصلوا
إليه من نتائج وماهي المعلومات الجديدة التي توصلت إليها اللجنة الأولى ، فالثانية ...وهكذا حتى يستعرض التلاميذ تقاريرهم وتنتهي بالمناقشة وبوضوح المشكلة أمام التلاميذ ويفهم كل منهم أهم ما يتصل بها من حقائق وبيانات وبإرشاد المعلم يستخلصون أحكاما عامة في صيغة واضحة عليهم.
06 – الاستنتاجات والقرارات
سيجد التلاميذ معلومات متفرقة عن ضعف الإنتاج الزراعي في الوطن العربي في كل قطر من أقطاره وغلبة الطابع الصحراوي وقلة المياه وجهل المزارعين وقلة الغطاء النباتي وضعف التمويل . ويجدر بالمعلم أن يناقش تلامذته في
أثر كل هذه العوامل في قلة الإنتاج الزراعي في الوطن العربي ويختبر تلاميذه في صحة الفرضيات وتعديلها وفق
المعلومات الجديدة
أما التوصيات والقرارات التي يمكن التوصل إليها فكثيرة منها :
• زراعة الأشجار في الحدائق المنزلية والعامة
• عدم استنزاف المياه واستخدام طريقة ري المزروعات بالتقطير
• إقامة السدود على السيول والأنهار
• تحسين نوعية المزروعات المقاومة للجفاف
• تحسين المرعى لتربية الحيوانات
• تربية الأسماك في بحيرات السدود
• منع تلوث مياه البحار
• التوسع في مراكز التعليم والتدريب والإرشاد الفلاحي
• استغلال وقت فراغ الطلاب والجنود في زراعة السفوح الجبلية وأطراف الصحراء
• تنظيم استغلال الأراضي الزراعية والرعوية
• توظيف الطرق الحديثة في تربية الدواجن والحيوانات الأخرى
• نشر الوعي الزراعي في برامج الإذاعة والتلفزيون والصحف وإقامة مصانع المواد الغذائية
• توجيه الدعوة إلى مدير الزراعة ومعلمي المدرسة وتلاميذها وأوليائهم لوضع برامج
الإنتاج الغذائي في بيئة المدرسة
وغير ذلك من الاقتراحات
07 – تطبيق القرارات يأخذ المعلم في الاعتبار أن بعض التوصيات لا يستطيع التلاميذ تنفيذها وأنها فوق طاقتهم ولكن ليس معنى ذلك أنهم لا يستطيعون المشاركة في زراعة حديقة المدرسة والمنزل ويتكون لديهم وعي ومعرفة وسلوك إيجابي تجاه الأشجار والحيوانات والمياه وهي أمور مرغوب فيها وتتفق مع أهداف المنهاج
ملاحظة:
توظيف أسلوب حل المشكلات يحتاج إلى عدة حصص بحيث يبدأ في تنفيذ الخطوات
بالتدرج والتسلسل مع ضرورة وضع خطة لتقويم النتائج وتعديلها وفق مقتضى المتغيرات
العلمية والمناخية
المديرالعام
المديرالعام
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1275
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

https://histgeo.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى